[ ص: 87 ] 228 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله عز وجل السموات والأرض .
1454 - حدثنا
عبيد بن رجال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، قال : أخبرني
ثور بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=660187خطب النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، فقال : إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، وإن السنة اثنا عشر شهرا ، منها أربعة حرم : ثلاثة ولاء : ذو القعدة ، وذو الحجة ، والمحرم ، والآخر رجب بين جمادى وشعبان } .
1455 - حدثنا
عبيد بن رجال ، قال :
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، قال : قرأت
[ ص: 88 ] على
nindex.php?page=showalam&ids=16470ابن نافع ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
ثور بن زيد الديلي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699221خطب النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ... ثم ذكر مثله ، ولم يذكر في إسناده بعد
ثور بن زيد أحدا .
1456 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660187خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثله ، سواء حرفا بحرف ، غير أنه قال : ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان .
[ ص: 89 ] [ ص: 90 ] 1457 - حدثنا
جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي ، قال : حدثنا
الصلت بن مسعود الجحدري ، قال : حدثنا
محمد بن عبد الرحمن الطفاوي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16105أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13جده ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=909508كانت العرب يجعلون عاما شهرا ، وعاما شهرين ، فلا يصيبون الحج في أيام الحج إلا في خمس وعشرين سنة مرة ، وهو النسيء الذي ذكر الله في كتابه ، فلما حج أبو بكر بالناس وافق ذلك العام الحج ، فسماه الله الحج الأكبر ، وحج رسول الله صلى الله عليه وسلم من العام المقبل فاستقبل الناس الأهلة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض .
[ ص: 91 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي حديث
جعفر هذا الذي رده إلى
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، وما قد دل على استدارة الزمان حتى صار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، وفيه المعنى المراد بقول الله عز وجل :
وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر ، أن قوله جل وعز :
الأكبر في هذه الآية إنما هو نعت للحج لا لما سواه مما قد اختلف الناس فيه ، فقال بعضهم : إنه يوم النحر ، وإن كان ذلك قد رووه عن النبي صلى الله عليه وسلم .
1458 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17261أبو الأشهب هوذة بن خليفة ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد - يعني : ابن سيرين - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16323عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=700338لما كان ذلك اليوم خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر خطبة النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ ، وفيها : { أي يوم يومكم هذا ؟ قال : فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه ، ثم قال : أليس يوم الحج الأكبر } .
1459 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15863دحيم بن اليتيم ، قال : حدثنا
عمر بن عبد الواحد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17239هشام بن الغاز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته يومئذ ، إن يوم الحج الأكبر يوم النحر .
[ ص: 92 ] 1460 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
الخطاب بن عثمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17239هشام بن الغاز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .
وقال بعضهم : إن يوم الحج الأكبر يوم عرفة ، وليس في ذلك معهم رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما رووه عن
ابن أبي أوفى ، ومعنى ما في
[ ص: 93 ] حديثي رسول الله صلى الله عليه وسلم اللذين ذكرناهما في هذا الباب هو ما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو الذي رويناه فيه ، وقوله صلى الله عليه وسلم : يوم الحج الأكبر نعت للحج لا لليوم حتى تصح معاني هذه الآثار وتتفق ، ولا يخالف بعضها بعضا .
فقال قائل : فقد رويتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يخالف هذا ، فذكر
1461 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان الحكم بن نافع البهراني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، قال :
بعثني أبو بكر رضي الله عنه فيمن يؤذن يوم النحر بمنى أن لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ويوم الحج الأكبر يوم النحر ، والحج الأكبر الحج ، وإنما قيل : الحج الأكبر من قيل الناس : الحج الأصغر .
قال : ففي هذا الحديث ، أن يوم الحج الأكبر يوم النحر .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه ، أن ما في هذا الحديث مما قد تحققنا أنه من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم غير مخالف
[ ص: 94 ] لما قد رويناه قبله في هذا الباب ، إذ كان قوله : ويوم الحج الأكبر يوم النحر قد يحتمل أن يكون قوله : الأكبر نعتا للحج لا لليوم ، ويكون ذلك موافقا لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو الذي رويناه في هذا الباب ، ويكون اليوم مضافا إليه حتى تصح هذه الآثار كلها ، لا يضاد شيء منها شيئا .
ثم قال هذا القائل : وفي هذا الحديث ، وإنما قيل : الحج الأكبر من أجل قول الناس : الحج الأصغر . فاستدل بذلك فيما ذكر على أنه إنما قيل للحج الذي كان عامئذ : الحج الأكبر القول الذي كان الناس يقولونه الحج الأصغر .
قال : وهذا خلاف ما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو الذي رويتموه .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه ، أن الذي في هذا الحديث من قول الناس الحج الأصغر لا يدرى ما هو ؟ ولا عن من حكي من رواة هذا الحديث ؟ وقد يحتمل أن يكون من كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ؛ فإنه قد كان يفعل ذلك كثيرا يخلط كلامه بالحديث ، فيتوهم أنه منه وليس هو منه ، ولذلك قال له
موسى بن عقبة : افصل كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم من كلامك ، وإذا كان ذلك الكلام يحتمل ما قد ذكرنا كان ما قد رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو من حقيقة المعنى ، كان في ذلك أولى منه ، وكان ما قال : من ذلك معقولا إذا كان الحج بعد استدارة الزمان رجع إلى شهر بعينه يجري عليه حج الناس إلى يوم القيامة ، فكان ذلك إماما
[ ص: 95 ] لهم ؛ كان الأكبر من الحج الذي يرجع إليه غيره من الحج الذي يكون بعده إلى يوم القيامة من قدوة أهله لما فيه ، وفي ذلك ما قد وجب له ما قاله فيه
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، والله نسأله التوفيق .