[ ص: 291 ] 263 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : { تدور أو تزول رحى الإسلام لخمس وثلاثين أو لست وثلاثين أو لسبع وثلاثين } ، وما ذكر في الحديث الذي روي عنه فيه .
1609 - حدثنا
فهد بن سليمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي بن حراش ، عن
البراء بن ناجية ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=675635إن رحى الإسلام ستزول بعد خمس وثلاثين أو ست وثلاثين أو سبع وثلاثين سنة ، فإن يهلكوا فسبيل من هلك ، وإن يقم لهم دينهم فسبعين عاما .
قال عمر رضي الله عنه : يا نبي الله مما مضى أو مما بقي ؟ قال : لا ، بل مما بقي } .
1610 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14835العوام بن حوشب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11814سليمان بن أبي سليمان ، عن
[ ص: 292 ] nindex.php?page=showalam&ids=14939القاسم بن عبد الرحمن ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=684933تزول رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين أو ست وثلاثين أو سبع وثلاثين ، فإن هلكوا فسبيل من هلك وإن بقوا بقي لهم دينهم سبعين سنة } .
1611 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي ، عن
البراء بن ناجية المحاربي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=675635تدور رحى الإسلام لخمس وثلاثين أو ست وثلاثين أو سبع وثلاثين ، فإن هلكوا فسبيل من هلك ، وإن يبق لهم دينهم فسبعين عاما .
قال عمر : يا رسول الله ، مما مضى أو مما بقي ؟ قال مما بقي } .
[ ص: 293 ] 1612 - حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
إن رحى الإسلام ستزول بعد خمس وثلاثين ، فإن يصطلحوا فيما بينهم على غير قتال يأكلوا الدنيا سبعين عاما رغدا ، وإن يقتتلوا يركبوا سنن من كان قبلهم } .
1613 - حدثنا
علي بن شيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى العبسي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي ، عن
البراء بن ناجية الكاهلي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم... ثم ذكر مثل حديث
أبي أمية عن
قبيصة الذي ذكرناه في هذا الباب ، غير أنه قال :
إن رحى الإسلام تدور .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فتأملنا هذه الآثار لنقف على المراد بها إن شاء الله . فكان قوله صلى الله عليه وسلم : تدور أو تزول رحى الإسلام ، يريد بذلك الأمور التي عليها يدور الإسلام وشبه ذلك بالرحى فسماه باسمها ، وكان قوله صلى الله عليه وسلم : بعد خمس وثلاثين أو ست وثلاثين أو سبع وثلاثين ، ليس
[ ص: 294 ] على الشك ، ولكن على أن يكون ذلك فيما يشاؤه الله عز وجل من تلك السنين ، فشاء عز وجل أن كان في سنة خمس وثلاثين فتهيأ فيها على المسلمين حصر إمامهم ، وقبض يده عما يتولاه عليهم مع جلالة مقداره ؛ لأنه من الخلفاء الراشدين المهديين ، حتى كان ذلك سببا لسفك دمه رضوان الله عليه ، وحتى كان ذلك سببا لوقوع الاختلاف وتفرق الكلمة واختلاف الآراء ، فكان ذلك مما لو هلكوا عليه لكان سبيل مهلك لعظمه ولما حل بالإسلام منه ، ولكن الله ستر وتلافى ، وخلف نبيه في أمته من يحفظ دينهم عليهم ويبقي ذلك لهم ، ثم تأملنا ما بقي من هذه الآثار ، فوجدنا في حديث
مسروق منها عن
عبد الله : { فإن يصطلحوا فيما بينهم على غير قتال يأكلوا الدنيا سبعين عاما رغدا } ، ووجدنا مكان ذلك في حديثي
عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود والبراء بن ناجية ، فإن يبق لهم دينهم فسبعين عاما ، وكان ذلك قد جاء مختلفا في حديث
مسروق وحديثي صاحبيه ، فكان ما في حديث
مسروق أولاهما وأشبههما بما جرت عليه أمور الناس مما في حديثي الآخرين ؛ لأن الذي في حديث
مسروق : { فإن يصطلحوا بينهم على غير قتال يأكلوا الدنيا سبعين عاما رغدا } ، ولم يصطلحوا على غير قتال ، فتكون المدة التي يأكلون الدنيا فيها كذلك سبعين عاما ، ثم تنقطع فلا يأكلونها بعدها ، ولكن جرت أمورهم على غير ذلك مما لم ينقطع معهم القتال ، فكان ذلك رحمة من الله لهم وسترا منه عليهم ، فجرى على ذلك أن يأكلوا الدنيا بلا توقيت عليهم فيه ، وكان ما في حديثي
[ ص: 295 ] عبد الرحمن بن عبد الله والبراء بن ناجية يوجب خلاف ذلك ويوجب انقطاع أكلهم الدنيا بعد سبعين عاما ، وقد وجدناهم بحمد الله ونعمته أكلوها بعد ذلك سبعين عاما وسبعين عاما وزيادة على ذلك ودينهم قائم على حاله .
فعقلنا بذلك أن أصل الحديث في ذلك كما رواه
مسروق فيه ، لا كما رواه صاحباه ؛ لأنه لا خلف لما يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله نسأله التوفيق .