[ ص: 154 ] 431 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدم الأسود والدم الذي ليس كذلك هل يدلان على حقيقة الحيض أو على حقيقة الاستحاضة أم لا ؟
2729 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16893ابن أبي عدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=666477أن nindex.php?page=showalam&ids=21298فاطمة ابنة أبي حبيش كانت تستحاض ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن دم الحيض أسود يعرف ، فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة ، وإذا كان الآخر فتوضئي وصلي .
[ ص: 155 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان في هذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=21298فاطمة ابنة أبي حبيش باعتبار دمها لتعلم بسواده أنه دم حيض ، ولتعلم برؤيتها إياه بخلاف ذلك أنه دم استحاضة غير أنا كشفنا عن إسناد هذا الحديث ، فلم نجد أحدا يرويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، وذكر لنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب أنه أنكر عليه لما حدث به كذلك ، وقيل له : إن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قد كان حدث به عن
محمد بن أبي عدي ، فأوقفه على
عروة ، ولم يتجاوز به إلى
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فقال : إنما سمعته من
ابن أبي عدي من حفظه ، فكان ذلك دليلا على أنه لم يكن فيه بالقوي ، وقوي في القلوب أن حقيقته عن
ابن أبي عدي كما حدث به
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، لا كما حدث به هو ، ثم طلبناه من غير هذه الرواية مما يرجع إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
2730 - فوجدنا
فهدا قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17319الحماني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل - يعني : ابن أبي صالح - ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء ابنة عميس قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672177قلت : يا رسول الله ، إن nindex.php?page=showalam&ids=21298فاطمة ابنة أبي حبيش استحيضت منذ كذا وكذا ، فلم تصل ، فقال : سبحان الله هذا من الشيطان لتجلس على مركن ، فإن رأت صفرة فوق الماء ، [ ص: 156 ] فلتغتسل للظهر والعصر غسلا واحدا ، ثم تغتسل للمغرب والعشاء غسلا واحدا ، وتتوضأ فيما بين ذلك .
فكان في هذا الحديث ذكر ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم
فاطمة ، وليس فيه أمره إياها باعتبار لون الدم ، ثم طلبنا هذا الحديث من غير رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
2731 - فوجدنا
محمد بن عمرو بن يونس قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17329يحيى بن عيسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=98842أن nindex.php?page=showalam&ids=21298فاطمة ابنة أبي حبيش أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله إني أستحاض ، فلا ينقطع عني الدم ، فأمرها أن تدع الصلاة أيام أقرائها ، ثم تغتسل ، وتتوضأ لكل صلاة وتصلي ، ولو قطر الدم على الحصير قطرا .
[ ص: 157 ] 2732 - ووجدنا
صالح بن عبد الرحمن قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15303المقرئ ، ووجدنا
فهدا قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=63371أن nindex.php?page=showalam&ids=21298فاطمة ابنة أبي حبيش أتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : إني أحيض الشهر والشهرين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن ذلك ليس بحيض ، وإنما ذلك عرق من دمك ، فإذا أقبل الحيض ، فدعي الصلاة ، وإذا أدبر ، فاغتسلي لطهرك ، ثم توضئي لكل صلاة .
[ ص: 158 ] 2733 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17308يحيى بن حبيب بن عربي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد - يعني : ابن زيد - ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها :
nindex.php?page=hadith&LINKID=666478استحيضت nindex.php?page=showalam&ids=21298فاطمة ابنة أبي حبيش ، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، إني أستحاض ، فلا أطهر ، أفأدع الصلاة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما ذلك عرق وليست بالحيضة ، فإذا أقبلت الحيضة ، فدعي الصلاة ، وإذا أدبرت ، فاغسلي عنك أثر الدم ، وتوضئي ، فإنما ذلك عرق ، وليست بالحيضة ، قيل له : فالغسل ؟ قال : وذاك يشك فيه أحد ؟ .
2734 - ووجدنا
محمد بن خزيمة قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله غير أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=709574فإذا ذهب قدرها ، فاغسلي عنك الدم وتوضئي وصلي .
