[ ص: 168 ] 382 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أخذه على أصحابه في بيعته إياهم أن لا يعضه بعضهم بعضا
2390 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215إسماعيل بن يحيى المزني قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال : وأنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11824أبي الأشعث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=702461أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أخذ على النساء : أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ، ولا يعضه بعضكم بعضا ، ولا تعصوني في معروف أمرتكم به ، فمن أصاب منكم منهن واحدة ، فعجلت عقوبته ، فهو كفارته ، ومن أخرت عقوبته فأمره إلى الله عز وجل إن شاء عذبه ، وإن شاء غفر له .
فتأملنا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث : ولا يعضه بعضكم
[ ص: 169 ] بعضا لنقف على المراد به إن شاء الله .
فوجدنا
المزني قد حدثنا قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله : من كذب على أخيه فقد عضهه .
ووجدنا
أبا قرة محمد بن حميد قد حدثنا قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن كثير بن عفير يقول : العاضهة : الساحرة ، قال : وأنشدنا في ذلك :
أعوذ بربي من العاضها ت في عقد المعضه العاضه
فكان فيما ذكرنا عن
المزني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أن المراد به الكذب وكان فيما ذكرناه ، عن
أبي قرة ، عن
ابن عفير أن المراد به هو السحر ، ثم وجدنا في ذلك ما هو أعلى من هذين القولين .
2391 - وهو ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر الزهراني nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود الطيالسي ، واللفظ
لبشر قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق يعني : السبيعي ، عن
أبي الأحوص قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله يعني : ابن مسعود رضي الله عنه : إن
محمدا صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661726ألا أنبئكم ما العضه ؟ قال : هي النميمة القالة بين الناس .
[ ص: 170 ] 2392 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبا أمية قد حدثنا قال : حدثنا
سليمان بن عبيد الله الرقي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
أبي الأحوص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661726ألا أنبئكم بالعضه العضه : هي النميمة الفارقة بين الناس .
ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15679حبان بن هلال قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16381عبد العزيز بن مسلم القسملي قال : حدثنا
إبراهيم الهجري ، عن
أبي الأحوص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال :
كنا نقول في الجاهلية : إن العضه هو السحر وإن العضه فيكم اليوم القالة قيل : وقال : حسب الرجل من الكذب أن يحدث بكل ما سمع .
2393 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن [ ص: 171 ] وهب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن
سنان بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
أتدرون ما العضه ؟ قالوا : الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم أعلم قال : هو نقل الحديث من بعض الناس إلى بعض ليفسدوا بينهم .
ووجدنا
علي بن عبد العزيز قد أجاز لنا ما ذكر لنا أنه سمعه من
أبي عبيد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين قال : ألا أنبئكم ما العضه ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : هي النميمة . قال
أبو عبيد : وكذلك هي عندنا قال الشاعر :
أعوذ بربي من النافثات في عقد العاضه المعضه
يقال : العضهة والعضه والعاضه من العضيهة .
فوقفنا بذلك على أن رد ما أريد في حديث عبادة هو إلى ما قد ذكرناه في هذه الروايات .
[ ص: 172 ] وأما أهل العربية سوى من ذكرناه منهم في هذه الروايات منهم
الخليل بن أحمد ، فكانوا يقولون : عضهت فلانا عضها والعضة : الإفك والبهتان وقول الزور قال : ويقال : رماه بالعضيهة أي : بالزور والعضاه شجر الشوك .
فكان ما في هذه الأحاديث التي رويناها في هذا الباب على هذا المذهب أعني من حديث
عبد الله ، ومن حديث
أنس إنما هو العضه لا العضة ، والعضة : هو القطع . والله أعلم بحقيقة الأمر في ذلك والله نسأله التوفيق .