1. الرئيسية
  2. شرح مشكل الآثار
  3. باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بقية الأشياء التي من كانت منه أن يكون منه صلى الله عليه وسلم
صفحة جزء
[ ص: 362 ] 209 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بقية الأشياء التي من كانت منه أن يكون منه صلى الله عليه وسلم

1322 - حدثنا يونس قال : حدثنا ابن وهب قال : أخبرني يونس ومالك وأسامة أن نافعا أخبرهم ، عن عبد الله بن عمر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من حمل علينا السلاح فليس منا .

1323 - حدثنا عبيد بن رجال قال : حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي قال : حدثنا معن بن عيسى قال : حدثنا مالك ، عن نافع . [ ص: 363 ] وعن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله .

1324 - حدثنا محمد بن جعفر بن محمد بن أعين قال : حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا يحيى القطان ، عن عبيد الله قال : أخبرني نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله .

1325 - حدثنا أحمد ، قال : حدثنا فهد قال : حدثنا أبو كريب قال : حدثنا أبو أسامة ويحيى بن بريد الأشعري ، عن بريد بن عبد الله ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ مثله .

[ ص: 364 ] قال : فنفى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يكون منه من كان منه هذا المعنى .

1326 - حدثنا يوسف بن يزيد قال : حدثنا سعيد بن منصور قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد قال : حدثني ثور بن زيد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من رمانا بالليل فليس منا .

1327 - حدثنا علي بن شيبة قال : حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ قال : حدثني سعيد بن أبي أيوب قال : حدثني يحيى بن أبي سليمان ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من رمانا بالليل فليس منا .

[ ص: 365 ] قال أبو جعفر : فنفى بذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من كان منه واحد من هذين المعنيين أن يكون منه .

1328 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم جميعا قالا : حدثنا عبد الله بن وهب قال : حدثنا مالك بن الخير الزبادي ، عن أبي قبيل ، عن عبادة بن الصامت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ليس منا من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ، ويعرف لعالمنا .

[ ص: 366 ] فدخل ما في هذا الحديث في معنى ما رويناه قبله .

1329 - حدثنا المزني قال : حدثنا الشافعي ، عن سفيان ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مر برجل يبيع طعاما ، فأعجبه ، فأدخل يده فيه ، فإذا هو بطعام مبلول . فقال : ليس منا من غشنا .

1330 - حدثنا يونس قال : حدثنا ابن وهب قال : حدثني حفص بن ميسرة أن العلاء بن عبد الرحمن أخبره عن أبيه ، [ ص: 367 ] عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر بصبر من طعام يباع في السوق ، فكان في أسفله بلل ، فقال : ما هذا ؟ فقالوا : أصابه الماء . فقال : أفلا أظهرتموه للناس ؟ من غش فليس مني .

1331 - حدثنا فهد قال : حدثنا القعنبي قال : حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من غشنا فليس منا .

قال أبو جعفر : فدخل ما في هذا الحديث في معنى ما رويناه قبله .

1332 - حدثنا ابن أبي داود قال : حدثنا سليمان بن حرب قال : حدثنا شعبة ، عن عوف ، عن خالد الأحدب ، عن صفوان بن محرز قال : أغمي على أبي موسى الأشعري فبكوا عليه فقال : إني أبرأ إليكم مما برئ إلينا منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ليس منا من حلق ولا خرق ولا سلق .

[ ص: 368 ] قال أبو جعفر : يعني بقوله : سلق - تكلم بما لا يحل له الكلام به ، ومنه قول الله تعالى : سلقوكم بألسنة حداد .

1333 - حدثنا أبو أمية قال : حدثنا محمد بن عرعرة قال : حدثنا شعبة ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن عياض الأشعري قال : لما أغمي على أبي موسى الأشعري بكي عليه ، فرفع عنه الثوب وقال : أما سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ليس مني من حلق ولا خرق ولا سلق . ؟

1334 - حدثنا عبد الملك بن مروان الرقي قال : حدثنا الفريابي ، عن سفيان ، عن زبيد ، عن إبراهيم ، عن مسروق ، عن عبد الله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ، ودعا بدعاء الجاهلية .

[ ص: 369 ]

1335 - حدثنا أحمد بن داود قال : حدثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي قال : حدثنا عبيدة بن حميد النحوي ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن يزيد بن أوس ، عن أم عبد الله امرأة أبي موسى الأشعري قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ليس منا من حلق ولا خرق ولا سلق .

1336 - حدثنا بكار بن قتيبة قال : حدثنا يحيى بن حماد قال : [ ص: 370 ] حدثنا أبو عوانة ، عن سليمان ، عن عبد الله بن مرة ، عن مسروق ، عن عبد الله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ليس منا من ضرب الخدود ، وشق الجيوب ، ودعا بدعوى أهل الجاهلية .

1337 - حدثنا فهد قال : حدثنا عمر بن حفص بن غياث قال : حدثنا أبي ، عن الأعمش ، ثم ذكر بإسناده مثله ، فدخل ما في هذه الأحاديث في معنى ما رويناه قبله .

1338 - حدثنا بكار قال : حدثنا أبو عاصم ، عن ابن عجلان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للحيات : ما سالمناهن منذ حاربناهن ، فمن تركهن خيفتهن فليس منا .

[ ص: 371 ]

1339 - حدثنا بكار قال : حدثنا أبو داود ، حدثنا زائدة بن قدامة ، عن منصور ، عن عبد الله بن مرة ، عن مسروق ، عن عبد الله ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر مثله .

1340 - حدثنا فهد قال : حدثنا فروة بن أبي المغراء قال : حدثنا القاسم بن مالك ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن يزيد بن الحكم ، عن عثمان بن أبي العاص قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من خشي ثأرهن فليس منا .

