[ ص: 399 ] 281 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذكر الفخذ هل هو من العورة أم لا
1695 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
حجاج بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، عن
محمد بن أبي حرملة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=661422كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعا في بيته ، كاشفا عن فخذيه ، فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على تلك الحال ، ثم استأذن عمر ، فأذن له وهو كذلك ، فتحدث ثم استأذن عثمان فجلس النبي صلى الله عليه وسلم وسوى ثيابه ، قال : محمد : ولا أقول ذلك في يوم واحد فدخل فتحدث فلما خرج قالت له nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : يا رسول الله ، دخل عليك أبو بكر ، فلم تهش ولم تباله ، ثم دخل عمر فلم تهش له ، ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك ؟ ، فقال : ألا أستحيي ممن تستحيي منه الملائكة } .
[ ص: 400 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذا ما قد دل على أن الفخذ ليس من العورة ، وقد روي في هذا المعنى أيضا .
1696 - ما قد حدثنا
فهد بن سليمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، قال : حدثني
عمرو بن مسلم صاحب المقصورة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال : {
دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم حائطا من حوائط الأنصار فإذا بئر في الحائط فجلس على رأسها ، ودلى رجليه ، وبعض فخذه مكشوف ، وأمرني أن أجلس على الباب ، فلم ألبث أن جاء أبو بكر فأعلمته ، فقال : ائذن له وبشره بالجنة ، فدخل فحمد الله عز وجل ، ثم صنع كما صنع النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم جاء عمر فأعلمته ، فقال : ائذن له وبشره بالجنة ، فدخل فحمد الله عز وجل ، ثم صنع كما صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم جاء علي فأعلمته ، فقال : ائذن له وبشره بالجنة ، فدخل فحمد الله عز وجل وصنع كما صنع أصحابه ، ثم جاء عثمان ، فقال : ائذن له وبشره بالجنة ، فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم غطى فخذه . قالوا : لم يا رسول الله ، غطيت فخذك حين جاء عثمان ، قال : إني لأستحيي ممن تستحيي منه الملائكة } .
[ ص: 401 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان في مثل هذا الحديث أيضا مثل الذي في الحديث الذي قبله ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في الفخذ أنه من العورة .
1697 - كما حدثنا
أحمد بن أبي عمران ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15036عبيد الله بن عمر القواريري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت ، عن
عاصم بن ضمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=675421الفخذ عورة } .
[ ص: 402 ] 1698 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، قال : حدثنا
إسحاق بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن
أبي يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
[ ص: 403 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=67775خرج النبي صلى الله عليه وسلم ، فرأى فخذ رجل ، فقال : فخذ الرجل من عورته } .
1699 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15731حفص بن ميسرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن
أبي كثير ، عن
محمد بن جحش ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=702301أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على معمر بفناء المسجد كاشفا عن طرف فخذه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم خمر فخذك يا معمر ؛ إن الفخذين عورة } .
[ ص: 404 ] 1700 - وكما حدثنا
روح بن الفرج ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب الزهري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16372ابن أبي حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء ، عن
أبي كثير مولى محمد بن جحش ، عن
محمد بن جحش ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .
1701 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، قال : حدثنا
إسحاق بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن
عبد الله بن مسلم بن جرهد ،
[ ص: 405 ] عن
أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : {
فخذ الرجل من عورته ، أو قال : من العورة } .
1702 - وكما حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14117حسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن
عبد الله بن جرهد الأسلمي ، عن
أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .
[ ص: 406 ] 1703 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر ، عن
زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد ، عن
أبيه ، { عن
جرهد وكان من أصحاب الصفة ، أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=711338جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم عندي وفخذي منكشفة ، فقال : خمر عليك ، أما علمت أن الفخذ عورة } .
1704 - وكما حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد بن مسرهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد ، عن عمه
زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد ، { عن جده
جرهد ، قال :
مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلي بردة قد كشفت عن فخذي ، فقال : غط فخذك ، الفخذ عورة } .
[ ص: 407 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذه الآثار أن الفخذ عورة ، ولما اختلف في حكم الفخذ أنه عورة ، وفي أنه ليس بعورة فيما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما ذكرنا طلبنا الأولى من هذين المعنيين بالنظر الصحيح .
فوجدنا الفخذ من المرأة من عورتها ، لا يحل لذي رحمها المحرمة منها ولا لغيره من الناس سوى زوجها النظر إليه منها ، كما لا يحل لهم النظر منها إلى فرجها ولا إلى بطنها ، وكان ذلك بخلاف صدرها وبخلاف رأسها وبخلاف ساقها ؛ لأن ذلك ينظر إليه ذوو الرحم المحرمة منها ، وإنما الممنوعون من النظر إلى ذلك منها سوى زوجها الأجنبيون منها .
فعقلنا بذلك أن فخذها من عورتها ، كما فرجها وكما بطنها من عورتها ، لا كرأسها ولا كساقها ، ولا كصدرها اللاتي ليست
[ ص: 408 ] من عورتها ، وإذا كان ذلك كذلك في المرأة كان في الرجل أيضا كذلك ، وكان فخذه من عورته لا كما سواه من بدنه مما ليس من عورته .
ثم نظرنا في ركبتيه هل حكمهما كحكم فخذه أو كحكم ساقه .
