[ ص: 92 ] 423 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في سؤال الملك في الرحم ربه عز وجل عن المخلوق من النطفة أذكر أو أنثى بعدما أتى على النطفة للرحم قبل ذلك ما أتى عليها من الزمان ، وهل هو مخالف لما قد ذكرناه في الباب الذي قبل أم لا ؟ .
2663 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قال : وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان يقول : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل ، عن
حذيفة بن أسيد الغفاري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، أو قال النبي صلى الله عليه وسلم - الشك من
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696401يدخل الملك على النطفة بعدما تستقر في الرحم أربعين ، فيقول : يا رب ، ماذا أشقي أم سعيد ؟ فيقول الله عز وجل ، فيكتبان ، فيقول : يا رب ، أذكر أم أنثى ، فيقول الله ، فيكتبان رزقه ، وعمله ، وأثره ، ومصيبه ، ثم تطوى الصحف ، فلا يزاد على ما فيها ولا ينقص .
[ ص: 93 ] 2664 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير المكي ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=11871عامر بن واثلة حدثه ، عن
حذيفة بن أسيد الغفاري ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661791إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها ، وخلق سمعها ، وبصرها ، وجلدها ، ولحمها ، وعظامها ، ثم قال : يا رب ، أذكر أم أنثى ؟ فيقضي ربك عز وجل ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يقول : يا رب ، أجله ، فيقول ربك عز وجل ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يقول : يا رب رزقه ، فيقضي ربك ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يخرج بالصحيفة في يده ، فلا يزيد على أمره ولا ينقص .
[ ص: 94 ] 2665 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
صالح بن وكيع ، قال : حدثنا
غياث بن بشير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر يرفعه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939918إذا استقرت النطفة في الرحم أربعين يوما وأربعين ليلة جاء الملك ، فيقول : ما أكتب ؟ فيقول : اكتب عمره وأجله ورزقه ومصيبه ، وشقي أو سعيد .
ولم يذكر لنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود في حديثه غير هذا .
[ ص: 95 ] 2666 - وحدثنا
فهد بن سليمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12800محمد بن عيسى ابن الطباع ، قال : حدثنا
غياث بن بشير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653086النطفة إذا وقعت في الرحم وكل بها ملك ، فيقول الملك : يا رب ، أذكر أم أنثى ؟ أشقي أو سعيد ؟ وما الرزق وما الأجل ؟ قال : فيكتب في بطن أمه .
فقال قائل : ففي حديث
حذيفة بن أسيد الذي قد رويته في هذا الباب أن الخلق من النطفة ما يخلق منها من الذكور ومن الإناث ، إنما يكون بعد مضي المدة المذكورة فيه ، أفيكون ذلك مخالفا لما قد رويته في الباب الأول في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان الذي رويته فيه .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أن كل واحد من حديث
حذيفة بن أسيد ، ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان ، هذين على معنى غير المعنى الذي عليه صاحبه ، وذلك أن الذي في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان إنما هو الذي يكون عن المني قبل أن يكون نطفة مما قدر الله عز وجل فيه أن يكون من ذكر أو أنثى مع علو أحد المنيين المني الآخر ، ثم يشق سمعها وبصرها على ما في حديث
حذيفة بعد المدة المذكورة فيه ، ويسأل الملك حينئذ ربه عز وجل مستعلما له عن ما تقدم منه فيه : أذكر أم أنثى ، ليكتب ذلك في الصحيفة التي يكتبه فيها ، وقد تقدم علم الله عز وجل قبل ذلك ما هو من ذينك الجنسين ، والله نسأله التوفيق .