[ ص: 208 ] 183 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المراد بقول الله عز وجل :
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم 1165 - حدثنا
علي بن شيبة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664464إنكم لتقرؤون هذه الآية : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم - وإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إن الناس إذا رأوا الظالم ، فلم يأخذوا على يديه - يوشك أن يعمهم الله بعقاب .
1166 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17070مروان بن معاوية الفزاري قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن [ ص: 209 ] أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر رضي الله عنه قام على المنبر فقال : يا أيها الناس ، إنكم تقرؤون هذه الآية ، ثم ذكر مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان الذي في هذين الحديثين مما خاطب به
أبو بكر رضي الله عنه الناس فيهما أنهم يقرؤون هذه الآية كما تلاها عليهم ، وأنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول ... فذكر لهم ما سمعه ، قاله من هذين الحديثين .
ونحن نعلم أنه رضي الله عنه مع حكمته وجلالته وعظم مقداره لا يخاطب الناس بخطاب فيه نقصان ، ونعلم أن ما وقع من نقصان في ذلك فمن بعض رواة هذا الحديث لا منه ، ثم التمسنا من غير هاتين الروايتين .
1167 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق رضي الله عنه يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680861أيها الناس ، إنكم تقرؤون هذه الآية من كتاب الله عز وجل تضعونها على غير ما وضعها الله عز وجل : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم - وإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إذا عمل فيهم [ ص: 210 ] بالمعاصي أو بغير الحق ، ثم لم يغيروه - يوشك أن يعمهم الله بعقاب منه .
1168 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق رضي الله عنه على المنبر يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680508أيها الناس ، إنكم تقرؤون هذه الآية ، وتضعونها على غير موضعها : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم . ثم قال : إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إن الناس إذا رأوا منكرا لا يغيرونه أوشك أن يعمهم الله بعقابه .
1169 - ووجدنا
أحمد بن داود قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14840عبيد الله بن محمد التميمي nindex.php?page=showalam&ids=16300وعبد الأعلى بن حماد النرسي قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم ،
[ ص: 211 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650101سمعته حمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أيها الناس ، ثم ذكر بقية هذا الحديث .
1170 - وحدثنا
علي بن شيبة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم الحنظلي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد الضبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680861قرأ nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه هذه الآية : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم . ثم قال : إن الناس يضعون هذه الآية على غير موضعها ، ألا وإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إن الناس إذا رأوا الظالم ، فلم يأخذوا على يديه ، أو قال : المنكر فلم يغيروه - عمهم الله عز وجل بعقابه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان في هذه الأحاديث الأولى
بالصديق رضي الله عنه أنه كان قاله ، وهو إخباره إياهم أن الناس يضعون هذه الآية التي تلاها عليهم على غير موضعها . فتأملنا ما يروى عن غيره رضي الله عنه في هذه الآية لنعلم بذلك موضعها ، هل هو تأويل يوقف عليه أو زمان من الأزمنة يكون ويكون قبله ما قرأ عليهم رضوان الله عليه ما قد سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقوله في الأمر بالمعروف وتغيير المنكر .
1171 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12153أبو مسهر عبد الأعلى بن مسهر الغساني قال : حدثنا
صدقة بن خالد [ ص: 212 ] قال : حدثنا
عتبة بن أبي حكيم قال : حدثني
عمرو بن جارية ، عن
أبي أمية قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665354سألت nindex.php?page=showalam&ids=1500أبا ثعلبة الخشني قلت : كيف تصنع في هذه الآية ؟ قال : أي آية ؟ قلت : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم . فقال لي : أما والله لقد سألت عنها خبيرا ، سألت عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : بل ائتمروا بالمعروف ، وتناهوا عن المنكر ، حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، ورأيت أمرا لا بد لك منه فعليك بنفسك ، وإياك وأمر العوام ؛ فإن من ورائكم أيام الصبر ، صبر فيهن مثل قبض على الجمر ، للعامل منكم يومئذ كأجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله .
