[ ص: 197 ] 313 - باب بيان مشكل اللدود ما هو ؟ وهل يجوز للناس أن يعالجوا به لعلة ما ؟
1936 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17502أم قيس ابنة محصن أخت عكاشة قالت
nindex.php?page=hadith&LINKID=661110دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن لي قد أعلقت عليه من العذرة فقال : علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق ؟ عليكن بهذا العود الهندي ، فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب يسعط من العذرة ويلد من ذات الجنب .
فطلبنا الوقوف على اللدود ما هو ؟
[ ص: 198 ] فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز قد ذكر لنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : اللدود ما سقي الإنسان من أحد شقي الفم ، ومنه الحديث أنه يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم لد في مرضه وهو مغمى عليه ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : وإنما أخذ اللدود من لديدي الوادي ، وهما جانباه ، ومنه قيل للرجل : هو يتلدد إذا التفت عن جانبيه يمينا وشمالا ، فوقفنا بذلك على اللدود ما هو وعلى إباحته في العلاج به من العلة التي هو علاجها وعلى أن نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فيما رويناه عنه في الباب الذي قبل هذا الباب ، لأنه لد وليس هو علاجه ، ولأنهم ظنوا أن به علة بعينها ، ولم تكن في الحقيقة به تلك العلة .
فإن قال قائل : فهل كان ما أمر أن يفعل قصاصا ممن أمر أن يفعل ذلك به مما فعلوه به ؟
قيل له : قد يحتمل أن يكون ذلك كان منه على العقوبة والتأديب حتى لا يعدن إلى مثله ، ومما يدل على أن ذلك ليس على القصاص أنه لم يأمر أن يلدوا بمقدار ما لدوه به من الدواء ، لأنه لو كان قصاصا لأمر أن يلدوا بمقدار ما لدوه به لا بأكثر منه ، والله نسأله التوفيق .