[ ص: 270 ] 324 - باب بيان مشكل قول الله عز وجل ما ننسخ من آية أو ننسأها الآية بما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يستدل به على ذلك
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : قال أهل العلم بالتأويل إن النسخ وجهان .
أحدهما : نسخ العمل بما في الآي المنسوخة وإن كانت الآي المنسوخة قرآنا كما هي .
والآخر : إخراجها من القرآن وهي محفوظة في القلوب أو خارجة من القلوب غير محفوظة ، وهذان الوجهان موجودان في الآثار المروية في هذا الباب .
فأما المنسوخ من القرآن مما نسخ العمل به وبقي قرآنا هو ، فمثل
[ ص: 271 ] قول الله عز وجل في سورة الأنفال :
إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا ، ثم نسخ الله ذلك بقوله :
الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين ومثل ذلك قوله عز وجل في سورة المزمل :
يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا ، ثم نسخ ذلك بقوله :
علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرؤوا ما تيسر منه ، فهذا المنسوخ العمل به الباقي قرآنا كما كان قبل ذلك .
وأما المنسوخ الذي يخرج من القرآن فينقسم قسمين .
أحدهما : يخرج من قلوب المؤمنين حتى لا يبقى فيها منه شيء ، ومن ذلك ما قد
2034 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال :
حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=131أبو أمامة بن سهل ونحن في مجلس
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب لا ينكر ذلك
أن رجلا كانت معه سورة فقام من الليل فقرأ بها فلم يقدر عليها ، وقام الآخر فقرأ بها فلم يقدر عليها ، وقام الآخر فقرأ بها فلم يقدر عليها فأصبحوا فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتمعوا عنده فقال بعضهم : يا رسول الله قمت البارحة لأقرأ سورة كذا وكذا فلم أقدر [ ص: 272 ] عليها ، وقال الآخر : ما جئت إلا لذلك ، وقال الآخر : وأنا يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها نسخت البارحة ، هكذا حدثنا
يونس بهذا الحديث فلم يتجاوز به
أبا أمامة ، وأصحاب الحديث يدخلون هذا في المسند ؛ لأن
أبا أمامة ممن ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ويقول أهله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان سماه
أسعد باسم
أبي أمامة أسعد بن زرارة .
وقد روى هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري فأدخل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين
أبي أمامة رهطا من
الأنصار من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .
2035 - كما حدثنا
فهد بن سليمان والليث بن عبدة قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=131أبو أمامة بن سهل بن حنيف أن
رهطا من الأنصار من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه
أنه قام رجل منهم في جوف الليل يريد أن يفتتح سورة قد كان وعاها فلم يقدر منها على شيء إلا بسم الله الرحمن الرحيم فأتى باب النبي صلى الله عليه وسلم حين أصبح يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ثم جاء آخر ، وآخر حتى اجتمعوا فسأل بعضهم بعضا ما جمعهم ؟ فأخبر بعضهم بعضا بشأن تلك السورة ثم أذن لهم النبي صلى الله عليه وسلم فأخبروه خبرهم وسألوه عن السورة فسكت ساعة لا يرجع إليهم شيئا ثم [ ص: 273 ] قال : نسخت البارحة فنسخت من صدورهم ومن كل شيء كانت فيه .
والقسم الآخر أن يخرج من القرآن ويبقى في صدور المؤمنين على أنه غير قرآن .
ومن ذلك ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
يعقوب بن إسحاق بن أبي عباد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17194نافع بن عمر الجمحي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة ، قال :
قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه nindex.php?page=showalam&ids=38لعبد الرحمن بن عوف : ألم نجد فيما أنزل الله علينا : جاهدوا كما جاهدتم أول مرة ؟ قال بلى ، قال فإنا لا نجدها ، قال أسقطت فيما أسقط من القرآن ، قال أتخشى أن يرجع الناس كفارا ؟ قال ما شاء الله ، قال لئن رجع الناس كفارا ليكونن أمراؤهم بني فلان ووزراؤهم بني فلان .
وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف ، قال : حدثنا
يعقوب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ،
[ ص: 274 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=38لعبد الرحمن ثم ذكر مثله إلا أنه قال ليكونن أمراؤهم
بني أمية ووزراؤهم
بني المغيرة .
ومن ذلك ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12220أحمد بن إسحاق الحضرمي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود يعني ابن أبي هند ، عن
أبي حرب بن أبي الأسود الديلي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11822أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=693185نزلت سورة فرفعت وحفظ منها : لو أن لابن آدم واديين من مال لابتغى إليهما ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب .
[ ص: 275 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، عن
أبي حرب بن أبي الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11822أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ، قال :
نزلت كأنه يعني سورة مثل براءة ثم رفعت فحفظ منها إن الله يؤيد هذا الدين بأقوام لا خلاق لهم ولو أن لابن آدم واديين من مال لابتغى إليهما ثالثا ثم ذكر بقية الحديث الأول .
وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان ثم ذكر بإسناده مثله .
وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ثم ذكر بإسناده مثله .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
فروة بن أبي المغراء ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
أبي حرب بن أبي الأسود الديلي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11822أبيه ، قال :
بعث nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى إلى قراء البصرة فدخل عليه منهم ثلاث مائة قد قرؤوا القرآن ، قال : أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم فاقرؤوه ولا [ ص: 276 ] يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم ، وإنا كنا نقرأ سورة نشبهها في الطول والشدة ببراءة فأنسيناها غير أني قد حفظت منها لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى إليهما ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب وكنا نقرأ سورة نشبهها بإحدى المسبحات فأنسيناها غير أني قد حفظت منها يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة .
2036 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
عمرو بن سعيد الثقفي البصري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16381عبد العزيز بن مسلم القسملي ، عن
أبي العلاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه ، قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=910904سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الصلاة لو أن لابن آدم واديا من ذهب لتمنى واديا ثانيا ولو أعطي ثانيا لتمنى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب .
[ ص: 277 ] وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=701038كنا نرى أن هذا الحرف من القرآن لو أن لابن آدم واديين من مال لتمنى ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ثم يتوب الله على من تاب ثم نزلت هذه السورة ألهاكم التكاثر إلى آخرها .
[ ص: 278 ] 2037 - وما قد حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، قال قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=658093دعا نبي الله صلى الله عليه وسلم على الذين قتلوا أصحاب بئر معونة ثلاثين غداة يدعو على رعل وذكوان ، وعصية عصت الله ورسوله ، قال أنس أنزل الله عز وجل في الذين قتلوا أصحاب بئر معونة قرآنا نسخ بعد : بلغوا قومنا أنا لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه .
وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16686عمر بن يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق يعني ابن عبد الله بن أبي طلحة ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=652603أن الله أنزل فيهم يعني أهل بئر معونة قرآنا : بلغوا قومنا عنا أنا قد لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه ثم نسخت فرفعت بعدما قرأناه زمانا وأنزل الله : ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون .
[ ص: 279 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فهذا هو المنسوخ من كتاب الله عز وجل ينقسم على الأقسام التي ذكرنا انقسامه عليها في هذا الباب وفيما ذكرنا من ذلك ما قد حقق ما ذكرنا في الباب الذي قبل هذا الباب من احتمال قول
علي رضي الله عنه إن المجوس كانوا أهل كتاب أن يكون ذلك الكتاب رفع فأخرج من كتب الله عز وجل كما أخرجت الآي المذكورات في هذه الآثار التي رويناها في هذا الباب من القرآن فصارت كما لم تكن قرآنا قط ، والله سبحانه وتعالى نسأله التوفيق .