[ ص: 212 ] 387 - باب بيان مشكل ما روي في السبب الذي به قطع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان المشركون عليه من تحريمهم العمرة في الوقت الذي كانوا يحرمونها فيه من الزمان
2424 - حدثنا
محمد بن خزيمة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17120معلى بن أسد العمي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446عبد الله بن طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653545كانوا يرون العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور ، وكانوا يسمون المحرم صفرا وكانوا يقولون : إذا برأ الدبر ، وعفا الأثر ، ودخل صفر ، حلت العمرة لمن اعتمر . فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة صبيحة رابعة من ذي الحجة وهم ملبون بالحج فأمرهم أن يجعلوها عمرة .
[ ص: 213 ] 2425 - حدثنا
جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12364إبراهيم بن الحجاج السامي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب ، ثم ذكر بإسناده مثله .
ففي هذا الحديث أن الذي كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمره الناس بترك الحج الذي كانوا أحرموا به ، وإحرامهم مكانه بالعمرة كان لنقض ما كانت العرب عليه من تحريمهم العمرة في شهور الحج .
وقد روي هذا الحديث من جهة غير هذه الجهة بزيادة على ما في هذا الحديث من الوقت الذي كانوا يحرمون العمرة فيه ، وبان السبب الذي نقض به رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كانوا عليه مما ذكر في هذا الحديث .
2426 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي الكوفي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن [ ص: 214 ] جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446عبد الله بن طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673619والله ما أعمر رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في ذي الحجة إلا ليقطع بذلك أمر الجاهلية ، فإن هذا الحي من قريش ومن دان دينهم كانوا يقولون : إذا عفا الوبر وبرأ الدبر ودخل صفر فقد حلت العمرة لمن اعتمر ، فكانوا يحرمون حتى ينسلخ ذو الحجة والمحرم ، كما أعمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ليقطع ذلك من فعلهم .
2427 - كما حدثنا
جعفر بن محمد الفريابي قال : حدثنا
الحسن بن سهل الحناط ، وكان يلقب خربوش قال : حدثنا
[ ص: 215 ] nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن أبي زائدة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446عبد الله بن طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما ثم ذكر مثله غير أنه قال في آخره : إلا لنقض ذلك من قولهم .
فاختلف
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي والحسن بن سهل في إسناد هذا الحديث ، فقال
يوسف فيه : عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
محمد بن إسحاق ، وقال
الحسن فيه : عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وابن إسحاق .
وفي هذا الحديث أنهم كانوا يحرمون العمرة في المحرم ، وليس من شهور الحج كما كانوا يحرمونها في ما قبله من شهور الحج ، وذلك عندنا والله أعلم وهم من محمد بن إسحاق لأن المستفيض عند الناس من تحريم العرب العمرة إنما كان في شهور الحج ، لا فيما
[ ص: 216 ] سواها ، وكذلك هو منصوص في حديث
وهيب الذي قد رويناه فيه أيضا أنهم كانوا يسمون المحرم صفرا ففي ذلك ما قد دل على أنهم إنما كانوا يريدون بقولهم : " ودخل صفر ، أي دخل المحرم الذي كانوا يسمونه صفرا لا يريدون بذلك صفرا الذي يعقب المحرم .
وقد روي عن
عبد الرزاق هذا الحديث عن
معمر وابن جريج .
2428 - حدثنا
جعفر الفريابي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14748العباس بن عبد العظيم العنبري قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248أبيه ولم يذكر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيه .
قال :
قدموا بالحج خالصا لا يخالطه شيء يعني أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا يرون العمرة في أشهر الحج أفجر الفجور ، وكان يعجبهم من أمر الإسلام ما كان في الجاهلية ، وكانوا يقولون : إذا برأ الدبر - وعفا الوبر ، وانسلخ صفر ، حلت العمرة لمن اعتمر . فكان في هذا الحديث أنهم كانوا يقصدون بتحريم العمرة إلى شهور الحج خاصة ، وفي ذلك موافقة
معمر وابن جريج لما رواه
وهيب في ذلك ومخالفتهما
لابن إسحاق فيما رواه فيه غير أن فيه : وانسلخ صفر وذلك عندنا - والله أعلم - وهم ، وإنما هو ودخل صفر
[ ص: 217 ] يريدون بذلك دخول المحرم الذي كانوا يسمونه صفرا ، والله أعلم .
