[ ص: 40 ] 223 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشرب في آنية الذهب وفي آنية الفضة ، وهل يدخل في ذلك الأواني من الخشب المضببة بالفضة أم لا ؟
1412 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=655207رأيت عند nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قدح النبي صلى الله عليه وسلم فيه فضة أو شد بفضة } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فاحتمل أن يكون ذلك كان مما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ، فإن كان ذلك كذلك كان مما فيه أعظم الحجة في إباحته ، وإن كان ذلك كان من
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك بعده ، ففي ذلك ما قد دل أن لا بأس بالشرب في الإناء الذي هو كذلك عند
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، فقد صار في إباحة هذا المعنى لمن يقول بإباحته من أهل العلم قول رجل
[ ص: 41 ] جليل فقيه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد روي هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك بزيادة على هذا المعنى .
1413 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16587علي بن أحمد بن سليمان علان جارنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12262أحمد بن سيار المروزي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16508عبد الله بن عثمان عبدان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11988أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655207انصدع قدح النبي صلى الله عليه وسلم ، فجعل مكان الشعب سلسلة من فضة . قال : عاصم ، وقد رأيت القدح وشربت فيه .
[ ص: 42 ] قال قائل : كيف تقبلون هذا ، وقد رويتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . ؟
1414 - فذكر ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس أخبره ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
زيد بن عبد الله بن عمر ، عن
عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=660854إن الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم } .
1415 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل - يعني ابن علية - عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
زيد بن عبد الله ، عن
عبد الله بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله .
[ ص: 43 ] ثم ذكر بعد ذلك ما قد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر في الشرب في الإناء المفضض في الكراهة ، لما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشرب في آنية الذهب والفضة .
1416 - وهو ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17171موسى بن أعين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه أتي بقدح مفضض يشرب فيه فأبى أن يشرب ، قال nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : إن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر منذ سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشرب في آنية الذهب والفضة لم يكن يشرب في قدح مفضض .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أن الذي كان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لا يشرب في الإناء المفضض ليس مما رويناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء ؛ إذ كان الذي رويناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما هو نهيه عن الشرب في آنية الفضة ، والمسلمون جميعا على ذلك لا
[ ص: 44 ] يختلفون فيه ، وإنما الذي جئنا بهذا الباب من أجله ما يختلفون فيه من الشرب في الإناء الخشب إذا كان فيه فضة كالضبة وما أشبهها فيبيح ذلك بعضهم ، وممن كان يبيحه منهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه ، ويكرهه بعضهم وينهى عنه منهم
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، كما اختلف في ذلك قبلهم
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر وأنس بن مالك ، فأطلقه
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، وحظره
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، وليس قول واحد منهم في ذلك أولى من قول الآخر إلا بدليل يدل عليه ، وقد ذكرنا في قدح رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب ما يدل على أن الأولى من ذينك القولين ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك منهما ، وقد وجدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن لباس الحرير وأخرج من ذلك أعلام الحرير التي في الثياب من عين الحرير من الكتان ومن القطن ، فكان مثل ذلك نهيه ، عن الشرب في آنية الفضة ، يخرج منه الشرب في آنية الخشب التي فيها المسامير والضبات من الفضة .
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أيضا ما يدل على ما ذكرنا .
1417 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17171موسى بن أعين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=937543نهى عن لبس الذهب ، فقالت : يا رسول الله ، أرأيت المسكة ، أتشد بالذهب ؟ قال : لا ، ولكن اجعلوه فضة ، وصفروه بالزعفران .
[ ص: 45 ] ففي هذا ما قد دل على إباحته صلى الله عليه وسلم استعمال الفضة مسكا ، ولم يمنع من ذلك كما منع من استعمالها خالصة ملبوسة كما يلبس ما يجعل مسكا لها ، وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان والبراء بن عازب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما كان نهى عنه من الفضة ، وذكر
حذيفة في حديثه الذهب .
1418 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، قال : كل واحد منهما : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330ابن أبي ليلى ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=710839استسقى nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بالمدائن ، فأتاه دهقان بإناء من فضة ، فرمى به ، ثم قال : إني كنت نهيته عنه ، فأبى أن ينتهي ؛ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشرب في آنية الذهب والفضة ، وعن لبس الحرير والديباج ، وقال : دعوه لهم في الدنيا وهو لكم في الآخرة } .
[ ص: 46 ] 1419 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
أبو إسحاق الضرير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330ابن أبي ليلى ، ثم ذكر مثله .
1420 - وكما حدثنا
عبد الغني بن أبي عقيل ، عن
عبد الرحمن بن زياد ( ح ) وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=17282ووهب بن جرير ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
الأشعث بن أبي الشعثاء ،
[ ص: 47 ] عن
معاوية بن سويد بن مقرن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=655201نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحرير والديباج ، والشرب في آنية الذهب والفضة } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذا نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب في آنية الذهب والفضة ، وليس الشرب في الآنية من الخشب التي قد خالطها الذهب والفضة من هذا في شيء ، وقد كان مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر في القليل من الحرير يخالط الثوب من غير الحرير كراهة لبس ذلك الثوب ، كما يكره لبسه لو كان حريرا كله ، وقد خالفه في ذلك غيره من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأباحوا من ذلك ما حظره ، فمما قد روي عنه رضي الله عنه مما قد ذكرناه عنه .