[ ص: 372 ] قال أبو جعفر : فدخل ما في هذا الحديث في معنى ما قد ذكرناه قبله .

1341 - حدثنا أبو أمية قال : حدثنا سريج بن النعمان الجوهري قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا حصين بن عبد الرحمن ومغيرة الضبي ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أتصوم النهار ؟ قال : قلت : نعم . وتقوم الليل ؟ قال : قلت : نعم . قال : لكني أصوم وأفطر ، وأنام ، وأمس النساء ؛ فمن رغب عن سنتي فليس مني .

قال أبو جعفر : فدخل معنى ما في هذا الحديث في معاني ما رويناه قبله .

1342 - حدثنا فهد قال : حدثنا أبو غسان قال : حدثنا زهير بن معاوية قال : حدثنا الوليد بن ثعلبة الطائي ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من حلف بالأمانة فليس [ ص: 373 ] منا ، ومن خبب امرأة امرئ مسلم فليس منا .

قال أبو جعفر : فدخل معنى ما في هذا الحديث في معاني ما رويناه قبله .

1343 - حدثنا أحمد بن عبد المؤمن المروزي قال : حدثنا علي بن الحسن بن شقيق قال : حدثنا عبيد الله بن عبد الله العتكي أبو المنيب ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الوتر حق فمن لم يوتر فليس مني ، قالها ثلاثا .

[ ص: 374 ] قال أبو جعفر : فدخل معنى ما في هذا الحديث في معاني ما رويناه قبله .

1344 - حدثنا حسين بن نصر قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا سفيان ، عن أبي حصين ، عن الشعبي ، عن عاصم العدوي ، عن كعب بن عجرة قال : خرج إلينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن جلوس على وسادة من أدم ، فقال : إنه سيكون بعدي أمراء فمن دخل عليهم ، وصدقهم على كذبهم ، وأعانهم على ظلمهم - فليس مني ، ولست منه ، وليس يرد علي الحوض . ومن لم يصدقهم بكذبهم ، ولم يعنهم على ظلمهم - فهو مني ، وأنا منه ، وهو وارد علي الحوض .

[ ص: 375 ]

1345 - حدثنا يزيد بن سنان قال : حدثنا موسى بن إسماعيل المنقري قال : حدثنا حماد بن سلمة قال : حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن جابر بن عبد الله أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : يا كعب بن عجرة ، أعيذك بالله من إمرة السفهاء . إنها ستكون أمراء فمن دخل عليهم ، فأعانهم على ظلمهم ، وصدقهم على كذبهم - فليس مني ، ولست منه ، ولن يرد علي الحوض . ومن لم يدخل عليهم ، ولم يعنهم على ظلمهم ، ولم يصدقهم بكذبهم - فهو مني ، وأنا منه ، وسيرد علي الحوض .

1346 - حدثنا فهد قال : حدثنا أبو نعيم وأبو غسان قالا : حدثنا زهير بن معاوية ، عن العلاء بن المسيب ، عن إبراهيم قعيس ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : خرج إلينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن أربعة من العرب وخمسة من الموالي ، فقال : هل سمعتم أنه سيكون بعدي أمراء فمن أعانهم على ظلمهم ، وصدقهم بكذبهم ، وغشي أبوابهم - فليس مني ولست منه وليس يرد علي الحوض . ومن لم يعنهم على [ ص: 376 ] ظلمهم ، ولم يصدقهم بكذبهم ، ولم يغش أبوابهم - فهو مني وأنا منه ، وسيرد علي الحوض .

1347 - حدثنا علي بن معبد قال : حدثنا زيد بن يحيى بن عبيد قال : حدثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أعاذك الله عز وجل من أمراء يكونون بعدي ، فقال : وما هم يا رسول الله ؟ فقال : من دخل عليهم قصورهم فصدقهم بكذبهم ، وأعانهم على جورهم - فليس مني ولا يرد علي حوضي .

قال أبو جعفر : فدخل معنى ما في هذا الحديث في معاني ما رويناه قبله .

1348 - حدثنا الربيع بن سليمان قال : حدثنا أسد بن موسى قال : حدثنا سليمان بن حيان ، عن الحجاج ، عن الحكم ، عن مقسم ، [ ص: 377 ] عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ليس منا من وطئ حبلى .

[ ص: 378 ] فدخل معنى ما في هذا في معاني ما رويناه قبله .

1349 - حدثنا علي بن معبد قال : حدثنا خلاد بن يحيى الكوفي قال : حدثنا يوسف بن صهيب ، عن حبيب بن يسار ، عن أبي رملة ، عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من لم يأخذ شاربه فليس منا .

[ ص: 379 ] قال أبو جعفر : فدخل معنى ما في هذا في معاني ما رويناه قبله .

قال أبو جعفر : فكانت هذه الأشياء التي نفى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من كانت منه أو كانت فيه عنه أشياء مذمومة ، فكان الله عز وجل قد اختار له - صلى الله عليه وسلم - الأمور المحمودة ، ونفى عنه الأمور المذمومة ، فكان من عمل الأمور المحمودة منه ، ومن عمل الأمور المذمومة ليس منه . كما حكى عز وجل عن نبيه إبراهيم من قوله في ذريته : فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم .

وكما قال عز وجل مخبرا لعباده في قصة نبيه داود - صلى الله عليه وسلم - : إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني .

في أمثال لهذا موجودة في الكتاب معناها المعنى الذي ذكرنا ، فدل أن كل عامل عملا على شريعة نبيه الذي عليه أتباعه فإنه منه ، وأن كل عامل عملا تمنع منه شريعة نبيه الذي عليه أتباعه ليس منه ؛ لخروجه عن ما دعاه إليه ، وعن ما هو عليه إلى ضد ذلك ، والله نسأله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية