[ ص: 320 ] 268 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : { تجاوز الله لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم ينطق به لسان أو تعمله يد } " .
1631 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا
أبو اليسع وهب بن المبارك ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=12118وأبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ( ح ) ، وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، ثم اجتمعا فقالا : عن
nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة بن أوفى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=654864تجاوز الله عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم ينطق به لسان أو تعمله يد } .
[ ص: 321 ] 1632 - وحدثنا
عبد الرحمن بن الجارود ، قال : حدثنا
معاذ بن فضالة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة بن أوفى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=663473إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل يد أو ينطق به لسان } .
1633 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708عبد الله بن سعيد أبو سعيد الأشج ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة بن أوفى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=669641 { إن الله عز وجل تجاوز لأمتي ما وسوست به ، وحدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم به } .
1634 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد ، قال : حدثنا
موسى بن عبد الرحمن [ ص: 322 ] المسروقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14129حسين الجعفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة بن أوفى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=690813إن الله عز وجل تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تكلم به ، أو تعمل به } .
1635 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد ، حدثني
إبراهيم بن الحسن وعبد الرحمن بن محمد بن سلام ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم - وقال
عبد الرحمن : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=690813إن الله عز وجل تجاوز عن أمتي كل شيء حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل } .
1636 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14430أبو الربيع الزهراني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
إن الله [ ص: 323 ] عز وجل عفا لي ، عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم يعملوا به أو يتكلموا به } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود يقول : لا نعرف
للأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج غير هذا الحديث ، ولا يرويه عنه غير
جرير .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكان الذي حدثنا هؤلاء جميعا هذا الحديث عليه هو : حدثت به أنفسها - بالنصب - ، فكان ذلك على معنى حديثها به أنفسها ، وأهل اللغة يخالفونهم في ذلك ، ويذكرون أنه حدثت به أنفسها بالرفع ، وأن أنفسها حديثها به ، عن غير اختيارها إياه ، ولا اجتلابها له منها ، قالوا : ومما يدل على ذلك قول الله عز وجل :
ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد .
قالوا : ومما يدل على ذلك فذكروا :
1637 - ما قد حدثنا به
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14134الحسين بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16631علي بن عثام ، قال : حدثنا
سعير بن الخمس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ،
[ ص: 324 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=689636جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إني أحدث نفسي بالشيء ؛ لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به ، فقال : ذاك محض الإيمان أو قال : صريح الإيمان } .
1638 - وذكروا ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
ذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد بن الهاد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=676371أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله ، إن أحدنا يحدث نفسه بالشيء ، لأن يكون حممة أحب إليه من أن يتكلم [ ص: 325 ] به ، فقال : الحمد لله الذي لم يقدر منكم إلا على الوسوسة } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان بهذا الإسناد ، وقال في حديثه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676371الحمد لله الذي رد أمره إلى الوسوسة .
1639 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر الزهراني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور . nindex.php?page=showalam&ids=13726وسليمان ، عن
ذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد ، عن {
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=683840قال : يا رسول الله ، كنا نحدث أنفسنا بالشيء : لأن نكون حممة أحب إلينا من أن نتكلم به ، فقال : أحدهما : الحمد لله الذي لم يقدر منكم إلا على الوسوسة .
وقال الآخر : الحمد لله الذي رد أمره إلى الوسوسة } .
[ ص: 326 ] 1640 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
ذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=848576جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إني أحدث نفسي بشيء ، ولأن أكون حممة أحب إلي من أن أتكلم به . فقال : الله أكبر ، الحمد لله الذي رد أمره إلى الوسوسة } .
قالوا : وهذا الحديث وإن كان قد قيل فيه ، وإن أحدنا يحدث نفسه ، وهو مما ذكره عنه
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ذلك صريح الإيمان أو محض الإيمان ، أو لتوقيكم أن تقولوا ذلك بألسنتكم ، فتؤخذون به ، فكان توقيكم ذلك ومنع أنفسكم منه إيمانا .
وما ذكره عنه
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وهو : الحمد لله الذي لم يقدر عليكم إلا على الوسوسة ، أو الحمد لله الذي رد أمره إلى الوسوسة التي لا تؤاخذون بها ، بل تثابون على توقيكم أن تطلقوها .
قالوا : وهذا الحديث وإن كان قد قيل فيه : إن أحدنا تحدثه نفسه ، أو إنا نحدث أنفسنا ، فإن جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ص: 327 ] إياهم في ذلك هو المعتمد عليه وإليه قصد به ، وهو : { الحمد لله الذي لم يقدر منكم إلا على الوسوسة } .
أو الحمد لله الذي رد أمره إلى الوسوسة ، فعاد ذلك إلى وسواسه أنفسهم بما توسوسهم به .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فتأملنا نحن هذا الحديث ، وهل يحتمل خلاف ما قال أهل اللغة فيه مما يوافق ما كان الذين أخذناه عنهم حدثونا به ، مما يعود إلى ما حدثت به أنفسها بالنصب أم لا ، فوجدنا منه ذكر التجاوز من الله عز وجل لنبيه في أمته عما تجاوز لها عنه ، فكان التجاوز لا يكون إلا عن ما لو لم يتجاوز عنه ، لكانوا معاقبين عليه ، وذلك مما قد عقلناه أنه لا يكون من الخواطر المعفو عنها ، وأنه إنما يكون من الأشياء المجتلبة بالهموم بها ، فكان وجه ذلك عندنا والله أعلم ، على ما يهم به من المعاصي ليعملها ، فتجاوز الله لنبيه صلى الله عليه وسلم عنهم ذلك ، فلم يؤاخذهم به ولم يعاقبهم عليه .
ومن ذلك ما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
1641 - مما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن { النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : قال الله عز وجل :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657191إذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها حسنة ، فإن عملها فاكتبوها عشرا ، وإذا هم عبدي بسيئة فلم يعملها فلا تكتبوها ، فإن عملها فاكتبوها بمثلها ، وإن هو تركها فاكتبوها حسنة } .
[ ص: 328 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : سمعت
يونس يقول : ثم قرأت هذا الحديث على
سفيان ، بعد أن حدثنا به ، فزادني في الحسنة : { فاكتبوها إلى سبعمائة ضعف } ، وزادني في السيئة : { فإن تركها من خشيتي } .
فانتفى بذلك ما ادعاه أهل اللغة على المحدثين في هذا الحديث ، مما قد ذكرناه معهم ، وعاد الحديث إلى ما حدثت به أنفسها بالنصب ، كما نقلوه إلينا ، لا بالرفع ، والله عز وجل نسأله التوفيق .