[ ص: 190 ] 312 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يدل على الصحيح فيما اختلف فيه أهل العلم في الاستثناء في الأيمان إذا قدم منها ذكر الطلاق أو أخر منها هل يكونان سواء أو يكونان بخلاف ذلك ؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : كان أهل العلم يسوون بين هذين المعنيين ، ولا يخالفون بينهما غير
شريح القاضي ؛ فإنه قد كان يخالف بينهما ، ويقول : إذا قدم الطلاق فيها لزم ، ولم تنفع الثنيا ، كالرجل يقول لامرأته : أنت طالق إن دخلت الدار ، فكان يجعلها طالقا الآن ولم تدخل الدار ، ويخالف بين ذلك وبين قوله : إذا دخلت الدار فأنت طالق ، فكان يقول في هذا كما يقول من سواه من أهل العلم : لا تطلق حتى تدخل الدار ، والذي روي عنه في ذلك :
ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح ، قال :
من بدأ بالطلاق فلا ثنيا له .
[ ص: 191 ] وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح مثله ، قال : وقال
إبراهيم : وما يدري
شريح ؟
وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح مثله .
وما قد حدثنا
ابن أبي عمران ، قال : حدثنا
إسحاق بن إسماعيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم .
وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16074سيار ، عن
عبد الرحمن بن ثروان ، قال : لقد ترك
شريح في صدور الورعين منها هاجسا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ثم طلبنا الوجه فيما اختلفوا فيه من كتاب الله
[ ص: 192 ] فوجدنا الله قد قال في كتابه لنبيه
لوط :
إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين ، فبدأ عز وجل بذكر وعده إياه بما وعده به ، ثم استثنى منه من هو خارج من ذلك ، ومثل ذلك من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مما قد روي عنه في سبب اللدود الذي كان ممن بحضرته لما أغمي عليه في مرضه الذي كان فيه حينئذ لدوه من قوله : لا يبقى في البيت أحد شهد لدي إلا لد ، إلا أن يميني لم تصب عمي
العباس .
1932 - كما قد حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع ، قال : حدثنا
عبد الله بن أبي السفر ، عن
أرقم قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهو ابن شرحبيل - عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=18العباس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682533دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده نسوة ، فاحتجبن مني إلا nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة ، فأخذن سكا فدققنه ثم لددنه به ، فقال : لا يبقى في البيت أحد شهد لدي إلا لد ، إلا أن يميني لم تصب عمي العباس ، فجعل بعضهم يلد بعضا .
[ ص: 193 ] 1933 - وكما قد حدثنا
أحمد بن داود بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى يعني : القطان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17170موسى بن أبي عائشة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، قال
قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656388لددنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه ، فجعل يشير إلينا أن لا تلدوني ، فقلنا : كراهة المريض للد فلما أفاق قال : ألم أنهكم أن تلدوني ؟ فقلنا : كراهة المريض للد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يبقى منكم أحد إلا لد ، وأنا أنظر إلا العباس ، فإنه لم يشهدكم .
1934 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
حجاج بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنها
nindex.php?page=hadith&LINKID=704570قالت له : يا ابن أختي لقد رأيت من تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم عمه العباس أمرا عجبا كانت تأخذه الخاصرة فتشتد به جدا ، فكنا نقول أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم عرق [ ص: 194 ] كذا ثم أخذت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما الخاصرة من ذلك فاشتدت عليه حتى أغمي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخفنا عليه وفزع الناس ، وظنوا أن به ذات الجنب ، فلددناه ثم سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأفاق ، فعرف أن قد لددناه ، ووجد اللدود ، فقال : أظننتم أن الله عز وجل سلطها علي ؟ ما كان الله عز وجل ليسلطها علي لا يبقى أحد إلا لد إلا عمي فرأيتهم يلدونهم رجلا رجلا .
قال تقول : ومن في البيت يومئذ تذكر فضلهم ، فلدوا أجمعين ، ثم بلغنا اللدود أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، فلددنا والله امرأة امرأة ، حتى بلغ اللدود امرأة منا ، فقالت : والله إني صائمة ، قالوا : بئس ما ظننت أنا نتركك وقد أقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلدوها والله يا ابن أختي وإنها لصائمة .
[ ص: 195 ] 1935 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
الحسين بن مهدي .
وكما قد حدثنا
عبيد بن رجال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، ثم اجتمعا فقال كل واحد منهما : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11947أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء ابنة عميس قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=942006إن أول ما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة اشتد مرضه حتى أغمي عليه ، قالت : فتشاور نساؤه في لده فلدوه ، فلما أفاق قال : ما هذا أفعل نساء يجئن من ها هنا ؟ وأشار إلى أرض الحبشة ، وكانت أسماء فيهن ، فقالوا : كنا نتهم بك ذات الجنب يا رسول الله ، قال : إن ذلك داء ما كان الله ليعذبني به ، لا يبقين في البيت أحد إلا لد ، إلا عم رسول الله يعني العباس ، قال : فلقد التدت nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة يومئذ ، وإنها لصائمة لعزيمة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 196 ] ففي هذه الآثار عزيمة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالالتداد لمن في البيت ابتداء ثم أخرج منهم بعض من كان في البيت وهو
العباس ، لم يحضر لدودهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حين لدوه ، وإما لإعظامه إياه حتى أخرجه من ذلك ، لمكانه منه غير أنه قد كانت العزيمة وهو في البيت ، وأخرج منها بالاستثناء المؤخر عنها ، وفيما ذكرنا ما قد دل على فساد ما قاله
شريح مما ذكرناه عنه والله نسأله التوفيق .