1421 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15291المغيرة بن زياد ، حدثه عن
أبي عمر مولى أسماء ، قال :
[ ص: 48 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=675455رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر اشترى جبة فيها خيط أحمر ، فردها فأتيت nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء فذكرت ذلك لها ، فقالت : بؤسا لابن عمر ، يا جارية ، ناوليني جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخرجت إلينا جبة مكفوفة الجيب والكمين والفرج بالديباج .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : أفلا ترى أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قد كره الجبة التي ليست من حرير للخيط الذي كان فيها من الحرير كما يكرهها لو كان كلها من الحرير ، فكذلك كان مذهبه في الإناء من غير الفضة إذا كان فيه شيء من فضة يكرهه كما يكرهه لو كان كله فضة ، وقد خالفته
أسماء في ذلك وحاجته فيه بجبة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ليست من ديباج مكفوفة الجيب والكمين والفرج بالديباج ، ولم تكن رضوان الله عليها تحاجه بذلك إلا وقد وقفت على استعمال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان إياها
[ ص: 49 ] بعد نهيه عن استعمال مثلها لو كانت كلها حريرا .
وقد خالفه في ذلك أيضا عبد الله بن عباس ، فروى في ذلك .
1422 - ما قد حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ومحمد بن سعيد بن الأصبهاني ، قالا : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675456إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الثوب المصمت - يعني : من الحرير - فأما السدى والعلم فلا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فأخبر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنه بالمقصود بالنهي إليه في النهي عن الحرير للرجال ، وأنه ما كان حريرا كله ، وأن ما كان غير حرير قد خالطه من الحرير مثل الأعلام أنه خارج من
[ ص: 50 ] ذلك ، غير منهي عنه ، فكان ذلك أولى عندنا مما رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مما يخالفه ؛ لأن في هذا الإخبار بالمقصود بالنهي إليه ، وأنه غير ما كرهه
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر منه .
وقد روي عن
عمر رضي الله عنه في هذا الباب ما هو أدل من هذا .
كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي الكوفي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر بن كدام ، عن
وبرة بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة ، قال :
أتينا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه وعلينا ثياب من ثياب أهل فارس - أو قال : كسرى - فقال : برح الله هذه الوجوه ، قال : فرجعنا فألقيناها ولبسنا ثياب العرب ورجعنا إليه ، فقال : أنتم خير من قوم أتوني عليهم ثياب قوم لو رضيها الله لهم لم يلبسهم إياها ، لا تصلح أو لا تحل إلا إصبعين أو ثلاثا أو أربعا ، يعني الحرير .
[ ص: 51 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فهذا
عمر يقول هذا ، وفي ذلك ما قد دل على أن مثل الحرير في ذلك الفضة التي قد نهى عنها أن يشرب فيها إذا كانت آنية ، لا يدخل في ذلك الشرب فيما هو من الخشب من الآنية التي قد خالطتها الفضة من تسميرها ومن تضبيبها بها .
وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، قال :
رأيت nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله أتي بشراب في قدح مفضض فرده ، فأتي بقدح غير مفضض فشرب .
.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير : وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
ابنة أبي عمرو مولى عائشة ، قالت :
أبت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن ترخص لنا في تفضيض الآنية .
،
[ ص: 52 ] فقال قائل : فقد خالف هذا ما قد رويته ، عن
مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في المسك فيما تقدم من هذا الباب .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله وعونه ، أن الأمر في ذلك كما ذكره ، ولكن ابنة
أبي عمرو هذه ليست عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة كمجاهد عنها ، إذ كنا لم نسمع لها ذكرا في غير هذا الحديث ، وإذ كانت ليس ممن يعارض بمثلها
مجاهد لجلالة مقدار
مجاهد في الرواية ولعظم مقداره في الفقه .
فأما ما في هذا الحديث من كراهة
سالم فيما قد كرهه فيه لما وقف عليه من مذهب أبيه رضي الله عنه كان عنه فيه من الكراهة ما به لو وقف على مذهب جده رضوان الله عليه كان في
[ ص: 53 ] الحرير الذي بدل في الفضة على خلاف مذهب أبيه فيها لكان قول جده في ذلك أولى عنده من قول أبيه فيه ، والله أعلم .
وقد خالف
سالما فيما ذهب إليه في ذلك من أمثاله من التابعين غير واحد ، منهم :
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام .
كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة ، عن
جابر أنه
رأى nindex.php?page=showalam&ids=11958محمد بن علي يشرب في قدح مفضض وسقاه فيه ، ومنهم
طاوس .
حدثنا
سليمان بن شعيب ، قال : حدثنا
الخصيب بن ناصح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17023محمد بن مسلم الطائفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة ، قال :
استسقى nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، فأتي بإناء مضبب بفضة ، فقال : لم جعل هذا ؟ ألكسر به ؟ قلت : لا . قال : فشرب وناولني .
[ ص: 54 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17023محمد بن مسلم ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة ، قال :
رأيت nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا يشرب في إناء مضبب بفضة .
ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي .
حدثنا
صالح بن عبد الرحمن بن عمرو بن الحارث الأنصاري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ،
أنه كان لا يرى بأسا بالشرب في القدح المفضض ما لم يضع فاه على الفضة .
ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة وحماد بن أبي سليمان .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير بن حازم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم nindex.php?page=showalam&ids=15741وحماد ،
أنهما كانا لا يريان بأسا بالقدح المفضض أن يشرب فيه .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ، قال :
لا نعلم بالقدح المفضض بأسا .
[ ص: 55 ] ومنهم
الحسن وأبو العالية .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، قال : أخبرنا
محمد بن بشار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن يشرب بين الضبتين ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : وكان nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية لا يرى به بأسا ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يكرهه ، وقد ذكرنا فيما تقدم منا في هذا الباب ما يدل عليه النظر في هذا المعنى المختلف فيه ، وأنه كما قاله مبيحو ذلك ، لا كما قاله مخالفوهم .