[ ص: 121 ] 169 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الصلاة التي سماها خداجا ما هي ؟ وما حكمها في ذلك ؟ هل هو فسادها ووجوب إعادتها ؟ أو ما سوى ذلك ؟
1087 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق قال : حدثنا
يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=16288عباد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657606كل صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج .
1088 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15679حبان بن هلال [ ص: 122 ] قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ثم ذكر بإسناده مثله .
1089 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن أنه سمع
أبا السائب مولى هشام بن زهرة يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657606من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج فهي خداج فهي خداج ، غير تمام .
1090 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير nindex.php?page=showalam&ids=15994وسعيد بن عامر قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله .
[ ص: 123 ] 1091 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17026أبو غسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فأردنا أن ننظر في الخداج ما هو ؟ فنظرنا في ذلك فوجدناه النقصان في الخلق ، ووجدناه النقصان في مدة الحمل فيقال لمن كان ناقصا في خلقه أو ناقصا في مدة الحمل به : إنه خداج ، ويقال بذلك : إنه مخدج . ومنه قيل لذي الثدية : المخدج .
[ ص: 124 ] ثم وجدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد سمى صلاة أخرى خداجا لمعنى غير المعنى الذي سمى به هذه الصلاة خداجا .
1092 - كما حدثنا
عبد الملك بن مروان الرقي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16506ابن سعيد يعني عبد ربه بن سعيد يحدث ، عن
أنس بن أبي أنس من أهل مصر ، عن
عبد الله بن نافع بن العمياء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16411عبد الله بن الحارث ، عن
المطلب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673027الصلاة مثنى مثنى ، وتشهد في كل ركعتين ، وتباءس وتمسكن ، وتقنع بيديك وتقول : اللهم اللهم ! فمن لم يفعل ذلك فهي خداج .
[ ص: 125 ] 1093 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر بن فارس قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد ، عن
أنس بن أبي أنس ، عن
عبد الله بن نافع بن العمياء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16411عبد الله بن الحارث ، عن
المطلب بن أبي وداعة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .
1094 - وكما حدثنا
أبو قرة محمد بن حميد بن هشام الرعيني قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد ، عن
عمران بن أبي أنس ، عن
عبد الله بن نافع بن العمياء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15886ربيعة بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله غير أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673027فمن لم يفعل ذلك فهي خداج .
1095 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد بن نصر بن سويد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله يعني ابن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد ، عن
عمران بن أبي أنس ، عن
عبد الله بن نافع بن العمياء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15886ربيعة بن الحارث ،
[ ص: 126 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن العباس عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله غير أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697713وتقنع بيديك . يقول : ترفعها إلى ربك عز وجل مستقبلا ببطونهما وجهك ، وتقول : يا رب يا رب ! فمن لم يفعل ذلك كذا وكذا ، يعني فهي خداج . 1096 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ومالك بن عبد الله بن سيف التجيبي قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف الدمشقي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد ، عن
عمران بن أبي أنس ، عن
عبد الله بن نافع بن العمياء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15886ربيعة بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ثم ذكر مثل حديث
أبي قرة ، عن
عبد الله بن صالح سواء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ولما وقع هذا الاختلاف في إسناد هذا الحديث كما ذكرنا ، ووجدناه إنما يدور على
nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد ، ثم الذين اختلفوا عنه فيه هم
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة والليث وابن لهيعة ، فيقول
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة فيه :
[ ص: 127 ] عن
أنس بن أبي أنس ، ويقول
الليث وابن لهيعة فيه مكان ذلك : عن
عمران بن أبي أنس . فكان معقولا في ذلك أنه كما قال
الليث وابن لهيعة فيه لا كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة فيه ؛ لأن
عمران بن أبي أنس رجل معروف ، قد رويت عنه أحاديث سوى هذا الحديث ، ولأن
أنس بن أبي أنس لا يعرف لا سيما وقد رد بعض رواة هذا الحديث
ابن أبي أنس هذا إلى أنه من
أهل مصر . فعقلنا بذلك أن
أهل مصر بنسبه أعلم به من غيرهم .
