[ ص: 142 ] 380 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إقالة ذوي الهيئات عثراتهم إلا في حد من حدود الله عز وجل
2367 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14357الربيع بن سليمان الجيزي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى قال : حدثنا
أبو بكر بن نافع المديني مولى العمريين قال : سمعت
محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم يقول : قالت
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ابنة عبد الرحمن : قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم .
قال : وقضى بذلك محمد بن أبي بكر في رجل من آل عمر رضي الله عنه شج رجلا وضربه فأرسله وقال : أنت من ذوي الهيئة .
[ ص: 143 ] 2368 - حدثنا
صالح بن عبد الرحمن بن عمرو بن الحارث قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور قال : حدثنا
أبو بكر بن نافع مولى العمريين ، ثم ذكر مثله غير أنه لم يذكر فيه ما كان من
محمد بن أبي بكر في إرساله العمري ، وفي قوله له ما قاله له .
2369 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي قال : حدثنا
أبو بكر بن نافع قال : سمعت
محمد بن أبي بكر بن حزم يقول : قالت
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة : قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2002021أقيلوا ذوي الهيئات زلاتهم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فتأملنا هذه الآثار فوجدناها كلها ترجع إلى
أبي بكر بن نافع ، فاحتمل أن يكون
أبو بكر هذا هو
أبو بكر بن نافع مولى عبد الله بن عمر الذي حدث عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، فإن كان كذلك فهو رجل مقبول الرواية ، فنظرنا في ذلك .
2370 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13808محمد بن سليمان الباغندي قد حدثنا قال : حدثنا
عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي قال : حدثنا
أبو بكر بن نافع مولى زيد بن الخطاب قال : سمعت
محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم قال : قالت
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة : قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2002021أقيلوا ذوي الهيئة زلاتهم .
[ ص: 144 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فعقلنا بذلك أنه غير
أبي بكر بن نافع الذي روى عنه
مالك وأنه في الحقيقة مولى
زيد بن الخطاب ، لا مولى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنهما .
2371 - ثم وجدنا
نصر بن مرزوق قد حدثنا قال : حدثنا
يحيى بن مسلمة بن قعنب قال : حدثنا
أبو بكر بن نافع المديني ، عن
أبي الرجال محمد بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675726أقيلوا ذوي الهيئة عثراتهم .
فكان في هذا الحديث مكان
محمد بن أبي بكر فيما رويناه قبله
أبو الرجال ، وقد خالف يحيى هذا فيه
أبو عامر وسعيد بن منصور وأسد بن موسى ،
وعبد الله بن عبد الوهاب الحجبي ، فذكروا أنه عن
محمد بن أبي بكر ، وأربعة أولى بالحفظ من واحد . ثم نظرنا هل روي فيه شيء من غير هذا الوجه . ؟
2372 - فوجدنا
فهدا وابن أبي مريم حدثانا قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن [ ص: 145 ] أبي مريم قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=14794العطاف بن خالد المخزومي قال : أخبرني
عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن حزم ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة بنت عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675726أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان هذا الحديث قد جاء من طريق
عبد الرحمن بن أبي بكر من رواية
العطاف إياه عنه ، ولم نسمع
لعبد الرحمن هذا ذكرا في غير هذا الحديث ، ثم نظرنا هل روي هذا الحديث من غير هذه الوجوه . ؟
2373 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=16586علي بن عبد الرحمن بن محمد بن المغيرة قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف قال : حدثنا
ابن أبي الرجال ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهو عبد الرحمن بن أبي الرجال وهو محمود في روايته ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن [ ص: 146 ] عمر بن الخطاب قال : استأدى علي مولى لي جرحته يقال له :
سلام البربري إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11949ابن حزم فأتاني فقال : جرحته ؟ فقلت : نعم ، فقال : سمعت من خالتي
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة تقول : قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675726أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم . فخلى سبيله ولم يعاقبه .
[ ص: 147 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فنظرنا هل خولف
ابن أبي الرجال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب في إسناد هذا الحديث أم لا . ؟
2374 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى القزاز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
عبد العزيز بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن حزم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ابنة عبد الرحمن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675726أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم .
فوقفنا على أن
معن بن عيسى قد خالف
ابن أبي الرجال في إسناد هذا الحديث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، فرواه عنه مقطوعا موقوفا على
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، ثم نظرنا : هل روي من غير طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن الشيخ الذي رواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب .
2375 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قد حدثنا قال : أنبأنا
محمد بن حاتم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد بن نصر قال : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله يعني : ابن المبارك ، عن
عبد العزيز بن عبد الله بن عمر ، عن
محمد بن أبي بكر بن محمد بن حزم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره .
[ ص: 148 ] فوقفنا بذلك على قطع
ابن المبارك إياه وعلى موافقته فيه
معن بن عيسى ، وعلى مخالفته فيه
ابن أبي الرجال .
ثم نظرنا هل روي هذا الحديث من غير هذه الوجوه ؟
2376 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى nindex.php?page=showalam&ids=16991ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم جميعا قد حدثانا قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12523محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، عن
عبد الملك بن يزيد ، عن
محمد بن أبي بكر بن حزم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ابنة عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا حدا من حدود الله عز وجل .
[ ص: 149 ] ثم طلبنا الوقوف على
عبد الملك بن زيد هذا من هو ؟ فوجدناه
عبد الملك بن زيد بن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، كذلك ذكره
دحيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك في غير هذا الحديث ، ثم نظرنا هل روى هذا الحديث ، عن
عبد الملك هذا غير
nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك . ؟
2377 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا
عبد الملك بن زيد المدني ، عن
محمد بن أبي بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675726أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود .
