[ ص: 462 ] 358 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما ينزل بمن سوى الأنبياء صلوات الله عليهم في أبدانهم هل يؤجرون على ذلك أم لا ؟
2211 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم الأزدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن
عبد الرحمن بن شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
nindex.php?page=hadith&LINKID=705466أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وجع فجعل يتقلب على فراشه ، فقالت له nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : يا نبي الله لو أن بعضنا فعل هذا لوجدت عليه فقال : إن المؤمنين يشدد عليهم ، وإنه لا يصيب مؤمنا نكبة ولا وجع إلا رفع الله له بها درجة وحط عنه بها خطيئة .
[ ص: 463 ] 2212 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، عن
علي بن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة أن
عبد الرحمن بن شيبة خازن الكعبة حدثه أن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أخبرته ثم ذكر مثله .
ففيما روينا في هذا الحديث إخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأجر يكتب لمن أصابته نكبة أو وجع يرفع الله عز وجل إياه بها درجة مع حطه عنه بها خطيئة .
2213 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر السهمي ، قال : حدثنا
سنان بن ربيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني ، عن
عبيد بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=693859ما من مسلم يبتلى ببلاء في جسده إلا كتب الله له في مرضه كل عمل صالح كان يعمله في صحته . ،
[ ص: 464 ] 2214 - حدثنا
محمد بن عبد الله بن عبد الجبار المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14835العوام بن حوشب ، عن
إبراهيم بن عبد الرحمن السكسكي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة بن أبي موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبيه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا مرة ولا مرتين يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674610من كان يعمل عملا فيشغله عنه مرض أو سفر كتب له صالح ما كان يعمل وهو صحيح مقيم .
فأنكر منكر هذه الآثار ، وقال : كيف يجوز أن يكتب الأجر لرجل بغير عمله ما يستحق به ذلك الأجر ؟
[ ص: 465 ] فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل أنه يكتب له الأجر بحسن نيته مع ما قد نزل به وصبره عليه وتسليمه فيه الأمر إلى من ابتلاه به فيشكر الله ذلك له ويأجره عليه ، ومما قد دل على ذلك ما في حديثي
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وأبي سعيد من جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم إياهما أو من قبوله من قال له منهما إنه يضاعف لك الأجر مما قد دل على أن التضعيف له هو إعطاؤه على ما به مثل ما يعطي غيره على ما يصيبه منه من الأجر وزيادة مثله عليه ، وهذا ما قد رواه
المدنيون والكوفيون جميعا .
فقال : فإن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قد روي عنه ما دفع ذلك وذكر
ما قد .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15617جامع يعني : ابن شداد ، عن
عمارة بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12161أبي معمر ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله إن الوجع لا يكتب أجرا فكان ذلك أشد أو أشق علينا ، وكان إذا حدثنا حديثا لم نسأله عن تفسيره حتى يبينه ، قال : ولكن الله يكفر به الخطايا .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أن الأمراض والأوجاع لا تكتب أجرا كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رحمه الله ، ولكنها تحط بها الخطايا ويرفع بها في الدرجات فيجمع الأمرين جميعا لا ينفرد بأحدهما دون الآخر ، وقد يحتمل أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه أراد بذلك اختلاف أحكام الناس فيها فمنه من له خطايا تستغرق أجره
[ ص: 466 ] عليها فيكون ثوابه عليها وأجره فيها حط خطاياه لا ما سواها ، ويكون من سواه ممن لا خطايا له ، كالأنبياء صلوات الله عليهم أو كمن سواهم ممن يتجاوز أجره حطيطة خطاياه فيكتب له من الأجر ما لا يوجد له من الخطايا ما يكون ما يكتب له كفارة لها ، وقد كان ينبغي أن يكون لهذا الذي أنكر من هذا ما أنكره مما في هذه الآثار أن لا ينكره إذ كان قد وجد المسلمين جميعا يعزي بعضهم بعضا على مصائبهم بأوليائهم بأن يعظم الله أجورهم على ذلك ، وذلك مما لا فعل لهم فيه ، ولكن لهم فيه الصبر والاحتساب .
فمثل ذلك لهم في الأمراض والأوجاع .
وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بن إسحاق الحضرمي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عمارة بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12161أبي معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله :
الوجع لا يكتب به الأجر ولكن تحط به الخطايا ، الأجر بالعمل ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : والكلام الذي في حديث
عبد الله قبل هذا قد كفانا عن الكلام في هذا غير ما في هذا الحديث من قوله الأجر في العمل ، فوجه ذلك عندنا والله أعلم على أن العمل لا تحط به الخطايا ، ولكن يكتب به الأجر كان لعامله خطايا أو لا خطايا له وأنه بخلاف
[ ص: 467 ] الأمراض والأوجاع التي تحط بها الخطايا إن كانت هناك خطايا ويكتب بها الأجر إن لم يكن هناك خطايا والله أعلم وبالله التوفيق .