[ ص: 410 ] 144 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من قوله : { لي الواجد يحل عرضه وعقوبته }
949 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، حدثنا
وبر بن أبي دليلة ، حدثني
محمد بن عبد الله بن ميمون ، حدثني
عمرو بن الشريد سمع
أباه يقول : قال رسول الله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=678931لي الواجد يحل عرضه وعقوبته } .
950 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن
وبر بن أبي دليلة أو دليلة ، حدثنا
محمد بن ميمون بن مسيكة ، حدثني
عمرو بن الشريد ،
[ ص: 411 ] عن
أبيه قال : قال رسول الله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=678931لي الواجد يحل عرضه وعقوبته } .
فسأل سائل عن المراد بهذا الحديث .
فكان جوابنا له في ذلك أن اللي المراد فيه : هو المطل ، ومنه قول ذي الرمة :
تطيلين لياني وأنت ملية وأحسن يا ذات الوشاح التقاضيا
وهو مصدر لويته ؛ لأنك تقول : لويته ليا ، كما تقول : طويته طيا ، وكما تقول : شويته شيا ، وكما تقول : غويته غيا .
وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مطل الواجد :
[ ص: 412 ] 951 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=652125مطل الغني ظلم } .
952 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17122معلى بن منصور الرازي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي عليه السلام مثله .
953 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17122معلى بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
داود بن عبد الله الأودي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد بن عبد الرحمن الحميري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
954 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17122معلى بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس بن عبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .
[ ص: 413 ] وإذا استحق بليه ذلك إن كان ظالما استحق أن يخاطب بذلك وأن يوبخ به ، يقول له يا ظالم ، ويقال له : أنت ظالم ، فهذا الذي يحل من عرضه بليه ، والله أعلم .
غير أن
محمد بن الحسن فيما أجازه لنا
علي بن عبد العزيز ، عن
أبي عبيد عنه قال : هو التقاضي ، والقول عندنا في ذلك هو القول الأول ، والله أعلم ؛ لأن التقاضي من حق من له الدين على من هو له عليه قبل ليه إياه به ، وإذا لواه به استحق عليه معنى سواه لم يكن مستحقا له عليه قبل ذلك ، وهو غير التقاضي .
وأما العقوبة المستحقة عليه فقد قال قوم : إنها الحبس في ذلك الدين .
وقال
محمد في الرواية التي ذكرناها : إنها الملازمة له ، والملازمة هي حبس للملزوم عن تصرفه في أموره ، فهي تقرب من الحبس المعقول غير أن الأولى في ذلك عندنا ، والله أعلم ، أن تكون هي حبس الحاكم للمستحق لها فيها ؛ لأن في ملازمة ذي الدين الذي عليه الدين تشاغله به عن أسباب نفسه ، ولا اختلاف بين أهل العلم أنه إذا سأل الحاكم حبسه له في دينه أن ذلك واجب له عليه ، فكانت عقوبته بالحبس أولى منها بالملازمة .