[ ص: 169 ] 433 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : والخال وارث من لا وارث له
2748 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12529عبد الله بن أحمد بن زكريا بن الحارث بن أبي ميسرة المكي أبو يحيى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13856وإبراهيم بن أبي داود جميعا قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
بديل بن ميسرة العقيلي ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد ، عن
أبي عامر الهوزني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام الكندي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674436أنا أولى بكل مؤمن من نفسه ، فمن ترك كلا أو ضيعة فإلي ، ومن ترك مالا فهو لورثته ، وأنا مولى من لا مولى له ، أرث ماله وأفك عانه ، والخال وارث من لا وارث له ، يرث ماله ويفك عانه .
[ ص: 170 ] قال : فكان هذا الحديث مما يحتج به من كان يذهب إلى توريث ذوي الأرحام ، ويقتدي في ذلك بمن كان يذهب إليه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ،
وعلي بن أبي طالب ،
وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم ، فعارض الذاهبون إلى ذلك ، المحتجون فيه بهذا الحديث ، المقتدون فيه بمن ذكرنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن قال : إن الخال الذي عناه رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث إنما هو الذي يجمع مع الخؤولة للمتوفى العصبة له من قبل آبائه ، وذكر في ذلك .
[ ص: 171 ] 2749 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12529ابن أبي مغيرة ، قال : حدثنا
بدل بن المحبر قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
بديل بن ميسرة ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد ، عن
أبي عامر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام الكندي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697392من ترك كلا فإلينا أو إلى الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ومن ترك مالا فلورثته ، وأنا وارث من لا وارث له ، أرث ماله وأعقل عنه ، والخال وارث من لا وارث له ، يرث ماله ويعقل عنه .
فقال هذا المعارض : إنما ذلك الخال الذي قصد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قصد به إليه هو الخال الذي يعقل الجنايات ، وهو من كان من الخؤولة عصبة دون من سواه من الخؤولة الذين لا يعقلون الجنايات ؛ لأنهم ليسوا عصبات .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أن الذي ذكر من ذلك ليس كما ذكر ، وأن هذا الحديث حقيقته على ما رواه
حماد بن [ ص: 172 ] زيد عليه ، لا على ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عليه ، وإنما أتي
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة في ذلك ؛ لأنه كان يحدث من حفظه ولا يرجع إلى كتابه ، ويحدث بمعاني ما سمع ، لا بألفاظه التي سمعها ممن حدثه ، إذ كان ذلك مما يعجز عنه ، ولم يكن فقيها فيرد ذلك إلى الفقه حتى تتميز معانيه في قلبه
كمالك والثوري ، والدليل على فساد ما روى : هذا الحديث عليه ، وعلى أن الأولى منه ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عليه أن في حديثيهما جميعا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : والخال وارث من لا وارث له ، فدل ذلك أنه صلى الله عليه وسلم إنما قصد بذلك إلى الخال الذي لا يرث مع وارث سواه من ذوي الأنساب .
وقد وجدنا أهل العلم جميعا لا يختلفون فيمن كان عصبة ممن هو خال ، وممن هو ليس بخال يرث مع ذوي الفرائض المسماة من ذوي الأرحام ، فيرث مع الأم ما يفضل من الميراث بعد نصيبها ، وهو الثلث أو السدس ، ويرث مع البنت الواحدة ، ومع البنات اللاتي فوق الواحدة ما يفضل عن أنصبائهن ، وهو النصف للواحدة والثلثان لمن هو فوق الواحدة منهن ، أعني بذلك أنصباء من يرثه من البنات ، ويرث مع الأخت الواحدة إما لأب وأم ، وإما لأب ما يفضل عنها ، ومع من فوقها من الأخوات اللاتي من أشكالها ما يفضل عنهن من مواريثهن عنه .
فدل ذلك أن الخال الذي عناه النبي صلى الله عليه وسلم هو الخال الذي ليس بعصبة مع تبيانه ذلك صلى الله عليه وسلم لنا بقوله : والخال وارث من لا وارث له ، فأوضح بذلك أنه إنما قصد من الخؤولة من لا يرث مع ذوي الفرائض المسماة ممن ذكرناه ، وهو من ليس بعصبة من الأخوال .
[ ص: 173 ] ثم وجدنا غير
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، وغير
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قد روى هذا الحديث بمثل ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد به ، لا كمثل ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة به .
2750 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام بن معدي كرب يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674436الله ورسوله مولى من لا مولى له ، يرث ماله ويفك عنوه ، والخال وارث من لا وارث له ، يرث ماله ويفك عنوه .
[ ص: 174 ] 2751 - وكما حدثنا
فهد بن سليمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=12011وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي ، واللفظ
لفهد قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، ثم ذكر بإسناده مثله .
وكان هذا الحديث حدث به
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح عن
راشد بن سعد ، وهو الذي حدث به
بديل بن ميسرة الذي أخذ
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد هذا الحديث عنه ، فاختلفا عليه فيه ، فكان يجب على مذاهب أهل الحديث أن يكونا لما اختلفا عليه فيه ، فتكافآ في ذلك ، يرتفعان ، ويكون أولى بالحديث منهما من رواه سواهما بما لم يختلف عنه فيه .
فإن قال قائل : فإن
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح لم يذكر في هذا الحديث بين
راشد بن سعد وبين
المقدام بن معدي كرب أبا عامر الهوزني .
قيل له : ليس ينكر على
راشد بن سعد أن يكون سمع
المقدام بن معدي كرب ؛ لأنه قد سمع ممن كان في أيامه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قد سمع من
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان ، وأهل الحديث قد يختلفون في أسانيد الحديث فيزيد بعضهم فيها على بعض الرجل ومن هو أكثر منه في العدد ، فوجب أن يحمل أمر
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح في ذلك على مثل ما حملوه عليه فيه .
والذي نعقله من بعده أنه يستحيل عندنا أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم قصد إلى خال هو عصبة يذكره بالميراث بالخؤولة ، وترك ذكره بالميراث
[ ص: 175 ] بالعصبة ؛ لأن العصبة أقوى في الميراث من الخال الذي ليس بعصبة ؛ ولأن الخال الذي ليس بعصبة إنما يرث حيث لا عصبة ، وحيث لا ذوي فروض مسماة ، فيستحيل أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصد بذكره إلى أضعف حالته ، ويترك ذكره بأقوى حالته ، وما سوى ما يحتاج إليه في توريث ذوي الأرحام بأرحامهم ليس هذا موضعه فيتقصاه ، ويأتي فيه بأكثر مما أتينا فيه ؛ لأنا إنما أتينا منه ببيان المشكل الذي قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه لا لما سواه ، وأما ما يحتاج إليه في ذلك مما سوى ما ذكرنا في هذا الباب ، فقد جئنا به في كتابنا في أحكام القرآن ، وفي شرح الآثار ، فغنينا بذلك عن إعادته هاهنا ، والله عز وجل نسأله التوفيق .