وفي حديث
محمد بن إسحاق أن الذي قصد به رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نقض ما كانوا عليه في الجاهلية مما ذكرنا هو إعماره
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها في ذي الحجة ، وهذا عندنا محال ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الناس قبل ذلك أن يفسخوا إحرامهم بالحج ، وأن يحرموا مكانه بعمرة وفيهم
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
2429 - كما حدثنا
فهد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14946أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659123خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نذكر إلا الحج ، فلما جئنا سرفا طمثت فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي فقال : ما يبكيك ؟ فقلت : لوددت أني لم أحج العام أو أخرج العام .
قال : لعلك نفست قلت : نعم قال : إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فافعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفيبالبيت قالت : فلما جئنا مكة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : اجعلوها عمرة فحل الناس إلا من معه هدي ، فكان الهدي معه ومع أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وذي اليسارة ، ثم أهلوا بالحج ، فلما كان يوم النحر طهرت ، فأرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفضت ، فأتي بلحم بقر فقلت : ما [ ص: 218 ] هذا ؟ فقالوا : أهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نسائه البقر حتى إذا كانت ليلة الحصبة قلت : يا رسول الله يرجع الناس بحجة وعمرة ، وأرجع بحجة ؟ فأمر عبد الرحمن بن أبي بكر فأردفني خلفه ، فإني لأذكر أني كنت أنعس ، فيضرب وجهي مؤخرة الرحل حتى جئنا التنعيم ، فأهللت بعمرة جزاء عمرة الناس التي اعتمروها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي منهم ولا يذكرون إلا الحج ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الناس أن يجعلوها عمرة إلا من كان معه الهدي ، وأنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الحصبة : أيرجع الناس بحجة وعمرة وأرجع بحجة . وهذا مما يجب أن يوقف عليه ، وأن يكشف معناه لأن أصحاب رسول الله
[ ص: 219 ] صلى الله عليه وسلم كانوا فسخوا الحج الذي كانوا أحرموا به ، وأحرموا مكانه بعمرة فكشفنا ذلك فوجدناه محتملا أن تكون
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أحرمت بالحج ، كما أحرم الناس به ، ثم عاد إحرامها إلى العمرة التي عاد إحرام الناس إلى مثلها ، ثم أدركها الحيض فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم برفضها والإحرام بالحج مكانها ، واتسع لها بذلك رضوان الله عليها أن قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الحصبة : أيرجع الناس بحجة وعمرة وأرجع بحجة ؟ ! وقد بين ذلك غير واحد عنها ، منهم :
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد .
2430 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=704604خرجنا ولا نرى إلا أنه الحج فلما قدم مكة طاف ولم يحل وكان معه الهدي فطاف من معه من نسائه وأصحابه فحل منهم من لم يكن معه الهدي قال : وحاضت هي قالت : فقضينا مناسكنا من حجنا ، فلما كانت ليلة الحصبة ليلة النفر قلت : يا رسول الله أيرجع أصحابك بحج وعمرة وأرجع أنا بحج ؟ قال : أما كنت طفت بالبيت ليالي قدمنا ؟ قالت : قلت : لا قال : انطلقي مع أخيك إلى التنعيم فأهلي بعمرة ، ثم موعدك مكان [ ص: 220 ] كذا وكذا .
[ ص: 221 ] ففي هذا الحديث ما قد دل على أنها قد كانت خرجت من عمرتها التي صارت مكان حجتها بتركها الطواف لها حتى تشاغلت بما تشاغلت به من أمر حجتها . وقد روى
عروة بن الزبير هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فبين فيه معنى غير هذا المعنى كان هو السبب لخروجها من العمرة .
2431 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة بكار بن قتيبة ومحمد بن خزيمة ، قالا : حدثنا
عثمان بن الهيثم بن الجهم قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650308أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نهل بالحج ، ومن شاء فليهل بالعمرة . قالت : فكنت ممن أهل بعمرة ، فحضت فدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم فأمرني أن أنقض رأسي وأمتشط وأدع عمرتي . [ ص: 222 ] وقد وافق
عروة فيما رواه من ذلك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة وعكرمة مولى ابن عباس ، فرويا عنها مثل ذلك .