ثم وجدناهم بعد ذلك مختلفين في الرجل الذي يحدث عنه
عبد الله بن نافع بن العمياء فيقول
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : إنه
عبد الله بن الحارث ، وإن الذي يحدثه عنه
عبد الله بن الحارث هو
المطلب . ويقول مكان ذلك
الليث وابن لهيعة : عن
ربيعة بن الحارث مكان
عبد الله بن الحارث في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وعن
الفضل بن العباس مكان
المطلب في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
فتأملنا ذلك فوجدنا
ربيعة بن الحارث هو ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم ، ويكنى
أبا أروى . وكانت وفاته في خلافة
عمر رضي الله عنه
بالمدينة ، وكان أسن من عمه
nindex.php?page=showalam&ids=18العباس بن عبد المطلب بسنتين ، وله ابن قد روى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
1097 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان قال : حدثنا
الحسن بن عمر بن شقيق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16411عبد الله بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16482المطلب بن ربيعة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697706جاء العباس إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - [ ص: 128 ] وهو مغضب فقال : ما شأنك يا عم رسول الله ؟ فقال : ما لنا ولقريش؟ قال : ما لك ولهم ، خيرا ! قال : يلقى بعضنا بعضا بوجوه مشرقة ، فإذا لقونا لقونا بغير ذلك . قال : فغضب حتى استدر عرق بين عينيه ، فلما أسفر عنه قال : والذي نفس محمد بيده ، لا يدخل قلب امرئ إيمان حتى يحبكم لله ولرسوله ، ثم قال : ما بال رجال يؤذوني في العباس ؟ إن عم الرجل صنو أبيه ! [ ص: 129 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر :
والمطلب بن ربيعة هذا هو صاحب حديث الصدقات الذي .
1098 - حدثناه
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16459عبد الله بن محمد بن أسماء قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15662جويرية بن أسماء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أن
nindex.php?page=showalam&ids=16449عبد الله بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب حدثه أن
nindex.php?page=showalam&ids=16482عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث حدثه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=65186اجتمع ربيعة بن الحارث والعباس بن عبد المطلب فقالا : لو بعثنا هذين الغلامين لي وللفضل بن العباس على الصدقة ، فأديا ما يؤدي الناس وأصابا ما يصيب الناس ، ثم ذكر الحديث .
[ ص: 130 ] واحتجنا إلى ذكر هذا منه ؛ لنقف على
المطلب بن ربيعة من هو ؟ فكان في هذا الحديث ذكره
بعبد المطلب ، وكان في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ذكره
بالمطلب ، فكأنه كان سمي
بعبد المطلب في الجاهلية ، ثم رد في الإسلام إلى
المطلب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فعقلنا بذلك أنه محال أن يكون
عبد الله بن نافع بن العمياء لقي
ربيعة بن الحارث ، وكان موهوما أن يكون قد لقي
عبد الله بن الحارث ، وكان محالا أن يكون
ربيعة بن الحارث يروي
[ ص: 131 ] عن
الفضل بن عباس الذي سنه فوق سن أبيه فكان الصحيح فيما اختلف فيه
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة والليث وابن لهيعة في إسناد هذا الحديث فيما بعد
عبد الله بن نافع بن العمياء كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة فيه ، والله أعلم .
وفي هذا الحديث وفي الحديث الذي قبله الذي ذكرناه في أول هذا الباب وصف تينك الصلاتين أنهما خداج ، فقال قوم : إن من صلى ولم يقرأ في صلاته في كل ركعة منها فاتحة الكتاب لم تجزه ، وجعلوا التقصير الذي دخلها حتى عادت خداجا يبطلها .
