[ ص: 218 ] 41 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام من نهيه أمته أن يقولوا : ما شاء الله وشاء محمد ، وأمره إياهم أن يقولوا مكان ذلك : ما شاء الله ، ثم ما شاء محمد
235 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15503أحمد بن خالد الوهبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان يعني النحوي ، عن
الأجلح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد بن الأصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : {
جاء رجل إلى النبي عليه السلام فراجعه في بعض الكلام فقال : ما شاء الله عز وجل وشئت . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أجعلتني مع الله عدلا ، لا ، بل ما شاء الله وحده } .
236 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر : أنبأني قال : سمعت
عبد الله بن يسار عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=62379لا تقولوا : [ ص: 219 ] ما شاء الله ، وشاء فلان ، ولكن قولوا : ما شاء الله ، ثم شاء فلان } .
237 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16606علي بن بحر القطان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17248هشام بن يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=700618رأى رجل من أصحاب النبي عليه السلام في النوم قوما من اليهود ، فأعجبته هيئتهم فقال : إنكم قوم لولا أنكم تقولون : عزير ابن الله ؟ قال : وأنتم قوم لولا أنكم تقولون : ما شاء الله ، وشاء محمد ، ثم إنه رأى قوما من النصارى فأعجبته هيئتهم فقال : إنكم قوم لولا أنكم تقولون : المسيح ابن الله . قال : وإنكم قوم لولا أنكم تقولون : ما شاء الله وشاء محمد . فلما أصبح قص ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي عليه السلام : قد كنت أسمعها منكم فتؤذيني . فلا تقولوا : ما شاء الله وشاء محمد ، ولكن قولوا : ما شاء الله ، ثم شاء محمد } .
238 - حدثنا
صالح بن شعيب بن أبان البصري أبو شعيب ،
[ ص: 220 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى وهو ابن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15238المسعودي قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17114معبد بن خالد ، عن
عبد الله بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21390قتيلة بنت صيفي الجهنية قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=706690أتى حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ، نعم القوم أنتم ، لولا أنكم تشركون . قال : سبحان الله ، وما ذاك ؟ قال : تقولون إذا حلفتم : والكعبة ، فأمهل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : إنه يقال فمن حلف منكم فليحلف برب الكعبة ، ثم قال : يا محمد ، نعم القوم أنتم لولا أنكم تجعلون لله ندا . قال : سبحان الله ، قال : تقولون : ما شاء الله وشاء فلان . فأمهل رسول الله عليه السلام ، ثم قال : إنه قد قال من قال . فمن قال : ما شاء الله فليقل معها ، ثم شئت } .
239 - حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17174موسى بن داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15238المسعودي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17114معبد بن خالد ، عن
عبد الله بن يسار الجهني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21390قتيلة بنت صيفي الجهني ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان فيما روينا في هذا الباب عن رسول الله
[ ص: 221 ] صلى الله عليه وسلم { نهيه أمته أن يقولوا : ما شاء الله وشئت ، وأمره إياهم أن يقولوا مكان ذلك : ما شاء الله ، ثم شئت } .
قال قائل : فإن في كتاب الله تعالى ما قد دل على إباحة هذا المحظور في هذه الأحاديث ، ثم ذكر قوله تعالى :
أن اشكر لي ولوالديك ولم يقل : ثم لوالديك ، فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله أن هذا مما كان مباحا قبل نهي رسول الله عليه السلام عن مثله في هذه الأحاديث ، ثم نهى عما نهى عنه في هذه الأحاديث ، فكان ذلك نسخا لما قد كان مباحا مما قد تلوته قبل ذلك ، ومذهبنا أن السنة قد تنسخ القرآن ؛ لأن كل واحد منهما من عند الله ينسخ ما شاء منهما بما شاء منهما ، ولأنا قد وجدنا كتاب الله قد دلنا على ذلك ، وهو قوله فيه :
واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم الآية ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك : { خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا : البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام ، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم } .
240 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، عن
حطان بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ، { عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=102889خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا : البكر بالبكر ، والثيب بالثيب ، البكر يجلد وينفى ، والثيب يجلد ويرجم } .
241 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، حدثنا
[ ص: 222 ] nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، عن
حطان الرقاشي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر مثله .
242 - وكما قد حدثنا
صالح بن عبد الرحمن الأنصاري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17154منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، حدثنا
حطان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة قال : قال رسول الله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75871خذوا عني فقد جعل الله لهن سبيلا : البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام ، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : أفلا ترى أن الله تعالى قد قال في كتابه في اللاتي يأتين الفاحشة ما قال ، ثم قال :
أو يجعل الله لهن سبيلا فكان حدهن قبل أن يجعل لهن سبيلا ما ذكره في هذه الآية ، ثم جعل لهن سبيلا فيها حدا يخالف ذلك الحد المذكور في تلك الآية ، فدل ذلك أن السنة قد تنسخ القرآن كما ينسخ القرآن القرآن ، وبالله التوفيق .