[ ص: 30 ] 222 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمره الذي أصيب أنفه أن يتخذ مكانه أنفا من ذهب .
1406 - حدثنا
عبد الملك بن مروان الرقي ، قال : حدثنا
غسان بن عبيد الموصلي ، وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، وحدثنا
سليمان بن شعيب الكيساني ، قال : حدثنا
عبد الرحمن بن زياد ،
والخصيب بن ناصح nindex.php?page=showalam&ids=12310وأسد بن موسى ( ح ) وحدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله بن يونس ، قالوا جميعا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11825أبو الأشهب عن
عبد الرحمن بن طرفة ، عن جده
عرفجة بن أسعد ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=671331أنه أصيب أنفه يوم الكلاب في الجاهلية ، فاستعمل أنفا من ورق فأنتن عليه ، فشكا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأمره أن يتخذ أنفا من ذهب ففعل } .
[ ص: 31 ] 1407 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
محمد بن معمر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15679حبان ، عن
سلم بن زرير ، عن
عبد الرحمن بن طرفة ، عن
عرفجة بن أسعد ، ثم ذكر مثله .
[ ص: 32 ] 1408 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بن إسحاق الحضرمي ، قال : حدثنا
سلم بن زرير ، عن
عبد الرحمن بن طرفة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=700238أن عرفجة بن أسعد أصيب أنفه يوم الكلاب في الجاهلية ، ثم ذكر هذا الحديث .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذا الحديث إباحة رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل المذكور فيه أن يتخذ مكان أنفه الذي أصيب به أنفا من ذهب لما اشتكى إليه أن الأنف الذي اتخذه قبل ذلك من الورق أنتن عليه ، فقال : قائل : فهل كان هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل تحريمه لبس الذهب أو بعد تحريمه لبسه ، فإن لبس الذهب قد كان مباحا ثم حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك على الرجال .
1409 - وذكر في ذلك ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد بن مسرهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=655416أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من ذهب ، [ ص: 33 ] وجعل فصه مما يلي كفه ، فاتخذه الناس فرمى به واتخذ خاتما من ورق أو فضة } .
1410 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثله .
1411 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، قال : قرأت
[ ص: 34 ] على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=685995كان يلبس خاتما من ذهب ثم ، قال : فنبذه وقال : لا ألبسه أبدا ، فنبذ الناس خواتيمهم } ، قال : ففي هذا الحديث لباس رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الذهب إذ كان في هذا الحديث مباحا ، ونبذه إياه بعد ذلك لما عاد لبسه حراما ، فإن كان أمره
عرفجة باتخاذ أنف من ذهب في حال الإباحة للبس الذهب ، فلا حجة لكم في إباحة مثله الآن في حال تحريم لبس الذهب ، ولا دليل معكم فيما كان منه صلى الله عليه وسلم
لعرفجة أنه كان بعد تحريمه لبس الذهب .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه أنا لم نأت بحديث
عرفجة هذا لما أتينا به له إلا بعد قيام الدليل عندنا ، أن إباحة رسول الله صلى الله عليه وسلم
عرفجة ما أباحه إياه مما ذكر في حديثه كان
[ ص: 35 ] بعد تحريمه لبس الذهب على الرجال ، وذلك أن
عرفجة قد كان قبل تشكيه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ذكر تشكيه إياه إليه في حديثه لو كان في إباحة لبس الذهب له قد كان غنيا عن استعلام حكم نفسه من رسول الله صلى الله عليه وسلم من علم نفسه بذلك ؛ لأنه قد كان يعرف الورق ويعلم أنه قد كان يلحقه الصدأ حتى يكون سببا لإنتانه عليه إذا استعمله فيما استعمله فيه ، وأن الذهب بخلاف ذلك ؛ إذ كان لا يلحقه الصدأ الذي يكون عنه من الإنتان مثل ما يكون في الورق ، أو كان غير عالم بذلك ، فقد كان قادرا على استعلامه من خلاف رسول الله صلى الله عليه وسلم لتساوي الناس في ذلك ، ولما قصد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتشكى ذلك إليه إرادة منه أن يبيحه اتخاذ ما لا ينتن عليه إذا جعله بالمكان الذي يحتاج إلى جعله فيه ، أن ذلك إنما كان احتياجه على حكم ذلك في الديانة ، فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم بما أجابه به في ذلك ، وأمره بما أمره به فيه ، وهذه مسألة مما قد اختلف أهل العلم في مثلها ، وهو شد الأسنان إذا تحركت بما يحتاج إلى شدها به من ورق ومن ذهب ، فروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة في شدها بالذهب قولان مختلفان : أحدهما كراهة ذلك ، كما قد حدثنا
محمد بن العباس ، قال : حدثنا
علي بن معبد ، قال : حدثنا
محمد بن الحسن ، عن
يعقوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة بذلك ، ولم يحك فيه خلافا .
