[ ص: 302 ] 331 - باب بيان مشكل ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن الرجم مما أنزله الله تعالى في كتابه وما روي عن غيره من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من نسخ الله عز وجل ذلك من القرآن .
2057 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب أخبره ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=656328قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو جالس على منبر النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل بعث إلينا محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب ، فكان مما أنزل عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها وعقلناها ، ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ، وأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : والله ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ، وإن الرجم في كتاب الله على من زنى إذا أحصن من الرجال أو النساء إذا قامت البينة ، أو كان الحبل أو الاعتراف .
[ ص: 303 ] 2058 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15517أحمد بن عبد الرحمن بن وهب قد حدثنا ، قال : حدثنا عمي
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ثم ذكر بإسناده مثله .
2059 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله أن ابن عباس أخبره ، ثم ذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه مثله وزاد فيه :
وايم الله لولا أن يقول الناس : كتب عمر في كتاب الله ما لم ينزل ، لكتبتها .
2060 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14304العباس بن محمد الدوري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16821أبو نوح عبد الرحمن بن غزوان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681178خطبنا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه فقال : قد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا ، وأنزله الله في كتابه ، ولولا أن الناس يقولون : إن عمر زاد في كتاب الله ، لكتبته بخطي حتى ألحقه بالكتاب .
[ ص: 304 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان في هذا الحديث من قول
عمر رضي الله عنه أن الرجم مما أنزله الله عز وجل في كتابه ، وكان هذا عندنا من جنس ما قد ذكرنا فيما تقدم منا في كتابنا هذا مما أنزل قرآنا ، فوقف
عمر على ذلك ، ثم نسخ فأخرج من القرآن فلم يقف على ذلك فقال ما قال لهذا المعنى ، ووقف على ذلك غيره من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم
أبو بكر وعثمان وعلي رضي الله عنهم ، فلم يكتبوها في القرآن لعلمهم أن النسخ قد لحقها فأخرجت من القرآن فأعيدت إلى السنة .
فقال قائل : وهل كان
أبو بكر رضي الله عنه كتب القرآن ؟
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أن
أبا بكر قد كان جمع القرآن وكتبه .
كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم nindex.php?page=showalam&ids=15786وخارجة ،
أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق رضي الله عنه كان جمع القرآن في قراطيس ، وكان قد سأل nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت النظر في ذلك فأبى عليه حتى استعان عليه بعمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ففعل ، فكانت تلك الكتب عند أبي بكر حتى توفي ثم كانت عند عمر حتى توفي ثم كانت عند حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، فأرسل عثمان فأبت أن تدفعها إليه حتى عاهدها : ليردنها إليها ، فبعثت بها إليه ، فنسخها عثمان في هذه [ ص: 305 ] المصاحف ثم ردها إليها ، فلم تزل عندها حتى أرسل مروان بن الحكم فأخذها فحرقها .
وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر بن فارس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
ابن السباق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، قال :
أرسل إلي nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه فقال : أرى أن يجمع القرآن ، فقلت : كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : هو والله خير ، فلم يزل عمر يراجعني في ذلك حتى شرح الله صدري بذلك ورأيت فيه الذي رأى فيه .
قال زيد وعمر عنده جالس لا يتكلم ثم قال أبو بكر رضي الله عنه : إنك شاب عاقل ولا نتهمك ، وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فاتبع القرآن فاجمعه ، فاتبعت القرآن فجمعته من الأقتاب والعسب والأكتاف وصدور الرجال ، وكانت المصاحف التي جمعت فيها القرآن عند أبي بكر رضي الله عنه حياته ثم توفاه الله ، ثم عند عمر رضي الله عنه حتى توفاه الله ، ثم عند nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة ابنة عمر .
[ ص: 306 ] فكان فيما روينا ما قد دل أن
أبا بكر رضي الله عنه قد وقف على أن آية الرجم قد نسخت من القرآن وردت إلى السنة ، وأن
عثمان أيضا قد وقف على ذلك .
2061 - وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة يعني ابن كهيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681969جلد nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه شراحة يوم الخميس ، ورجمها يوم [ ص: 307 ] الجمعة ، وقال : جلدتها بكتاب الله ، ورجمتها بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
2062 - وحدثنا
أبو قرة محمد بن حميد الرعيني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17171موسى بن أعين ، عن
مسلم الأعور ، عن
حبة ،
[ ص: 308 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال :
أتته شراحة فأقرت عنده أنها زنت ، فقال لها علي رضي الله عنه : فلعلك عصيت نفسك ، قالت : أتيت طائعة غير مكرهة ، فأخرجها حتى ولدت وفطمت ولدها ، [ ص: 309 ] ثم جلدها الحد بإقرارها ثم دفنها في الرحبة إلى منكبها فرماها هو أول الناس ثم قال : ارموا ثم قال : جلدتها بكتاب الله ورجمتها بسنة محمد صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 310 ] فأخبر
علي بما قد رويناه عنه أن الرجم في الزنى سنة لا قرآن ، وتابع
أبا بكر وعمر على ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، وهو الذي كان يكتب القرآن
لأبي بكر مع قديم علمه به لكتابه لرسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي ، وكان من علم شيئا أولى ممن لم يعلمه فكان علم
أبي بكر وعثمان وعلي بخروج آية الرجم من القرآن ونسخها منه أولى من ذهاب ذلك على
عمر رضي الله عنه ، والدليل على أن
عمر بعد وقوفه على ما كان من
أبي بكر رضي الله عنه قد رأى من ذلك ما رآه
أبو بكر فيه فلم يكتبها في المصحف ، ولولا أن ذلك كذلك لما ترك كتابها فيه ، ولكنه ترك كتابها فيه لأنه رأى أن علم أولئك مما علموا مما ذهب عليه علمه أولى من كتابه إياها ، فرد ذلك ورجع إلى ما كانوا عليه
فبان بما ذكرنا أن الرجم الذي هو حد الزاني المحصن سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا آية ثابتة الآن من كتاب الله عز وجل ، والله نسأله التوفيق .