[ ص: 72 ] 161 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قوله : " وأميطوا عنه الأذى " يعني ما يفعل بالمولود في يوم سابعه
1048 - حدثنا
محمد بن خزيمة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب nindex.php?page=showalam&ids=17419ويونس nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام nindex.php?page=showalam&ids=15684وحبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
سلمان بن عامر الضبي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=670404في الغلام عقيقة ، فأهريقوا عنه دما ، وأميطوا عنه الأذى .
[ ص: 73 ] 1049 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : حدثنا
سلمان بن عامر الضبي قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663804مع الغلام عقيقة ، فأهريقوا عنه دما ، وأميطوا عنه الأذى .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان فيما روينا أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يماط عن المولود الأذى ، وذلك مما قد أشكل على من قبلنا منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ما هو ؟ حتى لقد روي عنه في ذلك :
1050 - ما قد حدثنا
محمد بن خزيمة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17353يزيد بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
سلمان بن عامر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=670404في الغلام عقيقة ، فأهريقوا عنه دما ، وأميطوا عنه الأذى .
[ ص: 74 ] قال
محمد : فحرصت أن أعلم ما أميطوا عنه ، فلم أجد أحدا يخبرني . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ثم تأملنا نحن ذلك الأذى الذي أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - به في المولود لنعلم ما هو ؟ فوجدنا في حديث قد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في هذا المعنى .
1051 - وهو ما حدثنا به
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : حدثني
محمد بن عمرو اليافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935402عق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن حسن وحسين يوم السابع ، وسماهما وأمر أن يماط ، عن رأسه الأذى ، يعني عن [ ص: 75 ] رؤوسهما . أنا أقول ذلك - والله أعلم - .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فعقلنا بذلك أن الإماطة التي أرادها - صلى الله عليه وسلم - هي الإماطة عن رأس الصبي المذبوح عنه في ذلك اليوم ما يذبح عنه فيه .
وقد وجدنا في حديث
بريدة المروي عنه ما قد زاد في الدلالة على الإماطة المرادة في ذلك ما هي ؟ كما .
حدثنا
أحمد بن عبد المؤمن المروزي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسن بن شقيق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15719الحسين بن واقد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه قال :
كنا في الجاهلية إذا ولد لنا غلام ذبحنا عنه شاة ولطخنا رأسه بدمها ، ثم كنا في الإسلام إذا ولد لنا غلام ذبحنا عنه شاة ، ولطخنا رأسه بالزعفران .
فعقلنا بذلك أن الأذى الذي أمر بإماطته عن رأس المولود هو الدم الذي كان يلطخ به رأسه في الجاهلية - والله أعلم - .
1052 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب قال :
[ ص: 76 ] أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12349أيوب بن موسى ، عن
يزيد بن عبد المزني ، عن
أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=907306يعق عن الغلام ، ولا يمس رأسه بدم . فكان ما في هذا الحديث زيادة في الكشف عن الذي يماط عن
[ ص: 77 ] رأس المولود في يوم سابعه ما هو .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وقد يحتمل أن يكون الأذى الذي يماط عن رأسه هو حلق الشعر الذي عليه كمثل المراد في قول الله عز وجل :
فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك . يريد بذلك المحصورين عن
البيت في العمرة التي توجهوا لها مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
والله أعلم بمراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما ذكرنا . وإياه نسأل التوفيق .