وقد خالفهم في ذلك قوم منهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه ، فجعلوها جازية مخدجة بترك مصليها فاتحة الكتاب فيها ، وذهبوا إلى أن الخداج لا يذهب به الشيء الذي يسمى به ، إنما ينقص به فالصلاة التي ذكرنا لما وجب نقصانها لم تكن معدومة ، ولكنها موجودة ناقصة ، وليس كل من نقصت صلاته بمعنى تركه منها يجب به فسادها قد رأيناه بتركه إتمام ركوعها وإتمام سجودها فيكون ذلك نقصا منها ، ولا تكون به فاسدة يجب إعادتها فلا ينكر أن يكون بترك قراءة فاتحة الكتاب فيها ناقصة نقصانا لا يجب معه إعادتها .
وقد وجدنا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما قد دل على ذلك وهو ما .
1099 - حدثنا
عبد الملك بن مروان الرقي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ( ح ) . وما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15555بكر بن بكار ، وما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المرادي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد . قالوا جميعا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
أرقم بن شرحبيل قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=684029سافرت مع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من المدينة إلى الشام ، فقال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما مرض مرضه الذي مات فيه كان في بيت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فقال : ادع لي عليا ! فقالت : ألا ندعو لك أبا بكر ؟ قال : ادعوه . فقالت [ ص: 132 ] nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة : ألا ندعو لك عمر ؟ قال : ادعوه . فقالت nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل : ألا ندعو لك العباس عمك ؟ قال : ادعوه .
فلما حضروا رفع رأسه ، ثم قال : ليصل للناس أبو بكر ، فتقدم أبو بكر يصلي بالناس . ووجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من نفسه خفة ، فخرج يهادى بين رجلين ، فلما أحسه أبو بكر سبحوا ، فذهب أبو بكر يتأخر ، فأشار إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - مكانك . فاستتم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من حيث انتهى أبو بكر من القراءة ، وأبو بكر قائم ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - جالس . فائتم أبو بكر برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وائتم الناس بأبي بكر .
[ ص: 133 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذا الحديث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استتم من حيث انتهى
أبو بكر إليه من القراءة ، فلم يخل ذلك من أحد وجهين : أن يكون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل في القراءة وقد قرأ
أبو بكر فاتحة الكتاب أو قد قرأ بعضها ، فلم يقرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاتحة الكتاب ولا شيئا منها ، وكانت صلاته تلك قد أجزته بذلك ، فكان في ذلك دليل أن ترك قراءة فاتحة الكتاب أو بعضها لا تفسد به الصلاة ، كما يقول الذين يقولون ذلك .
وكان تصحيح هذا الحديث والحديث الأول لا يختلفان أن قراءة فاتحة الكتاب في الصلاة لا ينبغي تركها ، وأنها لا يفسد تركها كما قال آخرون حتى يتفق الحديثان ولا يختلفان .
ثم وجدنا أهل المقالة الأولى الذين يفسدون الصلاة بترك قراءة فاتحة الكتاب يسوون في ذلك بين الإمام والمأموم جميعا ، وقد وجدناهم جميعا لا يختلفون فيمن دخل في صلاة الإمام وهو راكع فكبر لدخوله فيها ، ثم كبر لركوعه فركع ولم يقرأ فاتحة الكتاب لخوف فوت الركعة إياه إن قرأها أن يعتد بتلك الركعة ، فدل ذلك على أن قراءة فاتحة الكتاب قد تجزئ الصلاة دونها .
فإن قالوا : إنما كان ذلك لضرورة إلى ذلك فإن مخالفهم في ذلك يقول لهم : وهل تسقط الضرورة فرضا ؟ قد وجدنا هذا الداخل في هذه الصلاة عند هذه الضرورة لو ركع ، ولم يقم قبلها قومة - أن صلاته لا تجزئه ، وأنه لا بد له من قومة قبل الركوع لها وإن قلت ، فلو كانت قراءة فاتحة الكتاب كذلك لم يكن بد له من قراءتها ، وكانت الضرورة غير دافعة عنه فرضها كما لم تدفع عنه فرض القيام الذي ذكرناه . وفي ذلك دليل على ما وصفناه .وبالله التوفيق .