[ ص: 375 ] 410 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن لم يحج عن نفسه حجة الإسلام هل له أن يحج عن غيره حجة الإسلام أم لا ؟
2547 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان بن صالح قال : حدثنا
موسى بن هارون البردي ، وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16938محمد بن جعفر بن محمد بن أعين البغدادي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني الكوفي ، وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15333إسحاق بن إبراهيم بن يونس البغدادي قال : حدثنا
محمد بن طريف البجلي الكوفي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان الكلابي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
عزرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=679407أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : لبيك عن شبرمة قال : من شبرمة ؟ قال : أخ أو قريب لي قال : هل حججت قط ؟ قال : لا . قال : اجعل هذه عنك ثم احجج عن شبرمة .
[ ص: 376 ] [ ص: 377 ] [ ص: 378 ] قال : ففي هذا الحديث سؤال رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي سمعه يلبي عن
شبرمة هل حججت قط ؟ وجواب ذلك رسول الله أنه لم يكن حج عن نفسه ، وقوله له بعد ذلك : اجعل هذه عنك ثم احجج عن
شبرمة . فتعلق بهذا الحديث قوم وقالوا : من حج عن غيره ولم يكن حج عن نفسه قبل ذلك حجة الإسلام أن تلك الحجة تكون عن نفسه من حجة الإسلام اتباعا لهذا الحديث ، ثم قاسوا عليه إحرام الرجل عن نفسه تطوعا ولم يكن حج حجة الإسلام قبل ذلك أن حجته تلك تكون عن حجة الإسلام ، ولم يقيسوا على ذلك أحكام الصوم في غير رمضان فقالوا : من صام في رمضان تطوعا إن ذلك الصوم لا يجزئه من رمضان ولا من التطوع ، وقد كان الواجب عليهم إن كان هذا الحديث الذي ذكرنا ثابتا في الحج أن يقاس عليه صوم التطوع في غير رمضان ، فيجعل من رمضان لا من التطوع كما جعل الحج تطوعا ممن لم يحج حجة الإسلام عندهم من حجة الإسلام لا من التطوع ، بل كان الصوم بهذا أولى ، وبذلك الحكم أجزأ لأن رمضان وقت لصوم العباد جميعا رمضان فيه ، لا وقت لصوم غيره فيه ، ووقت الحج وقت للحج عن الفرائض وللحج عن النوافل ، ثم اعتبرنا هذا الحديث وما روي سواه مما يدخل في هذا المعنى فوجدنا هذا الحديث إنما يدور على
عزرة ،
وعزرة هذا هو
عزرة بن تميم ،
[ ص: 379 ] وقد ذكر لي
هارون بن محمد العسقلاني ، عن
الغلابي قال : كان
يحيى بن سعيد لا يرضى
عزرة يعني صاحب هذا الحديث ، وموضع
يحيى من هذا هو الموضع الذي لا مثل له فيه ، ثم اعتبرنا ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى سوى ذلك .
2548 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبا أمية قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن
رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=100951سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا [ ص: 380 ] يلبي عن رجل فقال : إن كنت حججت وإلا فحج عن نفسك . قال : فكان هذا الحديث أحسن إسنادا من إسناد الحديث الأول ، غير أنا التمسنا الرجل الذي روى عنه
أبو قلابة هذا الحديث هل هو ممن يجوز أن يكون
أبو قلابة لقيه فأخذه عنه سماعا أم لا . ؟
فوجدنا
عبيد بن رجال قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12388إبراهيم بن محمد الشافعي قال : حدثنا
الحارث بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة قال :
سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رجلا يقول : لبيك عن شبرمة قال : وما شبرمة ؟ فذكر قرابة ، قال : أحججت عن نفسك ؟ قال : لا قال : فاجعلها عن نفسك ثم حج عن شبرمة .
ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد قد حدثنا قال : حدثنا
حجاج بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ثم ذكر مثله .
[ ص: 381 ] فعقلنا بذلك أن الرجل الصحابي الذي لم يسمه
أبو قلابة في الحديث الأول هو
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وأبو قلابة ، فلا سماع له من
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فعاد ذلك الحديث منقطعا ولم يجز للمحتج به على أصله أن يحتج بمثله إذ كان مثله عنده لا تقوم به حجة .
ثم نظرنا هل روي ذلك الحديث من غير الجهة التي رويناه منها أم لا ؟ فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قد حدثنا قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث أن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة بن دعامة حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أنه حدثه
أن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس مر به رجل يهل يقول : لبيك بحجة عن شبرمة قال : وما شبرمة ؟ قال : رجل أوصى أن يحج عنه قال : أحججت أنت ؟ قال : لا قال : فابدأ أنت فحج عن نفسك ، ثم حج عن شبرمة قال : فكان هذا الحديث من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث إنما عاد إلى قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لا إلى رواية منه إياه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي ذلك ما
[ ص: 382 ] ينفي الحديث الأول الذي رويناه في أول هذا الباب ، وكذلك أيضا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة من رواية
أيوب هو موقوف على
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لا مرفوع عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة من حديث
سفيان فهو مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم غير أنه قد دخله الانقطاع الذي فيه بين
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وأبي قلابة .
