[ ص: 30 ] 417 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة وهل قطعها فتح
مكة أم لم يقطعها .
2615 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=663886أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم الفتح : لا هجرة بعد الفتح ، ولكن جهاد ونية ، وإذا استنفرتم فانفروا .
[ ص: 31 ] 2616 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15036القواريري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، ثم ذكر بإسناده مثله .
2617 - وحدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15424النفيلي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان ، قال : حدثني
مجاشع قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696135أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الفتح بأخي [ أبي ] معبد ليبايعه ، فقلت يا رسول الله : جئت بأخي [ أبي ] معبد لتبايعه على الهجرة ، فقال : ذهب أهل الهجرة بما فيها ، فقلت : فعلى أي شيء تبايعه ؟ قال : على الإيمان ، أو على الإسلام والجهاد ، قال : فلقيت [ أبا ] معبد بعد - وكان أكبرهما فسألته - فقال : صدق مجاشع .
[ ص: 32 ] 2618 - وحدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان ، وهو النحوي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
يحيى بن أبي إسحاق ، عن
مجاشع بن مسعود البهزي nindex.php?page=hadith&LINKID=696133أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بابن أخيه ليبايعه على الهجرة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا بل يبايع على الإسلام ، فإنه لا هجرة بعد الفتح ، ويكون من التابعين بإحسان .
2619 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15503الوهبي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان ، ثم ذكر بإسناده مثله .
2620 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15679حبان بن هلال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
صفوان بن عبد الرحمن ، أو
عبد الرحمن بن صفوان قال :
[ ص: 33 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=678620لما كان فتح مكة جاء بأبيه ، فقال : يا رسول الله ، اجعل لأبي نصيبا من الهجرة ، فقال : لا هجرة اليوم ، فدخل على العباس ، فخرج العباس في قميص ليس عليه رداء ، فقال : يا رسول الله صلى الله عليك وسلم ، قد عرفت فلانا والذي كان بيني وبينه وأنه جاء بأبيه فما يمنعه ؟ قال : لا هجرة ، فقال العباس : أقسمت يا رسول الله ، قال : فمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يده ، ومسح عليه وأدخل يده ، وقال : أبررت عمي ولا هجرة .
[ ص: 34 ] [ ص: 35 ] 2621 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، قال : حدثنا
عبيد الله بن أبي زياد ، عن
أم يحيى ابنة يعلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=120أبيها قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=105135جئت بأبي يوم فتح مكة ، فقلت : يا رسول الله هذا أبي يبايعك على الهجرة ، قال : لا هجرة بعد الفتح ، ولكن جهاد ونية .
2622 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال : أخبرني
عمرو بن عبد الرحمن بن أمية بن يعلى بن منبه ، أن
أباه أخبره ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=120يعلى قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=105146جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم في أبي أمية يوم الفتح ، فقلت : يا رسول الله ، بايع أبي على الهجرة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بل أبايعه على الجهاد ، فقد انقطعت الهجرة .
[ ص: 36 ] 2623 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15679حبان بن هلال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان ، عن
مجاشع بن مسعود nindex.php?page=hadith&LINKID=652849أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : هذا مجالد بن مسعود ، فبايعه على الهجرة قال : لا هجرة بعد فتح مكة ، ولكن أبايعه على الإسلام .
2624 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، قال : حدثنا
إبراهيم بن إسماعيل ، عن
عبد الرحمن بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16105أبيه ،
[ ص: 37 ] عن جده
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، قال :
لما فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة خطب الناس ، فقال في خطبته : لا هجرة بعد الفتح .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : ففي هذه الآثار إخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الهجرة قد انقطعت بفتح
مكة ، وقد روي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنهما من قولهما وذكرهما السبب الذي به انقطعت الهجرة بفتح
مكة ، والسبب الذي كان يكون به الهجرة قبل فتح
مكة .
