[ ص: 476 ] 360 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأمراض يكتب بها الحسنات أو تحط بها الخطيئات
2226 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156محمد بن خازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661673ما يصيب المسلم شوكة فما فوقها إلا رفع بها درجة أو حط عنه بها خطيئة .
2227 - حدثنا
روح [بن ] الفرج ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب الزهري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16372عبد العزيز بن أبي حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17365ابن الهاد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
ما
[ ص: 477 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=661677من شيء يصيب المؤمن حتى الشوكة تصيبه إلا كتب الله له بها حسنة أو حط عنه بها خطيئة .
فتأملنا ما في هذين الحديثين هل فيه خلاف لما قد تقدم في هذه الأبواب من الآثار التي رويناها فيها من هذا الجنس ؟ فوجدناه بحمد الله ونعمته غير مخالف لشيء مما فيها ، وذلك أن فيها ما قد عقلنا به أن الأمراض من هذه الأشياء المذكورة معها في هذين الحديثين ، وفيها قد ينزل بمن لا ذنب له ولا خطيئة عليه من الأنبياء صلوات الله عليهم ، وممن سواهم ، فتكون أجورا لهم ، وقد ينزل بمن له خطايا وذنوب فتكون حطة لذنوبهم ولخطاياهم عنهم ، فكان ما في هذين الحديثين مصدقا لذلك شادا له ، ويكون ما قيل في هذين الحديثين من حط الخطايا أريد به من له خطايا وما فيها من الأجر ومن الرفع في الدرجات من لا خطايا له ولا ذنوب عليه ممن نزلت به ، والله نسأله التوفيق .
[ ص: 478 ] بعونه تعالى وتوفيقه تم الجزء الخامس من
بيان مشكل أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
واستخراج ما فيها من الأحكام ، ونفي التضاد عنها
ويليه
الجزء السادس وأوله
بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
في كيفية الصلاة عليه .