1705 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15517أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ،
وفهد بن سليمان جميعا قد حدثانا ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن كثير بن عفير ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين بن علي ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين بن علي أخبره ، أن {
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا رضي الله عنه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652861استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم على حمزة رضي الله عنه ، فأذن له فإذا هو يشرب فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يلومه فيما فعل بشارفي علي ، وإذا حمزة ثمل محمرة عيناه ، فنظر حمزة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صعد النظر ثم نظر إلى ركبته ، ثم صعد النظر ، فنظر إلى سرته ثم صعد النظر ، فنظر إلى وجهه ثم ، قال : هل أنتم إلا عبيد لأبي ؟ فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ثمل ، فنكص رسول الله صلى الله عليه وسلم على عقبيه القهقرى وخرج وخرجنا معه . }
[ ص: 409 ] 1706 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=14614محمد بن علي بن زيد المكي قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر الحزامي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، ثم ذكر بإسناده مثله .
1707 - ووجدنا
عبيد بن رجال قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، قال : حدثنا
عنبسة بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ثم ذكر بإسناده مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان في هذا الحديث ما قد دل ، أن حكم الركبة كحكم الساق لا كحكم الفخذ .
1708 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبا أمية قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15924زكريا بن إسحاق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة ، أنه سمع
عمرو بن الشريد يحدث ، عن
أبيه ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=699498أن النبي صلى الله عليه وسلم تبع رجلا من ثقيف حتى هرول في إثره حتى أخذ بثوبه ، فقال : ارفع إزارك فكشف الرجل ، عن ركبتيه ، فقال : يا رسول الله ، إني أحنف وتصطك ركبتاي ، فقال : رسول الله : صلى الله عليه وسلم : كل [ ص: 410 ] خلق الله حسن ، فلم نر ذلك الرجل إلا وإزاره إلى نصف ساقيه حتى مات } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان هذا الحديث كالحديث الذي قبله أيضا .
1709 - ووجدنا
محمد بن سنان الشيزري قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار ، قال : حدثنا
صدقة بن خالد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15949زيد بن واقد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15528بسر بن عبيد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11811عائذ الله أبي إدريس الخولاني ، عن {
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء رضي الله عنه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653388كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر آخذا عن طرف ثوبه حتى أبدى عن ركبتيه ، فقال : أما صاحبكم فقد غامر فسلم ، فقال : إنه كان بيني وبين ابن الخطاب ، فأسرعت إليه ثم ندمت فسألته أن يغفر لي فأبى علي [ ص: 411 ] وتحرز مني بداره ، فقال : يغفر الله لك أبا بكر - مرتين - ثم إن عمر قدم فأقبل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : رسول الله : صلى الله عليه وسلم : أيها الناس إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال أبو بكر صدقت وواساني بنفسه وماله ، فهل أنتم تاركوا لي صاحبي ؟ مرتين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان هذا الحديث كالذي قبله أيضا ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى الأشعري قد روي عنه من كلامه كلام قد خلطه بوعيد لمن خالفه مما لا يجوز أن يكون قاله رأيا ؛ لأن الوعيد لا يكون فيما قد قيل بالرأي مما قد يجوز لغير قائله أن يقول بخلافه ما قد خالف هذا المعنى .
كما حدثنا
علي بن شيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
حكيم الأثرم ، عن
أبي تميمة الهجيمي ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى الأشعري يقول :
لا أعرفن أحدا نظر من جارية إلا إلى ما فوق سرتها وأسفل من ركبتيها ، [ ص: 412 ] لا أعرفن أحدا فعل ذلك إلا عاقبته . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فجاز لما قد ذكرنا أن يضاد بهذا الحديث الأحاديث التي ذكرناها قبله المخالفة له ، ثم عدنا إلى طلب الحكم في ذلك بالنظر الصحيح . فوجدنا الفخذ والساق عضوين موصولين أحدهما مركب على الآخر ، وكانا إذا نشطا بدا منهما كالفلكة ، وهما كعظمان أحدهما في الفخذ والآخر في الساق وتلك الفلكة هي الركبة ، وكان ما كان منها في الفخذ له حكم الفخذ في أنه عورة ، وكان ما كان منها في الساق له حكم الساق ، وليس هو بعورة ، ولكنه غير مقدور على تفصيله من العظم الذي في الساق ، ولا على مقدار كل واحد منه ، ومن العظم الذي في الساق إنما يريان كالشيء الواحد ، فكان الأولى في ذلك أن نحكم له بحكم العورة لا بحكم ما سواه .
وأما السرة ففي حديث
علي ما قد دل أنها ليس من العورة ، وكذلك في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة .
1710 - الذي حدثناه
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد وعلي بن شيبة ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : أخبرني
عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16461عبد الله بن محيريز أخبره ،
[ ص: 413 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة في حديث الأذان ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=677213أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع يده على ناصية nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة ، ثم أمرها على وجهه ، ثم بين ثدييه ثم على كبده ، ثم بلغت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم سرة nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة } .
1711 - وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة أيضا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، ثم ذكر بإسناده مثله ، فدل ذلك على أن السرة ليست من العورة ، وكان ذلك في السرة مما قد قامت الحجة فيه ، أنه أولى مما قاله
أبو موسى فيه ، وقد خالف
أبا موسى في ذلك أيضا ثلاثة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهم
الحسن بن علي رضي الله عنه ،
وعبد الله بن عمر وأبو هريرة .
[ ص: 414 ] 1712 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن {
عمير بن إسحاق ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=690840كنت مع الحسن بن علي ، فلقيه nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، فقال : ادن مني حتى أقبل منك حيث رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبله منك فرفع ثوبه فقبل سرته } .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن
قدامة بن موسى ، عن
أبيه ، قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر يأتينا في الجامع ، فأتانا وقد اتزرت أزرة الفتيان ، فعلق أصبعه في إزاري حتى طأطأه تحت السرة ، فكان هذا هو الأولى في ذلك عندنا ، مما روي عن
أبي موسى مما يخالفه ؛ لأن السرة بالصدر أشبه منها بالعورة ، والله نسأله التوفيق .