[ ص: 150 ] 173 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قيام الرجال بعضهم إلى بعض
1115 - حدثنا
أبو القاسم هشام بن محمد بن قرة بن أبي خليفة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة الأزدي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : وأخبرني
عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب أن
عبد الله بن كعب قال :
سمعت nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك يحدث بحديث توبته قال : فانطلقت أتأمم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فتلقاني الناس فوجا فوجا يهنئونني بالتوبة ، ويقولون : لتهنك توبة الله عز وجل عليك حتى دخلت المسجد فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جالس في المسجد حوله الناس ، فقام إلي nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله يهرول حتى صافحني وهنأني ، والله ما قام رجل من المهاجرين غيره . قال : فكان كعب لا ينساها لطلحة .
[ ص: 151 ] 1116 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، ثم ذكر بإسناده مثله .
1117 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16206صالح بن أبي الأخضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب ، وكان قائد أبيه حين عمي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661981سألت nindex.php?page=showalam&ids=331كعبا عن حديثه حين تخلف عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك ، ثم ذكر هذا الحديث .
1118 - حدثنا
فهد بن سليمان قال : حدثنا
يوسف بن بهلول الكوفي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس الأودي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك ، عن
أبيه ،
[ ص: 152 ] عن جده
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب قال :
أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - لما نزلت توبتي ، فتلقاني nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله يهرول ، ثم ذكر بقية الحديث .
1119 - وحدثنا
عبيد بن رجال قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=331أبيه ، فذكر مثله .
1120 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14357الربيع بن سليمان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا بن أبي زائدة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو بن علقمة ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16590جده قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652816لما طلع nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعدما نزلت بنو قريظة على حكمه قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قوموا إلى سيدكم أو إلى خيركم .
[ ص: 153 ] 1121 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية قال : حدثنا
يعقوب بن محمد بن عيسى الزهري قال : حدثنا
صالح بن محمد بن [ صالح بن ] دينار التمار nindex.php?page=showalam&ids=17126ومعن بن عيسى وعبد العزيز بن عمران ، عن
محمد بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37أبيه أن nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ دخل المسجد بعد أن حكم في بني قريظة بما حكم به فيهم ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قوموا إلى سيدكم .
1122 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى المديني ، عن
محمد بن هلال ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد أن يدخل بيته قمنا .
[ ص: 154 ] 1123 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14357الربيع بن سليمان الجيزي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة القعنبي قال : حدثنا
محمد بن هلال ، ثم ذكر بإسناده مثله .
1124 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد القطواني قال : حدثنا
محمد بن هلال عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
كنا نقعد مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالغدوات ، فإذا قام إلى بيته لم نزل قياما حتى يدخل بيته .
فقال قائل : كيف تقبلون هذه الأحاديث ، وأنتم تروون عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يخالفها . ؟
1125 - فذكر ما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة بن سوار قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15292المغيرة بن مسلم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3504087من أحب أن يستجم له الرجال قياما وجبت له النار .
[ ص: 155 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر :
والمغيرة هذا هو القسملي ، ويقال له :
السراج ، وهو أحد الأثبات .
وعبد العزيز بن مسلم القسملي هو أخوه ،
والمغيرة فوقه .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه أن هذا الحديث عندنا غير مخالف للأحاديث الأول التي رويناها في هذا الباب ؛ لأن الأحاديث الأول التي رويناها في هذا الباب فيها إطلاق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قيام الرجال بعضهم إلى بعض باختيار القائمين لذلك ، لا بذكر محبة الذين قاموا لهم إياه منهم .
وفي هذا الحديث الذي ذكرته المحبة من الذي يقام له لذلك ممن يقومه له .
فتصحيح هذين المعنيين أن تكون الأحاديث الأول على ما لا محبة فيه لمن يقام له ، وهذا الحديث على المحبة لمن يقام له بذلك القيام .
فبان بما ذكرنا أن كل جنس من هذين الجنسين محتمل لما حملناه عليه مما ذكرنا ، فلم يبن بحمد الله ونعمته تضاد لجنس من هذين الجنسين للجنس الآخر منهما .
1126 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15679حبان بن هلال قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665048لم يكن شخص أحب إليهم من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فكانوا إذا رأوه لم يقوموا له ؛ لما يعلموا من كراهته لذلك .
[ ص: 156 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان ما في هذا الحديث قد دل أن أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنما كانوا يتركون القيام له - صلى الله عليه وسلم - لعلمهم بكراهته لذلك منهم ، وفي ذلك ما قد دل على أنهم لولا كراهته لذلك منهم لقاموا له ، وقد تكون كراهته لذلك منهم على وجه التواضع منه - صلى الله عليه وسلم - لذلك ؛ لا لأنه حرام عليهم أن يفعلوا ذلك له ، وكيف يظن أن ذلك حرام عليهم وقد أمرهم بالقيام إلى
nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ ، وقام بمحضره
nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله إلى
كعب بن مالك عند نزول توبته مهنئا له بذلك فلم ينهه عنه .
1127 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15684حبيب بن الشهيد ، عن
أبي مجلز قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=102402دخل nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بيتا فيه nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير وعبد الله بن عامر ، فقام ابن عامر وثبت ابن الزبير ، وكان أوزنهما ، فقال معاوية : اجلس يا ابن عامر ؛ فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : من أحب أن يمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار .
[ ص: 157 ] فدل ذلك أن المكروه مما ذكرناه هو المحبة من بعض الرجال لذلك من بعض ، وقد تكون تلك المحبة من القيام إليهم ، وقد تكون بلا قيام إليهم . فدل ذلك على أن الكراهة في ذلك إنما هي للمحبة التي ذكرنا للقيام الذي لا محبة معه .
وقد كان بعض من ينتحل اللغة يزعم أن حديث
معاوية الذي رواه عنه
ابن بريدة إنما هو : من أحب أن يستخم له الرجال قياما ، وإن كان ذلك على القيام الذي تفعله الأعاجم بعظمائهم من قيامهم على رؤوسهم ، ومن إطالتهم لذلك حتى يستخموا معه ، أي حتى تتغير له روائحهم لإطالتهم لذلك القيام .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهذا عندنا مستحيل ؛ لأن الحديث المروي في ذلك إنما دار على
معاوية لا مخرج له سواه وقد كان فيه ما خاطب
عبد الله بن عامر ما كان بغير إطالة من
ابن عامر له في ذلك قياما ، فدل ذلك على انتفاء هذا التأويل ، وفي انتفائه ثبوت التأويل الأول .