وكما قد حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13795يحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16512عبدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
انقطعت الهجرة بعد الفتح .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17111معاوية بن عمرو الأزدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11816أبو إسحاق الفزاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال :
[ ص: 38 ] دخلت أنا وعبيد بن عمير على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فقال لها : يا أم المؤمنين ، هل من هجرة اليوم ؟ قالت : لا ، ولكن جهاد ونية ، إنما كانت الهجرة قبل فتح مكة ، والنبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة ، يفر الرجل بدينه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فأخبرت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بالمعنى الذي به كانت تكون الهجرة ، وأنه قد انقطع بفتح
مكة ، ودل على هذا المعنى أيضا ما قد رويناه فيما تقدم منا في كتابنا هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله
لصفوان بن أمية لما قدم عليه إلى
المدينة حين قيل له قبل ذلك : إنه لا دين لمن لم يهاجر ، ومن إطلاقه له الرجوع إلى
مكة ؛ لأنه لو كان الحكم حينئذ على ما كان عليه قبل فتح
مكة على هذا المعنى ، لما أطلق له الرجوع إلى الدار التي هاجر منها ، كما لم يطلق ذلك للمهاجرين إليه إلى
المدينة قبل فتح
مكة ، حتى جعل لهم إذا قدموها لحجهم إقامة ثلاثة أيام بعد الصدر لا زيادة عليها .
[ ص: 39 ] 2625 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12049أنس بن عياض ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673652سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز يسأل nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد : ما سمعت في سكنى مكة للمهاجر ؟ فقال : قال nindex.php?page=showalam&ids=386العلاء بن الحضرمي ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث بعد الصدر للمهاجر . 2626 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15679حبان بن هلال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد ، ثم ذكر بإسناده مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وحتى كان
المهاجرون يشفقون من إدراك الموت إياهم بها ، ويعظمون ذلك ويخشونه على أنفسهم .
2627 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد بن أبي وقاص ،
[ ص: 40 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=37أبيه رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664412مرضت عام الفتح مرضا أشفيت منه على الموت ، فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني ، فقلت : يا رسول الله ، أخلف عن هجرتي ؟ قال : إنك لن تخلف بعدي فتعمل عملا تبتغي به وجه الله عز وجل إلا ازددت به رفعة ودرجة ، ولعلك أن تخلف بعدي حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون ، اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ، ولا تردهم على أعقابهم ، لكن البائس سعد بن خولة يرثي له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مات بمكة . 2628 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره ( ح ) وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد بن أبي وقاص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=708466جاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي ، ثم ذكر الحديث .
أفلا ترى إلى منع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد فتح
مكة المهاجرين إليه قبل ذلك إلى
المدينة من الرجوع إلى
مكة ، إذ كانوا قد هاجروا منها وتركوها لله عز وجل إلى
مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم رغبة فيها ، ومن المقام
[ ص: 41 ] بها إلا ما لا يجدون منه بدا بعد حجهم إليها من المقام بها ؛ ليتأهبوا لخروجهم منها ورجوعهم إلى دار هجرتهم ، ومن إطلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك لمن سواهم ممن كان إسلامه بعد فتح
مكة ، فلا دليل أدل على انقطاع الهجرة بفتح
مكة بعد ما رويناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك في هذا الباب من هذا .
وقد روي عن ثلاثة من
الأنصار في هذا الباب وهم :
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري ،
وزيد بن ثابت ،
ورافع بن خديج ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بتوكيد هذا المعنى يقولون : كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه بعد إنزال الله عز وجل :
إذا جاء نصر الله والفتح ، وبعد قراءته إياها على الناس .
2629 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11827أبا البختري يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال :
لما نزلت : إذا جاء نصر الله والفتح ، قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ختمها ، ثم قال : أنا وأصحابي حيز والناس حيز ، لا هجرة بعد الفتح ، قال أبو سعيد : فحدثت بذلك مروان بن الحكم ، وكان على المدينة ، فقال : كذبت ، وعنده nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج ، وهما معه على السرير ، فقلت : أما إن هذين لو شاءا حدثاك ولكن هذا - يعني : nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت - يخاف أن تعزله عن الصدقة ، وهذا يخاف أن تعزله عن عرافة قومه - يعني : رافع بن خديج - وهما معه ، قال : فشد [ ص: 42 ] ذلك علي بدرته ، فلما رأيا ذلك قالا : صدق .
