[ ص: 311 ] 332 - باب بيان مشكل ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنه كان نزل عشر رضاعات يحرمن في القرآن فنسخن بخمس رضاعات وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهن مما يقرأ من القرآن
2063 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ابنة عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=708326كانت فيما أنزل من القرآن عشر رضاعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مما يقرأ من القرآن .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهذا ممن لا نعلم أحدا رواه كما ذكرنا غير عبد
[ ص: 312 ] الله بن أبي بكر ، وهو عندنا وهم منه أعني : ما فيه مما حكاه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو مما يقرأ من القرآن لأن ذلك لو كان كذلك لكان كسائر القرآن ، ولجاز أن يقرأ به في الصلوات ، وحاشا لله أن يكون كذلك ، أو يكون قد بقي من القرآن ما ليس في المصاحف التي قامت بها الحجة علينا ، وكان من كفر
[ ص: 313 ] بحرف مما فيها كافرا ، ولكان لو بقي من القرآن غير ما فيها لجاز أن يكون ما فيها منسوخا لا يجب العمل به ، وما ليس فيها ناسخ يجب العمل به ، وفي ذلك ارتفاع وجوب العمل بما في أيدينا مما هو القرآن عندنا ، ونعوذ بالله من هذا القول وممن يقوله .
ولكن حقيقة هذا الحديث عندنا والله أعلم ما قد رواه من أهل العلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها من مقداره في العلم وضبطه له فوق مقدار
عبد الله بن أبي بكر ، وهو
القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق .
2064 - كما حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
كان مما نزل من القرآن ثم سقط أن لا يحرم من الرضاع إلا عشر رضاعات ثم نزل بعد أو خمس رضاعات .
فهذا الحديث أولى من الحديث الذي ذكرناه قبله ، وفيه أنه أنزل من القرآن ، ثم سقط ، فدل ذلك أنه مما أخرج من القرآن نسخا له منه كما أخرج من سواه من القرآن مما قد تقدم ذكرنا له ، وأعيد إلى السنة ، وقد تابع
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد - على إسقاط ما في حديث
عبد الله بن [ ص: 314 ] أبي بكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي ، وأن ذلك مما يقرأ من القرآن - إمام من أئمة زمنه ، وهو
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري .
2065 - كما قد حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة
عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
نزل من القرآن : لا يحرم إلا عشر رضاعات ثم نزل بعد أو خمس رضاعات .
2066 - وكما حدثنا
روح بن الفرج ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663440أنزل في القرآن : عشر رضاعات معلومات ، ثم أنزل خمس رضاعات .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فهذا أولى مما رواه
عبد الله بن أبي بكر لأن محالا أن تكون
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تعلم أنه قد بقي من القرآن شيء لم يكتب في المصاحف ثم لا تنبه على ذلك من أغفله .
[ ص: 315 ] ولكن حقيقة الأمر كان في ذلك والله أعلم أن ذلك مما قد كان نزل قرآنا ، ثم نسخ فأخرج من القرآن ، وأعيد سنة كما سواه من هذا الجنس مما قد تقدم ذكرنا له في كتابنا هذا .
ومما يدل على فساد ما قد زاده
عبد الله بن أبي بكر على
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ويحيى بن سعيد في هذا الحديث أنا لا نعلم أن أحدا من أئمة العلم روى هذا الحديث عن
عبد الله بن أبي بكر غير
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، ثم تركه
مالك فلم يقل به وقال بضده ، وذهب إلى أن قليل الرضاع وكثيره يحرم ، ولو كان ما في هذا الحديث صحيحا أن ذلك من كتاب الله عز وجل لكان مما لا يخالفه ولا يقول بغيره ، والله عز وجل نسأله التوفيق .