[ ص: 223 ] 318 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول صلى الله عليه وسلم من قوله : ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين : رجل آمن بنبيه ثم أدركه النبي صلى الله عليه وآله وسلم فآمن به ، وعبد أدى حق الله وحق مولاه ورجل أدب جاريته فأحسن تأديبها ثم أعتقها وتزوجها
1968 - حدثنا
صالح بن عبد الرحمن بن عمرو بن الحارث الأنصاري nindex.php?page=showalam&ids=14976ويوسف بن يزيد ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16212صالح بن صالح الهمداني ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657227كنت عند nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي فجاءه رجل من أهل خراسان فقال : يا أبا عمرو إن من قبلنا من أهل خراسان يقولون إذا أعتق الرجل أمته ثم تزوجها فهو كالراكب بدنته ؟ قال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11935أبو بردة بن أبي موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه ثم أدركه النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه فله أجران ، وعبد مملوك يؤدي حق الله تعالى وحق سيده عليه فله أجران ، ورجل له أمة فغذاها فأحسن غذاءها ، ثم أدبها فأحسن أدبها ، ثم أعتقها وتزوجها فله أجران ، ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي للخراساني : خذ هذا
[ ص: 224 ] الحديث بغير شيء فقد كان الرجل يرحل إلى
المدينة فيما هو أدنى منه .
1969 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11980أبو حذيفة موسى بن مسعود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16212صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699725أيما رجل كانت له جارية فأدبها فأحسن تأديبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران ، وأيما عبد مملوك أدى حق الله عليه وحق مواليه فله أجران ، وأيما رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه ثم أسلم فآمن بمحمد صلى الله عليه وسلم فله أجران .
1970 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
حجاج بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16212صالح بن صالح الهمداني ، قال :
جاء رجل من أهل خراسان إلى nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر ؛ ثم ذكر مثل حديث
صالح ، وحديثه الذي ذكرناه في أول هذا الباب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، عن
هشيم غير أنه قال فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654693وأيما رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه ثم آمن بي كان له أجران .
[ ص: 225 ] 1971 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب بن إبراهيم يعني الدورقي ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17313ابن أبي زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16212صالح بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة بن أبي موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذكر مثله غير أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652789ومؤمن أهل الكتاب ولم يذكر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي الذي في آخره .
1972 - حدثنا
الحسن بن غليب الأزدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم بن سليمان الرازي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16212صالح بن صالح الهمداني أبي حسن بن حي ، ثم ذكر مثل حديث
يوسف ، عن
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة سواء .
1973 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16623علي بن سعيد بن بشير الرازي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بن راشد ، عن
فراس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699653ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين : رجل آمن بالكتاب الأول والكتاب الآخر ، ورجل له أمة فأدبها فأحسن تأديبها ، ثم أعتقها فتزوجها ، وعبد مملوك أحسن عبادة ربه ونصح لسيده ، أو كما قال .
[ ص: 226 ] 1974 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
عبد الكريم بن روح ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16212صالح بن صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبيه ، ثم ذكر مثل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، عن
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة ، عن
صالح .
1975 - وحدثنا
أحمد بن عبد الله بن خليد الكندي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16212صالح بن صالح ثم ذكر بإسناده مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهذا الذي جئنا بهذه الآثار من أجله ، قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثلاثة الذين يؤتون أجرهم مرتين: ورجل آمن بنبيه ثم أدرك النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به؛ لأنا عقلنا بذلك أن ما أراد من دخل من أهل دين النبي الذي كان قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن كان مؤمنا به في دين النبي . وعقلنا بذلك أن النبي الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعقبه من أنبياء الله عز وجل صلوات الله عليهم هو
عيسى صلى الله عليه وسلم ، فمن كان كذلك استحق أجره مرتين ، وأن من لم يكن كذلك لم يستحق بدخوله في دين النبي صلى الله عليه وسلم إلا أجرا واحدا ، وهو أجر دخوله في دينه .
فأما ما كان فيه قبل ذلك من دين
موسى صلى الله عليه وسلم فإنه لا يستحق به مثل ذلك لأن
[ ص: 227 ] دين
عيسى صلى الله عليه وسلم قد كان طرأ على دين
موسى صلى الله عليه وسلم ولم يتبعه فخرج بذلك من دين
موسى صلى الله عليه وسلم ، ثم اتبع النبي صلى الله عليه وسلم وقد كان قبل اتباعه إياه على غير ما كان الله عز وجل تعبده أن يكون عليه من دين
عيسى صلى الله عليه وسلم .
وعقلنا بما ذكرنا أن الذي يؤتى أجره مرتين بإيمانه كان بنبيه ثم بإيمانه كان بالنبي صلى الله عليه وسلم هو الذي أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وهو على ما تعبد عليه من دين النبي الذي كان قبله ، وهو
عيسى صلى الله عليه وسلم حتى دخل منه في دين النبي صلى الله عليه وسلم .
ومما يؤكد ما قد ذكرنا ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله في حديث
عياض بن حمار .
1976 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان nindex.php?page=showalam&ids=13856وإبراهيم بن أبي داود جميعا قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14181أبو عمر الحوضي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17258همام بن يحيى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14808العلاء بن زياد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17366ويزيد أخو مطرف ،
ورجلان آخران نسي همام أسماءهما - أن
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرفا حدثهم .
أن
عياض بن حمار حدثه
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته : إن الله تبارك وتعالى اطلع على عباده فمقتهم عجمهم وعربهم ، إلا بقايا من أهل الكتاب [ ص: 228 ] فأخبر صلى الله عليه وسلم أنه لم يدخل في مقت الله عز وجل ذلك بقايا من أهل الكتاب وهم عندنا - والله أعلم - الذين بقوا على ما بعث به
عيسى صلى الله عليه وسلم ممن لم يبدله ، ولم يدخل فيه ما ليس منه ، وبقي على ما تعبده الله عليه حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ هذا القول والله تعالى نسأله التوفيق .