فقال قائل : أفيخالف هذا ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
2630 - فذكر ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، قال : حدثنا
شعيب بن الليث ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17060أبي الخير ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=15656جنادة بن أبي أمية حدثه ، أن
رجلا حدثه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=938024أن رجالا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بعضهم : إن الهجرة قد انقطعت ، واختلفوا في ذلك ، فانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله إن ناسا يقولون : إن الهجرة قد انقطعت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تنقطع الهجرة ما كان الجهاد .
[ ص: 43 ] 2631 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16697عمرو بن أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13185ابن زبر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15528بسر بن عبيد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني ، عن
حسان بن الضمري ، عن
عبد الله بن السعدي قال :
وفدت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من بني سعد ، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقضوا حوائجهم ، وخلفوني في رحالهم ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله ، أخبرني عن حاجتي ، فقال : وما حاجتك ؟ فقلت : انقطعت الهجرة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت خيرهم حاجة ، أو قال : حاجتك خير حاجاتهم ، لا تنقطع الهجرة ما قوتل الكفار .
2632 - وما قد حدثنا
محمد بن عبد الرحيم الهروي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15863 [ ص: 44 ] دحيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13185ابن زبر أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15528بسر بن عبيد الله يحدث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني ، عن
عبد الله بن وقدان القرشي - وكان مسترضعا في
بني سعد بن بكر - قال : وفدت في نفر من
بني سعد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر مثله .
2633 - وما قد حدثنا
محمد بن عبد الرحيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15863دحيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17311يحيى بن حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16461عبد الله بن محيريز ، عن
عبد الله بن السعدي ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
[ ص: 45 ] فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله - عز وجل - وعونه : أن هذا غير مخالف لشيء مما قد تقدمت روايتنا إياه في هذا الباب ؛ لأنه قد يحتمل أن يكون أراد بذلك الكفار من
أهل مكة الذين كانوا يقاتلون على فتح
مكة ، حتى فتحت عليهم بما فتح الله عز وجل به عليهم .
قال : أفيخالف هذا .
2634 - فذكر ما قد حدثنا
الهروي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15863دحيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15710حريز بن عثمان ، عن
عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي ، عن
أبي هند البجلي أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=711203لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ، قال ذلك ثلاث مرات .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله - عز وجل - وعونه : أن هذه الهجرة المذكورة في هذا الحديث ليست الهجرة المذكورة في الأحاديث الأول ، إنما هي هجرة السوء لا الهجرة الأخرى المذكورة في الآثار الأول ، ألا تراه يقول : حتى تنقطع التوبة ، أي إنها
[ ص: 46 ] الهجرة التي يهجر بها ما كان قبلها ما قطعته التوبة ، وقد دل على ذلك ما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما فيه تفرقة بين هاتين الهجرتين .
[ ص: 47 ] 2635 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12011ابن عمرو الدمشقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16037سليمان بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، قال : حدثنا
ضمضم بن زرعة ، عن
شريح بن عبيد ، عن
مالك بن يخامر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=907054إن الهجرة خصلتان ، إحداهما : أن يهجر السيئات ، وأن يهاجر إلى الله عز وجل وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولا تنقطع الهجرة ما تقبلت التوبة ، ولا تزال مقبولة حتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت طبع على كل قلب بما فيه ، وكفي الناس العمل .
وقد روي في هذا الباب أيضا .
