[ ص: 188 ] 242 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : الحياء من الإيمان .
1526 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13490عيسى بن إبراهيم الغافقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه ، { عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=685171أنه سمع رجلا ، يعظ أخاه في الحياء ، فقال : إن الحياء من الإيمان } .
1527 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=650023أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار ، وهو يعظ أخاه في الحياء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعه فإن الحياء من الإيمان } .
[ ص: 189 ] 1528 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، قال : قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ... ثم ذكر بإسناده مثله .
1529 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15627أبي ، قال : سمعت
النعمان بن راشد يحدث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .
فقال قائل : وكيف يكون الحياء من الإيمان ، والحياء غريزة مركبة في أهله ، والإيمان اكتساب يكتسبه أهله بأقوالهم وبأفعالهم والحياء ضد لذلك ، فكيف يكون منه ؟
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه أنا وجدنا الحياء يقطع صاحبه عن ركوب المعاصي أقوالا وأفعالا ، كما يقطع الإيمان أهله عن مثل ذلك ، وإذا كان الحياء والإيمان فيما ذكرنا يعملان عملا واحدا كانا كشيء واحد ، وكان كل واحد منهما من صاحبه ، وكانت العرب تقيم الشيء مكان الشيء الذي هو مثله أو شبيهه ، ألا
[ ص: 190 ] ترى أنهم قد سموا الدعاء صلاة ، ومنه قول الله عز وجل :
وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم ، في معنى أمره إياه بالدعاء لهم ، ومنه قول الله عز وجل :
إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ، فسمى الله الدعاء صلاة ، إذ كان مفعولا في الصلاة ،
1530 - ومنه الحديث المروي : { إذا دعي أحدكم وهو صائم فليجب ، فإن كان مفطرا فليطعم ، وإن كان صائما فليصل } . حدثناه
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر السهمي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وفيما ذكرنا ما قد بان به ، أن الشيء قد يسمى باسم الشيء ، إذ كان كل واحد منهما يفعل ما يفعله الآخر منهما ، فمثل ذلك الحياء ذكر أنه من الإيمان ، إذ كان قد يكون منه ما يكون من الإيمان ، والله نسأله التوفيق .