[ ص: 421 ] 146 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله عز وجل :
يوم تأتي السماء بدخان مبين 963 - حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11870مسلم وهو أبو الضحى { عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قال : حدثني
رجل في المسجد فذكر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=684740يوم تأتي السماء بدخان مبين فقال : إذا كان يوم القيامة أصاب الناس دخان يأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم ويأخذ المؤمنين منه كهيئة الزكام ، فدخلت على nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله فذكرت ذلك له وهو متكئ فجلس غضبانا ثم قال : يا أيها الناس من علم منكم شيئا فليقل به ومن لم يعلم فليقل الله أعلم ، فإن من العلم إذا سئل الرجل عن ما لا يعلم قال الله عز وجل أعلم ، وقد قال عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين ، وسأحدثكم عن ذلك : إن قريشا استعصت ونفرت فدعا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقيل له ارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين ، فأخذتهم [ ص: 422 ] سنة عضت كل شيء حتى أكلوا الميتة والعظام وحتى كان الرجل يرى ما بينه وبين السماء كهيئة الدخان من الجهد فقالوا : ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون ثم قرأ إنا كاشفو العذاب قليلا إنكم عائدون فكشف عنهم فعادوا في كفرهم يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون فعادوا في كفرهم فأخذهم الله في يوم بدر ولو كان يوم القيامة لم يكشف عنهم } .
964 - حدثنا
أحمد بن داود بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير العبدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قال: بينما رجل يحدث في
كندة ... ثم ذكر مثله ، غير أنه قال فيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=654401فدخل عليهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف } .
[ ص: 423 ] فكان في هذا الحديث أن الدخان المذكور في الآية المذكورة فيه وفي الحديث الذي قبله من الآيات التي قد مضت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد روي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود من قوله في غير هذا الحديث :
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16797فطر بن خليفة ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11870مسلم بن صبيح قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروقا يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله :
خمس قد مضين : الدخان والقمر والروم والبطشة الكبرى واللزام .
وكما حدثنا
ابن أبي مريم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16797فطر بن خليفة ... ثم ذكر بإسناده مثله .
وكما حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11870مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ... ثم ذكر مثله ، وزاد : {
فسوف يكون لزاما } .
فقال قائل : فكيف تقبلون هذا وقد رويتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما
[ ص: 424 ] قد ذكرتموه في الباب الذي قبل هذا الباب في حديث
حذيفة بن أسيد مما يوجب أن الدخان لم يكن بعد وأنه كائن قبل يوم القيامة .
وما قد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة من ما يحقق ذلك .
965 - حدثنا
الحسن بن غليب ، حدثنا
عبد الله بن محمد المعروف بالبيطري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=662248بادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال أو الدابة أو القيامة } ، ولم يذكر لنا في الحديث غير هذا .
[ ص: 425 ] فكان جوابنا له بتوفيق الله وعونه أن الدخان المذكور في أحاديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود غير الدخان المذكور في حديثي
حذيفة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، وذلك أن الله قال في كتابه في سورة الدخان :
بل هم في شك يلعبون ثم أتبع ذلك قوله تعالى :
فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين أي : عقوبة لهم لما هم عليه من الشك واللعب ، ومحال أن تكون هاتان العقوبتان لغيرهم ، أو يؤتى بهما بعد خروجهم من الدنيا وسلامتهم من ذلك الدخان .
فقال هذا القائل : قد قال الله عز وجل في هذه السورة :
فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين والذي ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في حديثه ليس هو دخانا حقيقيا ، وإنما هو شيء كانت
قريش تتوهمه أنه دخان وليس بدخان ، وفيها أن إتيانه يكون من السماء وليس في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ذلك ، وإنما الذي فيه أنهم كانوا يرون من الجوع الذي حل بهم وأصابهم في الأرض أن بينهم وبين السماء دخانا .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله وعونه أن المذكور في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود سمي دخانا على المجاز ، لتوهم
قريش أنه دخان في الحقيقة من الجهد الذي بها ، وإن لم يكن في الحقيقة كذلك ، كمثل ما روي { عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصة
الدجال : أنه يأمر السماء فتمطر ويأمر الأرض فتنبت } في حديث
النواس بن سمعان مطلقا هكذا ، وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله { عن النبي صلى الله عليه وسلم كذلك ، وفيه :
[ ص: 426 ] ومعه نهران أنا أعلم بهما منه } ، وفيه : { ويأمر السماء فتمطر فيما يرى الناس } .
فدل ذلك أن المذكور في حديث
النواس إنما هو من سحر
الدجال لا من حقيقة له . وسنذكر هذا في ما بعد من كتابنا هذا في ما روي في
الدجال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شاء الله ، فيحتمل ذلك ما كانت
قريش تراه مما تراه دخانا جاز أن يقال : إنه دخان على المجاز وإن كان في الحقيقة بخلاف ذلك .
وأما قول الله جل وعز :
يوم تأتي السماء بدخان مبين فهو ما روي فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود من ما قد ذكر في أحاديثه التي رويناها عنه ، ووجه بأن من الإضافة إلى السماء إنما كانت ، والله أعلم ؛ لأن الأشياء التي تحل بالناس من ربهم عز وجل تضاف إلى السماء من ذلك قوله تعالى :
يدبر الأمر من السماء إلى الأرض فأخبر جل وعز أن الأمور التي تكون في الأرض مدبرة من السماء إليها ، فمثل ذلك ما كان من تدبيره جل وعز في السبب الذي عاقب به
قريشا لكفرها وعتوها عاقبها به حتى رأت من تلك العقوبة دخانا ، وليس في الحقيقة كذلك ، فأما ما في حديثي
حذيفة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة من ذكر الدخان فهو على دخان حقيقي من ما يكون بقرب القيامة ، ونسأل الله تعالى خير عواقبه في الدنيا والآخرة ، وإياه نسأله التوفيق .