1172 - ووجدنا
ابن أبي مريم قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي [ ص: 213 ] قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16224صدقة بن يزيد الخراساني ، عن
عتبة بن أبي حكيم ، عن
أبي أمية الشعباني ، ولم يذكر قبله
عمرو بن جارية ، قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=1500أبا ثعلبة الخشني ، ثم ذكر مثله سواء .
1173 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان بن صالح قد حدثنا قال : حدثنا
موسى بن هارون البردي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16976محمد بن شعيب بن شابور ، عن
عتبة بن أبي حكيم قال : حدثنا
عمرو بن جارية ، عن
أبي أمية ، ثم ذكر مثله سواء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فعقلنا بهذا الحديث أن معنى قول
أبي بكر رضي الله عنه : إن الناس يضعون هذه الآية في غير موضعها - يريد بها سيعملونها في غير زمنها ، وأن زمنها الذي يستعمل فيه هو الزمن الذي وصفه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=1500أبي ثعلبة بما وصفه به ، ونعوذ بالله عز وجل منه ، وأن ما قبله من الأزمنة فإن فرض الله عز وجل فيه على عباده الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى تعود الأمور إلى ما أمر الله عز وجل أن يكون الناس عليه من امتثال ما أمرهم الله به عز وجل والانتهاء عن ما نهاهم عنه .
وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذا المعنى من الأمر بالمعروف ومن النهي عن المنكر ، ومن التحذير من عواقب ترك ذلك سوى ما قد تقدمت روايتنا له في هذا الباب .
[ ص: 214 ] 1174 - ما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير nindex.php?page=showalam&ids=15538وبشر بن عمر الزهراني قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
عبيد الله بن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=97أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي أعز وأكثر مما يعمله وهو عندي - والله أعلم - ممن يعمله ، لا يغيرونه عليهم إلا عمهم الله عز وجل بعقاب .
1175 - وما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا
عمرو بن أبي رزين قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16078سيف بن أبي سليمان المكي ، عن
عدي بن عدي ، عن
أبيه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697902إن الله عز وجل لا يهلك العامة بعمل الخاصة ، ولكن إذا رأوا المنكر بين ظهرانيهم فلم يغيروه عذب الله عز وجل العامة والخاصة .
[ ص: 215 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففيما ذكرنا توكيد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى يكون الزمان الذي ينقطع ذلك فيه ، وهو الزمان الذي وصفه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=1500أبي ثعلبة الذي لا منفعة فيه بأمر بمعروف ولا بنهي عن المنكر ، ولا قوة مع من ينكره على القيام
[ ص: 216 ] بالواجب في ذلك فسقط الفرض عنه فيه ، ويرجع أمره فيه إلى خاصة نفسه ولا يضره مع ذلك من ضل .
هكذا يقول أهل الآثار في هذا الباب على ما قد صححنا هذه الآثار عليه ، وأما من سواهم ممن يتعلق بالتأويل فيذهب إلى أن قوله عز وجل :
يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم - ليس على سقوط مفروض عليهم من أمر بمعروف ومن نهي عن منكر ، وأنهم لا يكونون مهتدين إذا لم يفعلوا ذلك ، وأنهم إنما يدخلون في قوله عز وجل :
إذا اهتديتم ، إذا فعلوا ذلك لا إذا قصروا عنه ، ويذهبون إلى أن مثله من كتاب الله عز وجل قول الله لنبيه - صلى الله عليه وسلم - :
ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء . وهو مع هذا صلى الله عليه وسلم فمفترض عليه جهاد أعداء الله وقتالهم حتى يردهم الله إلى دينه الذي بعثه الله به ، وأمره أن يقاتل الناس عليه كافة ، والقول الأول أبين معنى من هذا المعنى ، وإن كان هذا المعنى صحيحا . والله نسأله التوفيق .