فوقفنا على رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك وعبد الرحمن بن مهدي هذا الحديث ، عن
عبد الملك بن زيد هذا ، فصار عن عدلين من أهل الحديث عنه ، وقوي هذا الحديث في قلوبنا واحتجنا إلى الوقوف على معناه .
[ ص: 150 ] فوجدنا المتقدمين من أهل العلم قد جعلوا المرادين بالتجافي عن تلك الزلات الأئمة ، وجعلوهم مأمورين بالتجافي عنها عن ذوي الهيئة ، ثم نظرنا في ذوي الهيئة .
2378 - فوجدنا
الحسن بن عبد الله بن منصور البالسي أبا علي قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17174موسى بن داود قال : حدثنا
محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف ، عن
عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939156تجافوا عن عقوبة ذوي المروءة وهو ذو الصلاح .
فعقلنا بذلك أن ذوي الهيئة في الآثار التي تقدمت روايتنا لهم هم ذوو الصلاح لا من سواهم ، ثم طلبنا ما قال أهل العلم في المرادين بذلك الأمر فوجدنا منهم من يقول : إنهم الأئمة الذين إليهم إقامة العقوبات على الذنوب ، وإنه ينبغي لهم أن يمتثلوا ذلك فيمن أتاها إلا ما كان من ذلك من حدود الله .
وممن قال ذلك منهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رحمه الله
وأبو يوسف ومحمد بن الحسن .
كما حدثنا
سليمان بن شعيب ، عن أبيه ، عن
محمد بن الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، ولم يحك فيه خلافا .
[ ص: 151 ] وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله ما يدل على أنه كان يذهب هذا المذهب أيضا ، كما حكاه لنا
الربيع عنه سماعا أو إجازة منه لنا فيما ذكره في سير
الواقدي .
ومنهم من قد كان يدفع هذا الحديث ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس رحمه الله كما ذكر عنه
أشهب بن عبد العزيز من إنكاره هذا الحديث ، ومن نفيه إياه عن النبي صلى الله عليه وسلم .
ثم تأملنا نحن معنى هذا الحديث فوجدناه محتملا أن يكون المرادون بالأمر بالتجافي عن زلات الموصوفين فيه هم الذين وجبت لهم المطالبات بالعقوبات على الآداب الواجبة بتلك الزلات عن ذوي الهيئات ؛ إذ كانت ليست لهم خلقا ولا عادة ، وإنما كانت لهم هفوة ، فكان الأحسن بهم الصفح عنها لهم ، وترك حقوقهم فيها عنهم ، كما لهم أن يعفوا عن سائر حقوقهم سواها إلا الأئمة الذين ليست تلك الحقوق لهم ، فيؤمرون بالتجافي عنها ، وقد شد هذا المعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم .
2379 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد بن علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك .
[ ص: 152 ] 2380 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17261هوذة بن خليفة أبو الأشهب البكراوي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16453عبد الله بن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16323عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك أيضا .
2381 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17420يونس بن محمد المؤدب قال : حدثنا
حسين بن عازب ، عن
شبيب بن غرقدة ، عن
سليمان بن عمرو بن الأحوص ، عن
عمرو بن الأحوص ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك أيضا ، غير أنه لم يقل فيه : وأموالكم .
[ ص: 153 ] قال : وكان ما وجب من الحقوق في الأموال المحرمة ، وفي الدماء المحرمة من العقوبات العفو عنها إلى أهلها الذين وجبت لهم لا إلى الأئمة الذين يقيمونها لهم ، فمثل ذلك الحقوق في الأعراض إنما هي التجافي عنها ، والعفو عنها هي إلى أهلها الذين يأخذها الأئمة لهم لا إلى الأئمة الذين يأخذونها لهم .
فقال قائل : فما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : إلا حدا من حدود الله عز وجل أو إلا الحدود ؟
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله وعونه أن الذي أمر بالتجافي عنه والصفح عمن كان منه مما ذكرنا من الهفوات ومن الزلات إنما هو عمن معه المروءة أو الهيئة الذين لم يخرجهم ما كان منهم من الزلات والهفوات عما كانوا عليه قبل ذلك من المروءات ومن الهيئات التي هي الصلاح ، فاستحقوا بذلك التجافي لهم ، والعفو عنهم .
فأما من أتى ما يوجب حدا إما قذفا لمحصنة ، أو ما سوى ذلك من الأشياء التي توجب الحدود فقد خرج بذلك عن المعنى الذي أمر أن يتجافى عن زلات أهله ، وصار بذلك فاسقا راكبا للكبائر التي قد تقدم وعيد الله عز وجل لراكبيها بالعقوبات عليها ، وإلزام الفسق إياهم لأجلها وإسقاط العدل من الشهادات منهم لها ، ومن صار كذلك ، ففرض الله عز وجل على الأئمة التعزير في ذلك ، وعلى ذوي الحقوق
[ ص: 154 ] الواجبة لهم فيه إقامة عقوباتهم عليهم ليكون ذلك زاجرا لهم ولغيرهم عن إتيان مثل ذلك والمعاودة له ولإقامة الحجة لما يوجب تفسيق من يجب تفسيقه منهم ، حتى لا تقبل لهم شهادة بعد ذلك على أحد من عباد الله عز وجل كما حكم الله عز وجل فيهم ، والله نسأله التوفيق .