2432 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313ابن أبي زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17194نافع بن عمر الجمحي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ثم ذكر مثله .
2433 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313ابن أبي زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن
زيد بن الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ثم ذكر مثله .
فكان في هذه الأحاديث أنها إنما خرجت من عمرتها بإذن النبي
[ ص: 223 ] صلى الله عليه وسلم بنقض رأسها وامتشاطها وتركها إياها .
وهذه الأحاديث أولى من حديث
القاسم لأنه قد بين فيها ما لم يبين في حديث
القاسم وفي ذلك ما قد دل على أن نقض النبي صلى الله عليه وسلم لما كان عليه المشركون مما ذكرنا ، إنما كان بفسخهم الحج وإحرامهم بالعمرة لا بعمرة
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة التي أحرمت بها ليلة الحصبة ؛ لأن تلك العمرة إنما كانت قضاء من عمرة كانت فيها كسائر الناس كانوا في عمرهم التي كانوا فيها وخرجوا من الحج إليها ، وخرجت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها من تلك العمرة التي هي كعمرهم بالحيض الذي طرأ عليها قبل طوافها لعمرتها ، فلم يصلح لها مع ذلك المضي فيها بعد إحرامها بالحجة التي أحرمت بها كما أحرم سائر الناس بمثلها ؛ لأنها تكون لو فعلت ذلك واقفة بعرفة لحجتها ومحله بعد ذلك من حجتها ومعها عمرة لم تكن طافت لها .
وقد دل على ما ذكرنا من ذلك ما خاطب به
سراقة بن مالك بن جعشم رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك العمرة التي أحرم الناس بها بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إياهم مكان الحج الذي كانوا أحرموا به وفسخوه إليها .
2434 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر في حديثه في الحج قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=679578فأهل يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتوحيد ، وأهل الناس بهذا الذي يهلون به ولم يرد رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم شيئا . قال جابر : لسنا نرى إلا الحج لسنا نعرف العمرة حتى [ ص: 224 ] إذا كنا آخر طواف على المروة قال : إني لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي وجعلتها عمرة ، فمن كان ليس معه هدي فليحلل وليجعلها عمرة فحل الناس وقصروا إلا النبي صلى الله عليه وسلم ومن كان معه الهدي ، فقام سراقة بن مالك بن جعشم فقال : يا رسول الله عمرتنا هذه لعامنا هذا أم للأبد ؟ قال : فشبك رسول الله صلى الله عليه وسلم أصابعه في الأخيرة فقال : دخلت العمرة هكذا في الحج . 2435 - وكما حدثنا
محمد بن حميد بن هشام الرعيني قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17171موسى بن أعين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال :
لما قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة في حجة الوداع سأل الناس بماذا أحرمتم ؟ فقال أناس : أهللنا بالحج ، وقال آخرون : قدمنا متمتعين . وقال آخرون : أهللنا بإهلالك يا رسول الله ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان قدم ولم يسق هديا فليحلل ، فإني لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي حتى أكون حلالا ، فقال سراقة بن مالك بن جعشم : يا رسول الله عمرتنا هذه لعامنا أم [ ص: 225 ] للأبد ؟ فقال : لا بل لأبد الأبد .
وهذا الحرف الذي في هذا الحديث من قول
جابر وقال آخرون : " قدمنا متمتعين " يبعد في القلوب لأن المتمتعين إنما يبتدئون إحرامهم بالعمرة ثم يعقبونها بالحج ، وهم فلم يكونوا يعرفون العمرة في أشهر الحج حينئذ فكيف يتمتعون التمتع الذي لا يكون إلا بعمرة ؟ وهذا عندنا وهم من خصيف ، فأما غيره من أصحاب
عطاء ، فرواه عن
عطاء ، عن
جابر بخلاف ذلك ، منهم
قيس بن سعد .
2436 - كما حدثنا
محمد بن خزيمة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
قيس بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673446قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم لأربع خلون من ذي الحجة ، فلما طافوا بالبيت وبين الصفا والمروة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اجعلوها عمرة فلما كان يوم التروية لبوا ، فلما كان يوم النحر قدموا فطافوا بالبيت ، ولم يطوفوا بين الصفا والمروة .
