[ ص: 155 ] 307 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من نهيه عن إدخال فرس بين فرسين في السبق إذا كان مما يؤمن أن يسبق
1897 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16285عباد بن العوام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16006سفيان بن حسين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=674138من أدخل فرسا بين فرسين وهو لا يؤمن أن يسبق فلا بأس ، ومن أدخل فرسا بين فرسين وهو يؤمن أن يسبق فذلكم القمار .
[ ص: 156 ] 1898 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16285عباد بن العوام nindex.php?page=showalam&ids=17070ومروان بن معاوية الفزاري nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16006سفيان بن حسين … ثم ذكر بإسناده مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان المراد في هذا الحديث والله أعلم أن الرجلين يتسابقان بالفرسين ، ويدخلان بينهما دخيلا ويجعلان بينهما جعلا ، وذلك الدخيل تسميه العرب محللا فيضع الأولان رهنين ولا
[ ص: 157 ] يضع المحلل شيئا ثم يرسلون الأفراس الثلاثة ، فإن سبق أحد الأولين أخذ رهن صاحبه ، فكان طيبا له مع رهنه ، وإن سبق المحلل ولم يسبق واحد من الأولين أخذ الرهنين جميعا ، فكانا له طيبين ، وإن سبق هو لم يكن عليه شيء للأولين .
وتأملنا معنى قوله صلى الله عليه وسلم : إن كان لا يؤمن أن يسبق فلا بأس به ، وإن كان يؤمن أن يسبق فلا خير فيه . فوجدنا أهل العلم لا يختلفون أنه يراد بذلك البطيء من الخيل الذي يؤمن منه أن يسبق .
وقد حدثنا
علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا
أبو عبيد ، قال : سمعت
محمد بن الحسن وغير واحد يفسرون هذا التفسير ، وكذلك تأولنا
محمد بن أحمد بن العباس ، عن
موسى بن نصر ، عن
هشام بن عبيد الله ، عن
محمد بن الحسن في رواياته التي تأولنا إياها عنه .
وخبرنا أنه سمعها من
موسى ، وأن
موسى حدثهم أنها عن
هشام ، عن
محمد بهذه المعاني ، وأنه لم يحك لهم فيها خلافا بينه وبين أحد من أصحابه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وجعل الدخيل في هذا في حكم المسابقين أنفسهما بلا دخيل بينهما برهن يجعلانه بينهما أن يسبق الذي هو من عنده سلم له ، ولم يكن له على المسبوق شيء ، وإن سبق الذي ليس
[ ص: 158 ] هو له أخذ ذلك الرهن فكان طيبا حلالا ، وإن كان الرهان وقع بينهما على أنه إن سبق غرم شيئا لصاحبه سميا ذلك الشيء كان ذلك قمارا ، ولم يحل ، فسلك بالمحلل الدخيل بينهما هذا المعنى إن سبق أحد الراهنين جميعا ، فكانا طيبين له ، وإن سبق لم يكن عليه شيء لصاحبيه ، ولا لواحد منهما .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وقد روي في الرهان ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث واحد لا نعلمه روي عنه صلى الله عليه وسلم في الرهان غيره .
1899 - وهو ما قد حدثنا
سليمان بن شعيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، قال : حدثنا
سعيد بن زيد ، قال : حدثني
الزبير بن الخريت ، قال :
حدثنا
أبو لبيد ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=694039أرسلت الخيل زمن الحجاج بن يوسف والحكم بن أيوب أمير على البصرة ، فلما انصرفنا من الرهان . قلنا : لو ملنا إلى nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك فسألناه هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يراهن على الخيل ؟ قال : فسئل أنس عن ذلك ، فقال : نعم والله لقد راهن على فرس له يقال له : سبحة فسبقت الناس فأبهش لذلك وأعجبه .
[ ص: 159 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهذا من حديث
البصريين أيضا ، وإن كان
سعيد بن زيد ليس بالقوي في روايته عند أهل الإسناد ، فأما السبق بغير ذكر رهان كان فيه فقد رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم آثار صحاح :
1900 - فمنها ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره .
وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=708096أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سابق بين الخيل التي قد أضمرت من الحفياء وكان أمدها ثنية الوداع وسابق بين الخيل التي لم تضمر من الثنية إلى مسجد بني زريق ، وأن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر فيمن سابق بها .
[ ص: 160 ] 1901 - ومنها ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، قال : أخبرنا
إسماعيل بن أمية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما ، قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=650403سابق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الخيل فأرسل ما أضمر منها من الحفياء إلى ثنية الوداع ، وما لم تضمر من ثنية الوداع إلى مسجد بني زريق .
1902 - ومنها ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656020كانت ناقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تسمى العضباء لا تسبق فجاء أعرابي على قعود له فسابقها فسبقها فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حق على الله أن لا يرفع شيئا في الدنيا إلا وضعه .
[ ص: 161 ] 1903 - ومنها ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر السهمي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692417كانت ناقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تسمى العضباء وكانت لا تسبق فجاء أعرابي على قعود له فسبقها فشق ذلك على المسلمين ، فلما رأى ما في وجوههم قالوا يا رسول الله سبقت العضباء ، قال : إن حقا على الله عز وجل أن لا يرفع من الدنيا شيئا إلا وضعه ، والله نسأله التوفيق .