والآخر منهما ما قد حدثنا
جعفر بن أحمد بن الوليد ، قال : أخبرنا
بشر بن الوليد الكندي ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبا يوسف يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة :
[ ص: 36 ] لا بأس أن يشدها بالذهب ولم يحك في ذلك خلافا ، وفي الروايتين جميعا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة أنه لا بأس أن يشدها بالذهب وقال
محمد بن الحسن في رأيه من رواية
محمد بن العباس : لا بأس أن يشدها بالذهب ، وقد روي في ذلك عن غير واحد من المتقدمين إباحة شدها بالذهب .
حدثنا
سليمان بن شعيب ، قال : حدثنا
عبد الرحمن بن زياد nindex.php?page=showalam&ids=12310وأسد بن موسى ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11825أبو الأشهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد ، قال :
رأيت المغيرة بن عبد الله أمير الكوفة قد ضبب أسنانه بالذهب ، فذكرت ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12354لإبراهيم ، فقال : لا بأس به .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17174موسى بن داود .
وكما حدثنا
فهد بن سليمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان nindex.php?page=showalam&ids=17174وموسى بن داود ، قالا : حدثنا
طعمة بن عمرو ، قال :
رأيت صفرة الذهب بين ثنايا - أو قال : ثنيتي - nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة .
[ ص: 37 ]
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15993سعيد بن سليمان النشيطي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل ، قال :
رأيت nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن يشد أسنانه بالذهب .
وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
عبد الرحمن بن المبارك ، قال : حدثنا
يحيى بن ميسرة ، عن
عون العقيلي ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16323عبد الرحمن بن أبي بكرة كان قد بلغ سنا ، وكان يولد له فسقطت أسنانه فأعيدت بسلسلة من ذهب .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وكما حدثنا
سليمان بن شعيب ، قال : حدثنا
عبد الرحمن بن زياد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال :
رأيت nindex.php?page=showalam&ids=11834أبا التياح nindex.php?page=showalam&ids=11969وأبا جمرة وأبا نوفل بن أبي عقرب ، قد ضببوا أسنانهم بالذهب .
[ ص: 38 ]
وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
عرفان بن عاصم بن عرفان البزاز البصري ، قال : حدثني
أبي ، قال :
رأيت يزيد الرشك مشبكة أسنانه بالذهب .
وكما قد حدثنا
سليمان بن شعيب ، قال : حدثنا
الخصيب بن ناصح ، قال :
رأيت عبيد الله بن الحسن قاضي البصرة قد شد أسنانه بالذهب .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، قال : حدثنا
علي بن سويد بن منجوف ، قال :
رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12003أبا رافع مشبكة أسنانه بالذهب .
قال لنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية : ورأيت
بدل بن المحبر nindex.php?page=showalam&ids=17261وهوذة بن خليفة [ ص: 39 ] وإبراهيم بن زياد - سبلان - مشبكة أسنانهم بالذهب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ولا نعلم عن أحد من المتقدمين خلافا لهذا القول غير ما ذكرناه فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة من قوله الذي يخالفه فيه من العلماء لا سيما وقد كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك من الإباحة
لعرفجة ما قد كان مما رويناه في هذا الباب ، والله نسأله التوفيق .