فكيف يجوز أن يأمرهم جميعا أن يحلوا إلى العمرة وبعضهم في
[ ص: 226 ] عمرة ؟ ! ، وكذلك روى غير
جابر هذا الحديث أنهم قدموا
مكة ملبين بالحج خاصة منهم
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
2437 - حدثنا
محمد بن خزيمة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=685436أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه قدموا مكة ملبين بالحج ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من شاء أن يجعلها عمرة إلا من كان معه الهدي . ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري .
[ ص: 227 ] 2438 - كما حدثنا
محمد بن خزيمة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692094خرجنا من المدينة نصرخ بالحج صراخا ، فلما قدمنا طفنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اجعلوها عمرة إلا من كان معه الهدي .
ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء ابنة أبي بكر .
2439 - حدثنا
نصر بن مرزوق قال : حدثنا
الخصيب بن ناصح قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب ، عن
منصور بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10941أمه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء ابنة أبي بكر رضي الله عنهما قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651660قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه مهلين بالحج ، وكان مع الزبير الهدي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : من لم يكن معه الهدي فليحلل .
[ ص: 228 ] وفيما ذكرنا من هذا دليل على ما وصفنا غير أنه قد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أيضا في ذلك ما يدخل في المعنى الذي أنكرناه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف .
2440 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15679حبان بن هلال قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=694174أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بالمدينة أربعا ، وصلى العصر بذي الحليفة ركعتين وبات بها حتى أصبح ، فلما صلى الصبح ركب راحلته فلما انبعثت به سبح وكبر حتى إذا استوت به على البيداء جمع بينهما ، فلما قدمنا مكة أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحلوا فلما كان يوم التروية أهلوا بالحج .
[ ص: 229 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فذلك أيضا مما يبعد في القلوب أن يكونوا جمعوا بين الحج والعمرة وهم كانوا لا يعرفون العمرة في أشهر الحج ويعدونها من أفجر الفجور ، وكيف يجوز أن يؤمروا بالإحلال من الإحرام الذي كانوا فيه ، وفيه عمرة إلى عمرة ، وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنكر هذا على
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، وأخبر أن إحرامهم إنما كان بالحج لا عمرة معه .
2441 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد قال : وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه لبى بعمرة وحجة ، قال : لبيك بعمرة وحج .
فذكر ابن عبد الله المزني nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر قول أنس فقال : وهل أنس إنما أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج وأهللنا به معه ، فلما قدمنا مكة قال : من لم يكن معه هدي فليحل . قال بكر : فرجعت إلى أنس فأخبرته بقول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فلم يزل يذكر ذلك حتى مات . 2442 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد فذكر مثله بإسناده .
وزاد فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من لم يكن معه هدي فليحل . وكان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم هدي فلم يحل .
[ ص: 230 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وفيما روينا من هذه الآثار ما قد دل على أن الذي نقض به رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كانوا عليه في الجاهلية من تحريمهم العمرة في شهور الحج إنما كان بفسخه الحج وأمره أصحابه به ، وإحرامهم بالعمرة لا بأمره عائشة بالاعتمار بعد الحج في ذي الحجة . والله نسأله التوفيق .
وقد ذكرنا في هذا الباب حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للناس :
من شاء أن يهل بالحج ، ومن شاء فليهل بالعمرة .
فذلك عندنا والله أعلم على قول كان منه لهم بعد أن فسخوا الحج الذي كانوا أحرموا به ، وقدموا
مكة عليه فقال لهم : من شاء فليهل بالعمرة حتى يكون بها متمتعا ، ومن شاء أن يهل بالحج بلا عمرة معه لأنه قد قامت الحجة بإحلالهم من الحج قبل ذلك ، فعقل عنهم أن ذلك لم يكن إلا لسبب أريد به إباحة العمرة لهم حينئذ ؛ لأنها كانت محرمة عليهم ولأنه لا يصلح إدخال العمرة على الحج ويصلح إدخال الحج على العمرة فأمرهم بالخروج من الحج بذلك ليتسع لهم الإحرام بالعمرة لمن شاء أن يحرم بها ، واستئناف حجة لمن شاء أن يحرم بها بلا عمرة معها فيرجع بحجة لا عمرة معها . والله نسأله التوفيق .