فقال قائل : فقد دخل في حديث
عمرو عن
قتادة ما قد دخل وهو قوله : إن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير حدثه وقتادة فلم يسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير شيئا ، فذلك دليل أن
عمرا لم يضبطه عن
قتادة كما ضبطه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله جل وعز وعونه أن
عمرا ضبط مما يظن والذي جاء مما ظن هو من
عمرو لم يكن من قبل
عمرو ولكنه من قبل
قتادة لحذاقته بالتدليس حتى يجوز ذلك منه على من يسمعه منه كما جاز مثله في غيره على غير
عمرو مما قد ذكرناه في كتابنا على
الكرابيسي مما نحن مستغنون به عن إعادته هاهنا ،
[ ص: 383 ] ثم أردنا أن ننظر إلى ما روي في هذا الباب سوى ما قد رويناه فيه من الآثار ؛ لنتبين ثبوتها أو سقوطها .
2549 - فوجدنا
ابن أبي مريم قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، عن
ابن عطاء يعني يعقوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673469سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول : لبيك عن شبرمة قال : حججت عن نفسك ؟ قال : لا قال : فعن نفسك فحج قبل .
قال : فكان هذا الحديث إنما رجع إلى
يعقوب بن عطاء وليس
يعقوب هذا عند أهل الحديث حجة في الحديث ، ثم نظرنا هل روى غيره في هذا الباب . ؟
2550 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد قد حدثنا قال : حدثنا
حجاج بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
[ ص: 384 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
nindex.php?page=hadith&LINKID=74131أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يلبي عن شبرمة فقال : وما شبرمة فذكر قرابة قال : أحججت عن نفسك ؟ قال : لا ، قال : فاحجج عن نفسك ثم احجج عن شبرمة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان هذا الحديث أيضا إنما يرجع إلى ابن أبي ليلى
وابن أبي ليلى مع جلالة مقداره وعلو مرتبته في الفقه وفيما سواه مضطرب الحفظ جدا ، ثم نظرنا هل روي فيه شيء غير ما ذكرناه . ؟
2551 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14553الفضل بن موسى السيناني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
الحكم بن أبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه سئل عن رجل لم يحج أيحج عن غيره ؟ فقال : دين الله عز وجل أحق أن يقضيه . قلت أنا : وكان هذا عندنا أحسن من جميع ما ذكرناه في هذا الباب إسنادا من الأحاديث التي ذكرناها فيه ، غير أن الذي فيه من جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم للذي سأله عن ما سأله فيه إنما هو أن دين الله عز وجل أحق أن يقضيه فهذا خلاف ما في غيره مما قد رويناه في هذا الباب ،
[ ص: 385 ] وليس فيه أنه لو أحرم عن غيره كان ذلك الإحرام عن نفسه .
ولما لم نجد في هذه الآثار ما يدلنا على الجواب في هذا الباب طلبناه في غيرها فوجدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سأله من سأله في الحج عن غيره ، فأطلق ذلك له لم يسأله أحججت عن نفسك حجة الإسلام أم لا ؟ فدل ذلك أنه أطلق له أن يحج عن غيره ، وإن لم يكن حج عن نفسه قبل ذلك حجة الإسلام .
ثم اعتبرنا حكم من لم يحج عن نفسه حجة الإسلام فحج عن نفسه حجة تطوعا هل يكون من حجة الإسلام كما قال ذلك من قاله فيه أو يكون تطوعا كما قال ذلك من قاله فيه وهم
أهل المدينة وأهل الكوفة . ؟
2552 - فوجدنا
محمد بن خزيمة قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14840عبيد الله بن محمد التيمي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
الأزرق بن قيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر ، عن
رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال :
وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة يعني ابن أوفى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري جميعا يرفعانه قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=677929أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته ، فإن كان أكملها كتبت كاملة ، وإن لم يكن أكملها قال الله عز وجل لملائكته : انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فأكملوا به ما ضيع من فريضته ، والزكاة مثل ذلك ، ثم تؤخذ الأعمال على حساب ذلك .
[ ص: 386 ] [ ص: 387 ] 2553 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي بن داود قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16275عاصم بن علي بن عاصم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17258همام بن يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، عن
حريث بن قبيصة قال : جلست إلى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فسمعته يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662748أول ما يحاسب به العبد بصلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، وإن انتقص من فريضته شيئا قال : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل به ما نقص من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله على نحو ذلك ،
[ ص: 388 ] فدلنا ما في هذا الحديث أن الرجل قد يكون من حج التطوع ، ولم يحج قبل ذلك الحج المفروض عليه ، فدل ذلك أنه جائز للرجل أن يحج تطوعا ، ولم يحج الفريضة .
ودل ذلك أنه جائز أن يحج عن غيره الحج المفترض عليه قبل أن يحج عن نفسه الحج المفترض عليه .
وكما كان لمن لم يصل الصلاة المفروضة عليه بعد دخول وقتها عليه أن يصلي تطوعا ، ثم يصليها بعد ذلك كان ذلك لمن دخل عليه وقت الحج ، ووجب عليه فرضه أن يحج تطوعا عن نفسه ، وأن يحج حجا مفروضا عن غيره .
ثم التمسنا الرجل المذكور من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث
الأزرق بن قيس من هو . ؟
2554 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم يعني ابن راهويه قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر بن شميل قال : أخبرنا
[ ص: 389 ] nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
الأزرق بن قيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=666724إن أول ما يحاسب به العبد صلاته ، فإن كان أكملها وإلا قال الله عز وجل : انظروا لعبدي من تطوع فإن وجد له تطوع قال : أكملوا له الفريضة والله نسأله التوفيق .