[ ص: 336 ] 271 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : { قد كان في الأمم قبلكم قوم محدثون فإن يكن في أمتي أحد منهم فهو
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب } .
1648 - حدثنا
أبو القاسم هشام بن محمد بن قرة بن أبي خليفة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا
شعيب بن الليث ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان .
وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
أبو حامد بن يحيى البلخي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان .
وحدثنا
هارون بن كامل بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=661419قد كان يكون في الأمم قبلكم محدثون فإن يكن في أمتي أحد منهم فعمر بن الخطاب } .
[ ص: 337 ] 1649 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14357الربيع بن سليمان الجيزي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17300ابن أيوب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان ، ثم ذكر بإسناده مثله .
1650 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15517أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، قال : حدثنا عمي
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15975أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=688959لقد كان فيمن خلا [ ص: 338 ] من قبلكم من الأمم ناس يحدثون ، فإن يكن في أمتي منهم أحد فهو nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب } . قال
إبراهيم بن سعد : وهم الذين يلهمون .
1651 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13761عبد العزيز بن عبد الله [ ص: 339 ] الأويسي ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد ... ثم ذكر بإسناده مثله ، غير ما فيه من قول
إبراهيم بن سعد ، هم الذين يلهمون .
1652 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا
شعيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17365ابن الهاد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد ، عن أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل حديث
أبي داود .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فاختلف
إبراهيم بن سعد ومحمد بن عجلان على
سعد بن إبراهيم فيمن رد هذا الحديث إليه بعد
أبي سلمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ومن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة على ما ذكرناه من اختلافهما عنه في ذلك .
فتأملنا هذا الحديث لنقف على المراد به ما هو إن شاء الله ، فكان معنى قوله صلى الله عليه وسلم : محدثون ، أي : ملهمون ، وكذلك يحدثون : أي : يلهمون حتى تنطق ألسنتهم بالحكمة كما كان لسان
عمر رضي الله عنه ينطق بما كان ينطق به منها ، فمن ذلك ما قد ذكرناه عنه في حديث إيلاء رسول الله صلى الله عليه وسلم من نسائه لما قال لهن : لتنتهن ، عن رسول الله
[ ص: 340 ] صلى الله عليه وسلم ، أو ليبدلنه الله عز وجل أزواجا خيرا منكن على ما ذكره عز وجل في الآية التي أنزلها في ذلك ، وأن الله عز وجل أنزل بعد ذلك على رسوله صلى الله عليه وسلم قوله :
عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن ، الآية . موافقة لما قد كان قاله لهن قبل ذلك .
وما قد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عنه من قوله : وافقت ربي عز وجل في ثلاث ، أو وافقني ربي في ثلاث .
كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر السهمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681000وافقني ربي عز وجل في ثلاث - أو : وافقت ربي عز وجل في ثلاث - قال : قلت يا رسول الله ، لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى ، فأنزل الله عز وجل : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وقلت : يدخل عليك البر والفاجر ، فلو حجبت أمهات المؤمنين ، فأنزل الله آية الحجاب ، وبلغني شيء من المعاتبة من أمهات المؤمنين فاستقريتهن أقول لتكفن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو ليبدلنه الله أزواجا خيرا منكن ، فانتهيت إلى إحدى أمهات المؤمنين ، فقالت : يا عمر أما في رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يعظ نساءه حتى تعظهن أنت ، فأنزل الله : عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن } .
[ ص: 341 ] وقد روي عن
عبد الله بن عباس في توكيد ما تأولنا الحديث الأول الذي ذكرنا في هذا الباب عليه ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو - هو ابن دينار - عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
أنه كان يقرؤها : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ولا محدث ) .
[ ص: 342 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان المحدث في هذا من الجنس الذين ذكرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي ذكرناه في أول هذا الباب ، فقال قائل : أفيجوز أن يقال لهؤلاء الملهمين : إن الله عز وجل أرسلهم كما قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الآية عليه على ما في حديثه هذا ؟ .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله وعونه ، أن الرسالة المذكورة في هذه الآية إنما أريد بها الأنبياء والرسل صلوات الله عليهم لا الملهمون المذكورون معهم ، فقال : فكيف يكون ذلك وهم مذكورون معهم بما في أول الآية - وهو الرسالة - فكان جوابنا له في ذلك فيما ذهب إليه أهل العربية فيه أنهم جمعوا معهم بكتابة في الآية ، كأنه أريد : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ولا ألهمنا من محدث إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ، وكانوا ينشدون في ذلك بيتا من الشعر :
يا ليت زوجك قد غدا متقلدا سيفا ورمحا
[ ص: 343 ] والسيف ، فمما يتقلد به والرمح ليس كذلك إنما يحمل ، واستعملت الكناية في ذلك فصار كهو لو قال : متقلد سيفا ، وحامل رمحا ، والله أعلم بالحقيقة في ذلك ، وإياه نسأله التوفيق .