2636 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد ، قال :
[ ص: 48 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، قال : حدثني
عبد الرحمن بن سليمان - قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهو
ابن عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة - قال : حدثني
حمزة بن أبي أسيد ، عن
الحارث بن زياد ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=695836أتيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخندق ، وهو يبايع الناس على الهجرة ، فقلت : يا رسول الله ، ألا تبايع هذا ؟ قال : ومن هذا ؟ قلت : ابن عمي حوط بن يزيد ، قال : لا ، إنكم يا معشر الأنصار ، لا تهاجرون إلى أحد ، ولكن الناس يهاجرون إليكم .
2637 - وما قد حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا
عبد الرحمن ابن الغسيل ، عن
حمزة بن أبي أسيد ، عن
الحارث بن زياد ، ثم ذكر مثله إلا أنه قال :
ابن عمي ، ولم يسمه ، وزاد : والذي نفس محمد بيده ، لا يحب الأنصار رجل حتى يلقى الله عز وجل ، إلا لقي الله عز وجل وهو يحبه ، ولا يبغض الأنصار رجل حتى يلقى الله عز وجل ، إلا لقي الله عز وجل وهو يبغضه .
[ ص: 49 ] 2638 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17319الحماني ، قال : حدثنا
عبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل ، قال : حدثني
حمزة بن أبي أسيد ، وكان أبوه بدريا ، قال : حدثني
الحارث بن زياد الساعدي الأنصاري أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخندق وهو يبايع الناس على الهجرة ، فقال : هذا
حوط بن يزيد ، أو
يزيد بن حوط ، ثم ذكر مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهذا عندنا - والله أعلم - غير مخالف لشيء مما قد تقدمت روايتنا له في هذا الباب ؛ لأن هذا كان قبل فتح
مكة ، وكان وقت مهاجر ، وليس ما بعد فتح
مكة كذلك .
وقد روي أيضا في الهجرة الثانية التي بعد فتح
مكة .
2639 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15974وابن أبي مريم جميعا ، قالا : حدثنا
أبو عيسى فديك بن سليمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
صالح بن بشير بن فديك قال :
[ ص: 50 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=908939خرج فديك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، إنهم يزعمون أنه من لم يهاجر هلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا فديك ، أقم الصلاة ، وآت الزكاة ، واهجر السوء ، واسكن من أرض قومك حيث شئت تكن مهاجرا .
ففي هذا الحديث تبيان الهجرة التي يدخل فيها من يدخل فيها بعد فتح
مكة ، وأنها بهجره السوء ، وأنها لا تمنع من السكنى بغير
المدينة ، وأنها خلاف الهجرة التي تمنع من السكنى في الدار التي كان المهاجر منها .
وفيما ذكرنا من هذا بيان لما وصفنا ، وقد وجدنا ما هو أدل على ما ذكرنا من هذا ، وهو قول الله - عز وجل - في كتابه : والسابقون الأولون من
المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ،
[ ص: 51 ] فأخبر عز وجل أن السابقين الذين ذكرهم في هذه الآية هم
المهاجرون ، وكان معقولا أنه أراد بذلك من هاجر إلى رسوله صلى الله عليه وسلم من الدار التي كان فيها من دور الكفر من
مكة وممن سواها إلى دار الهجرة وهي
المدينة ، وكان معقولا أن
الأنصار الذين ذكرهم فيها هم الذين قدم عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكان منهم في أمره ما كان منهم فيه من الإيمان به والتصديق له ، والبذلة منهم أنفسهم وأموالهم له حتى فتح الله عز وجل بهم أعظم الدور التي كان فيها الكفار به والراغبون عنه والمقاتلون له ، وكان معقولا أن الذين اتبعوهم بإحسان هم الذين دخلوا في الإسلام بعد ذلك ، وبعد أن صارت
مكة دار إسلام .
ودل على ذلك ما قد رويناه فيما تقدم منا في كتابنا هذا من قول النبي صلى الله عليه وسلم لمجاشع لما أتاه بأخيه بعد الفتح ليبايعه على الهجرة : لا بل يبايع على الإسلام ، فإنه لا هجرة بعد الفتح ، ويكون من التابعين بإحسان ، والله - عز وجل - نسأله التوفيق .