[ ص: 159 ] 2735 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو ،
وسعيد بن عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة أنه أخبرهم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، يعني
nindex.php?page=hadith&LINKID=662486أن nindex.php?page=showalam&ids=21298فاطمة ابنة أبي حبيش جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكانت تستحاض ، فقالت : يا رسول الله إني والله ما أطهر ، أفأدع الصلاة أبدا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما ذلك عرق ، وليست بالحيضة ، فإذا أقبلت الحيضة ، فاتركي الصلاة ، وإذا ذهب قدرها ، فاغسلي عنك الدم ، ثم صلي .
ففيما ذكرنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها في أمر
nindex.php?page=showalam&ids=21298فاطمة ابنة أبي حبيش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما أمرها بترك الصلاة في أيام الحيضة نفسها ، وذلك دليل على أنها قد كانت تعرف أيامها بغير أمر منه إياها أن تعتبرها بلون دمها ، وقد وجدنا عنها نفسها عن النبي صلى الله عليه وسلم في أمره إياها في ذلك بما يوافق هذا المعنى ، وبما يخالف ما في حديث
ابن أبي عدي .
[ ص: 160 ] 2736 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، قال : حدثنا
شعيب بن الليث .
2737 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15410أبو الأسود ، قال
شعيب : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15410أبو الأسود : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله ، عن
المنذر بن المغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير nindex.php?page=hadith&LINKID=666472أن nindex.php?page=showalam&ids=21298فاطمة ابنة أبي حبيش حدثته أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فشكت إليه الدم ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما ذلك عرق ، فانظري إذا أتاك قرؤك ، فلا تصلي ، وإذا مر القرء فتطهري ، ثم صلي من القرء إلى القرء .
فكان ذلك أيضا موافقا لما روته
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في أمرها ، ومخالفا لما في حديث
ابن أبي عدي فيه ، ثم اعتبرنا ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في أمره غيرها من المستحاضات ، هل فيه شيء من اعتبار لون الدم أم لا ؟ .
2738 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال :
[ ص: 161 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
nindex.php?page=hadith&LINKID=666471أن أم حبيبة ابنة جحش كانت تستحاض ، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إنما ذلك عرق وليست بالحيضة ، فكانت تغتسل وتصلي .
2739 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14357الربيع الجيزي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15460الهيثم بن حميد قال : حدثني
النعمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ،
وأبو معبد حفص بن غيلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=666465استحيضت أم حبيبة ابنة جحش ، فاستفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لها : إن هذه ليست بالحيضة ، ولكنه عرق فتقه إبليس ، فإذا أدبرت الحيضة ، فاغتسلي وصلي ، وإذا أدبرت الحيضة ، فاغتسلي وصلي ، وإذا أدبرت ، فاتركي لها الصلاة .
2740 - ووجدنا
سليمان بن شعيب قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة ابنة عبد الرحمن [ ص: 162 ] أن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650316استحيضت nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة ، ثم ذكر مثله غير أنه لم يقل فيه : فتقه إبليس .
2741 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
nindex.php?page=hadith&LINKID=666471أن أم حبيبة ابنة جحش استحيضت سبع سنين ، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم ، فأمرها أن تغتسل ، وقال : إن هذا عرق وليست بالحيضة .
2742 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها مثله .
فكانت هذه الآثار أيضا خالية من اعتبار لون الدم في هذه القصة ، ووجدنا النظر يدل على أن لا معنى لاعتبار لون الدم ؛ لأنا رأينا الأحداث من الغائط ومن البول لا تعتبر ألوانها ، وإنما الأحكام لها في أنفسها ، لا لألوانها ، ووجدنا دم القرء ، ووجدنا أهل العلم فيه على مذهبين ، فمنهم من يقول : إنه ليس بحدث وهو مذهب
أهل المدينة ،
[ ص: 163 ] ومنهم من يذهب إلى أنه حدث ، وهو مذهب
أهل الكوفة ، وليس أحد منهم اعتبر لونه ، وإنما الحكم عنده فيه لنفسه ، فكان مثل ذلك في النظر دم الحيض يكون حكمه حكم نفسه ، لا حكم لونه ، والله نسأله التوفيق .