[ ص: 199 ] 245 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : من سن سنة حسنة فعمل بها من بعده كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينتقص من أجورهم شيء ، ومن سن سنة سيئة فعمل بها من بعده... فذكر من وزرها ووزر من عمل بها من بعده مثل ما ذكر في الحسنة .
1539 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل { عن
nindex.php?page=showalam&ids=97جرير ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=699249أن قوما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم من الأعراب مجتابي النمار ، فحث النبي صلى الله عليه وسلم الناس على الصدقة ، وكأنهم أبطؤوا حتى رأوا ذلك في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاء رجل من الأنصار بقطعة تبر ، فألقاها فتتابع الناس حتى عرف ذلك في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سن سنة - كأنه يعني حسنة - فعمل بها من بعده كان له مثل أجر من عمل بها من غير أن ينتقص من أجورهم شيء ، ومن سن سنة سيئة ، فعمل بها من بعده كان عليه مثل وزر من عمل بها [ ص: 200 ] من غير أن ينتقص من أوزارهم شيء } .
1540 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870مسلم بن صبيح وعبد الله بن يزيد ، عن
عبد الرحمن بن هلال العبسي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=661838أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوم من الأعراب فأبصر عليهم الخصاصة والجهد ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم أمرهم بالصدقة وحضهم عليها ورغبهم فيها ، فأبطؤوا حتى رئي ذلك في وجهه ، فجاء رجل من الأنصار بقبضة من ورق فأعطاها إياه ، ثم جاء آخر ، ثم تتابع الناس في الصدقة حتى رئي في وجهه السرور ، فقال : من سن في الإسلام سنة حسنة } ، ثم ذكر بقية ما في الحديث الذي قبله .
1541 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
محمد بن عبد الرحمن العلاف ، قال : حدثنا
محمد بن سواء ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال ، عن
عبد الرحمن الأسدي ، { عن
nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله البجلي nindex.php?page=hadith&LINKID=699232أنه حدثهم في ناحية مسجد الكوفة ، أن رجلا من الأنصار قام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصرة من ذهب تملأ ما [ ص: 201 ] بين الأصابع ، فقال : يا رسول الله ، هذه في سبيل الله ، ثم قام أبو بكر فأعطى ثم قام عمر فأعطى ثم قام المهاجرون والأنصار فأعطوا ، فأشرق وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأينا الفرح في وجهه ، فقال : عند ذلك من سن سنة ... ثم ذكر بقية الحديث الذي قبله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وقد روينا مما يدخل في هذا الباب مما تقدم منا في كتابنا هذا أحاديث في هذا الباب الذي اخترنا فيه قراءة من قرأ في أول سورة النساء :
والأرحام بالنصب على قراءة من قرأ :
والأرحام بالجر فغنينا بذلك عن إعادتها هاهنا .
فقال قائل : كيف يكون له أجرها كما لمن عمل بها بعده أجرها ومع العامل من معاناة العمل بها ما ليس مع الذي قد كان سنها ، فكان معقولا أن يكون في الأجر في عمله بها فوق الأجر الذي يكون للذي سنها .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه بعد أن احتج علينا بشيء يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب من غير طريق
nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله دله فيما ذكر على ما قال .
1542 - وهو ما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد ، عن
أبي عبيدة بن حذيفة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21أبيه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=930916قام سائل فسأل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأمسك [ ص: 202 ] القوم ، ثم إن رجلا من القوم أعطى وأعطى القوم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سن خيرا فاستن به ، فله أجره ومن أجور من تبعه غير منتقص من أجورهم شيئا ، ومن سن شرا فاستن به فعليه وزره ومن أوزار من اتبعه غير منتقص من أوزارهم شيئا } .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله وعونه: أنه قد يحتمل أن يكون المراد بقوله : {
ومثل أجر من عمل بها } ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ومن أجر من عمل بها بمعنى واحد ، وتكون من صلة ، وهذا جائز في اللغة ، ومنه قول الله عز وجل :
هل من خالق غير الله بمعنى : هل خالق غير الله ، ومنه قوله عز وجل :
وما من إله إلا الله بمعنى وما إله إلا الله ، فيرجع معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجور من عمل بها في حديث
حذيفة إلى معنى : وأجور من عمل بها ، في حديث
جرير ، فيتفقان ولا يتضادان .
فقال هذا القائل : فقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ما يدل على خلاف ما ذكرت .
1543 - وذكر ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عبد الله بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=656776لا تقتل نفس ظلما إلا [ ص: 203 ] كان على ابن آدم الأول كفل منها } .
1544 - وما قد حدثنا
أحمد بن عبد المؤمن المروزي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16508عبدان بن عثمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11988أبو حمزة - وهو السكري - عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ... ثم ذكر بإسناده مثله ، وزاد :
لأنه سن القتل .
فكان جوابنا له بتوفيق الله عز وجل وعونه ، أن الكفل هو المثل كما قال الله عز وجل :
ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها بمعنى مثل منها من جنسها وكمثل قوله :
يؤتكم كفلين من رحمته ، أي : مثلين كما قد :
حدثنا
ولاد ، قال : حدثنا
المصادري ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=12078أبي عبيدة كفلين من رحمته [ ص: 204 ] " . قال : مثلين ، فكان ما احتج به هذا المخالف علينا حجة لنا عليه كما قد ذكرنا .
ومما يدل على ما ذهبنا إليه في هذا الباب وحملنا معناه عليه ما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدال على الخير أنه كفاعله .
1545 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحاق بن يوسف الأزرق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم { :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664964الدال على الخير كفاعله . }
[ ص: 205 ] 1546 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى العبسي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان - يعني النحوي - عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12112سعد بن إياس ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهو ابو عمرو الشيباني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .
1547 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15333إسحاق بن إبراهيم بن يونس البغدادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17220هارون بن عبد الله الحمال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17390يعلى nindex.php?page=showalam&ids=16996ومحمد ابنا عبيد ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12112سعد بن إياس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود الأنصاري ، وقال
يعلى : عن
nindex.php?page=showalam&ids=12112أبي عمرو الشيباني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=676387جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، أبدع بي فاحملني ، فقال : ما أجد ما أحملك عليه ائت فلانا ، فأتاه فحمله ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره ، فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدال على الخير له مثل أجر فاعله } . هذا لفظ
محمد .
[ ص: 206 ] 1548 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14840العائشي ، قال : حدثنا
عمران بن يزيد القرشي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11974أبي حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=664964الدال على الخير كفاعله } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وإذا كان الدال يستحق بدلالته على الخير ما يستحقه العامل بذلك الخير كان من سن سنة حسنة دل بعمله بها
[ ص: 207 ] الناس فعملوها بعده ، يكون في سنته إياها لهم في الأجر كهم فيه في عملهم إياها ، وكذلك في الوزر يكون سنه إياه لهم في عملهم بعده به في الوزر كهم فيه .
ومما يقوي ذلك أيضا :
ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق nindex.php?page=showalam&ids=12538ومحمد بن علي بن داود ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17258همام ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، قال :
إن ابن آدم الذي قتل أخاه يقاسم أهل النار نصف عذاب جهنم قسمة صحاحا .
فدل ذلك على ما قد ذكرناه في الحديث الأول ، والله نسأله التوفيق .
[ ص: 208 ]