[ ص: 96 ] 229 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : { لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين } .
1462 - حدثنا
أبو القاسم هشام بن محمد بن قرة بن أبي خليفة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب nindex.php?page=showalam&ids=12345وأيوب بن سويد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=912533إن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين } ، في حديث أيوب : من جحر واحد .
1463 - وحدثنا
محمد بن عزير الأيلي ، قال : حدثنا
سلامة بن روح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم - يعني : الزهري - أن
[ ص: 97 ] nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب حدثه ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة أخبره ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=662325لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين } .
1464 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فتأملنا هذا الحديث فوجدنا كل من حدثناه ممن ذكرناه في هذا الباب ومن غيرهم ممن لم يذكر فيه ، إنما حدثوناه : { لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين } ، ويجزمون : " يلدغ " فكان ذلك عندنا والله أعلم على ظاهره ، إنما هو على الأمر ، وقد ذهب إلى ذلك قوم جعلوا معناه ألا تثنى على مؤمن عقوبة في ذنب أتاه ، وذلك أن الجزم إذا وقع في هذا كان وجهه الأمر لا ما سواه ، ومن ذلك قول الله
[ ص: 98 ] عز وجل :
كلا لا تطعه واسجد واقترب ، وقوله عز وجل :
ولا تطع منهم آثما أو كفورا في أمثال لهذا في القرآن ، كثير ، وقد أبى ذلك قوم على قائليه وقالوا : أصل الحديث : لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين بلفظ : " يلدغ " ، وجعلوا ذلك من الخبر كقول الله عز وجل :
ولا تزر وازرة وزر أخرى وكقوله جل وعز :
ولا يخاف عقباها ، وكقوله جل وعز :
لا تسمع فيها لاغية ، كل ذلك على الخبر باستعمال الرفع فيه .
وقالوا محتجين على أهل المقالة الأولى : لو كان التأويل كما ذكرتم لما احتاج صلى الله عليه وسلم إلى القصد بذلك إلى المؤمن ؛ لأن الكافر لا تثنى عليه عقوبة ذنبه ، ولأن المنافق أيضا كذلك لا تثنى عليه عقوبة ذنبه ، وإنما قصد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا القول إلى المؤمن ؛ لأنه يبين فيه بمعنى من المعاني سوى المنافق وسوى الكافر ؛ لأنه إذا كان منه الذنب أحزنه ذلك وخاف غبه ، فكان ذلك سببا لترك عوده فيه أبدا ، فقال : النبي صلى الله عليه وسلم لذلك : إن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ، أي : لا يذنب ذنبا يخاف عقوبته ، ثم يعود فيه بعد ذلك ، وجعلوا معنى قوله : إن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ، بمعنى قوله : إن المؤمن ليس يلدغ من جحر مرتين ، وكذلك هي فيما تلونا من الآي من كتاب الله في هذا المعنى ، إنما هي بمعنى ليس ، وهذا عندنا والله أعلم أشبه الوجهين بالمعنى في هذا الباب ، وقد سمعت
يونس يقول بعد أن حدثنا هذا الحديث : قلت
لابن وهب : ما تفسيره ؟ قال : الرجل يقع في الشيء يكرهه فلا يعود فيه ، فكان هذا مجملا من
ابن وهب ، ومعناه على المعنى الذي
[ ص: 99 ] ملنا إليه ، وهو إن لم يكن ذكره بإعرابه ، فقد ذهب إلى أن معناه المعنى الذي يوجب أن يكون إعرابه الرفع لا الجزم .
ومما يدل على ما ذكرنا أيضا أن الله عز وجل قد ذكر في كتابه التوبة التي أمر بها المؤمنين من عباده ، فقال :
يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا .
فحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل بن يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك - وهو ابن حرب - قال : سمعت
النعمان - وهو ابن حميد - يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول :
التوبة النصوح أن يجتنب الرجل العمل السوء كان يعمله يتوب إلى الله عز وجل منه ، ثم لا يعود فيه أبدا ،
[ ص: 100 ] فكان ذلك مما قد دلك على ما ذكرنا من تأويل الحديث الذي رويناه ، ومن ذلك ما قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في الندم أنه توبة .
1465 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم الجزري ، قال : أخبرني
زياد بن أبي مريم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل ، قال :
دخلت مع أبي على nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، فقال له أبي : أأنت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الندم توبة ؟ قال : نعم } .
[ ص: 101 ] [ ص: 102 ] [ ص: 103 ] 1466 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : وحدثناه
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم ، عن
رجل ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم... ثم ذكر مثله .
فكان الندم على ذلك مما يمنع من العود إلى مثله وفي ذلك دليل على ما ذكرنا ، وبالله التوفيق .