[ ص: 183 ] 435 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمره بإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب .
حدثنا
أبو القاسم هشام بن محمد بن قرة بن أبي خليفة ، قال : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي ، قال : 2756 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681059لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب ، فلا يبقى بها إلا مسلم .
2757 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير ، قال : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
[ ص: 184 ] 2758 - وحدثنا
علي بن شيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، ثم ذكر بإسناده مثله .
2759 - وحدثنا
فهد بن سليمان ، قال : حدثنا
شهاب بن عباد العبدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر العبدي ، قال : حدثنا
إبراهيم بن ميمون ، قال : حدثني
سعيد بن سمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=5أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682452إن آخر ما تكلم به النبي صلى الله عليه وسلم أن قال : أخرجوا يهود الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب .
[ ص: 185 ] 2760 - وحدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17120معلى بن أسد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، قال : حدثني
إبراهيم بن ميمون ، قال : حدثني
سعد بن سمرة بن جندب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=24أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=5أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه قال : إن آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذكر مثله .
2761 - وحدثنا
محمد بن خزيمة ،
وفهد بن سليمان قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14385إبراهيم بن بشار ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، حدثنا
إبراهيم بن ميمون مولى سمرة ، عن
سعد بن سمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=24أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=5أبي عبيدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682444أخرجوا يهود الحجاز .
[ ص: 186 ] قال لنا
فهد : قال
الرمادي - يعني :
nindex.php?page=showalam&ids=14385إبراهيم بن بشار - : لم يرو
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن هذا الشيخ إلا هذا الحديث .
2762 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد الزبيري ، قال : حدثنا
إبراهيم بن ميمون ، عن
سعد بن سمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=5أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682447آخر ما تكلم به النبي صلى الله عليه وسلم : أخرجوا يهود الحجاز من مدينة العرب ، واعلموا أن من شرار العرب الذين يتخذون القبور مساجد .
2763 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، ولم يذكر
عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681059لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا يبقى فيها إلا مسلم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : لئن عشت ، لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا يبقى فيها إلا مسلم .
[ ص: 187 ] ثم رجعنا إلى حديث
أبي عبيدة فوجدنا في إسناده شيئا ، قد اختلف فيه رواته ، وهو
ابن سمرة ، فقال
محمد بن بشر :
سعيد بن سمرة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان وابن عيينة وأبو أحمد :
سعد بن سمرة ، فكان ثلاثة أولى بالحفظ من واحد ، فتأملنا هذا الحديث فاحتجنا إلى العلم بجزيرة العرب ما هي ؟ .
فوجدنا
محمد بن الحسن فيما حكى لنا
محمد بن العباس الرازي ، عن
موسى بن نصر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17244هشام بن عبيد الله قال : قال
محمد بن الحسن :
فأما أرض العرب ، يعني : التي لا يترك فيها اليهود ولا النصارى يقيمون بها إلا مقدار ما يقضون حوائجهم من بيع تجاراتهم التي قدموها بها فمثل مكة والمدينة والطائف والربذة ووادي القرى هذا كله من أرض العرب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17244هشام : وقرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=66938لا يجمع دينان في جزيرة العرب ، قال ابن شهاب : ففحص عن ذلك عمر بن الخطاب حتى أتاه الثلج ، يريد اليقين ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يجتمع دينان في جزيرة العرب ، فأجلى يهود نجران وفدك .
ووجدنا
علي بن عبد العزيز قد أجاز لنا عن
أبي عبيد القاسم بن سلام أنه قال : في حديث النبي صلى الله عليه وسلم إنه أمر بإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب ، قال : قال
أبو عبيدة : جزيرة العرب بين حفر
أبي [ ص: 188 ] موسى إلى أقصى
اليمن في الطول ، وأما العرض فما بين
رمل يبرين إلى
منقطع السماوة .
قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : جزيرة العرب من أقصى
عدن أبين إلى
ريف العراق في الطول ، وأما العرض فمن
جدة وما والاها من
ساحل البحر إلى أطرار
الشام ، قال
أبو عبيد : فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراجهم من هذا كله ، فيرون أن
عمر رضي الله عنه إنما استجاز إخراج
أهل نجران من
اليمن ، وكانوا نصارى إلى سواد
العراق لهذا الحديث ، وكذلك إجلاؤه
أهل خيبر إلى
الشام ، وكانوا يهودا .
فتأملنا إجلاء اليهود من هذه الجزيرة التي ذكرنا فوجدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان منه في إجلاء بعضهم وهم
بنو النضير .
2764 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : لا إكراه في الدين ، قال : كانت المرأة من الأنصار لا يكاد يعيش لها ولد ، فتحلف لئن عاش لها ولد لتهودنه ، فلما أجليت بنو النضير إذا فيهم أناس من أبناء الأنصار ، فقالت الأنصار : يا رسول الله أبناؤنا ، فأنزل الله - عز وجل - : لا إكراه في الدين ، [ ص: 189 ] قال : سعيد فمن شاء لحق بهم ومن شاء دخل في الإسلام ، فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجلى من اليهود من أجلى في حياته .
فأما ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيمن أجلي منهم في خلافته .
2765 - فإنا وجدنا
أحمد بن داود بن موسى قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14840عبيد الله بن محمد بن عائشة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاتل أهل خيبر حتى أجلاهم إلى قصرهم ، فغلب على الأرض والزرع والنخل ، فصالحوه على أن يجلوا منها ، ولهم ما حملت ركابهم ولرسول الله صلى الله عليه وسلم الصفراء والبيضاء والحلقة ، وهي السلاح ، ويخرجون منها ، ولم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا لأصحابه غلمان يقومون عليها ، وكانوا لا يفرغون للقيام عليها ، فأعطاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر على أن لهم الشطر من كل زرع ونخل ما بدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما كان زمن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه غالوا في المسلمين وغشوهم ورموا nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من فوق بيت ، ففدعوا يديه ، فقال عمر رضي الله عنه : من كان له سهم من خيبر فليخرص حتى [ ص: 190 ] يقسمها بينهم ، فقال رئيسهم : لا تخرجنا ودعنا نكون فيها كما أقرنا رسول الله ، فقال عمر لرئيسهم : أتراه سقط عني قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لك ، كيف بك إذا رقصت بك راحلتك نحو الشام يوما ، ثم يوما ، ثم يوما ، وقسمها عمر رضي الله عنه بين من كان شهد خيبر يوم الحديبية .
[ ص: 191 ] فهذا الذي روي مما تناهى إلينا في السبب الذي به أجلى
عمر رضي الله عنه من أجلى من يهود خيبر .
2766 - وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
سليمان بن أبي مسلم الأحول خال ابن أبي نجيح ، سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652932أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث ، فقال : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ، وسكت عن الثالثة ، فما أدري قالها فنسيتها ، أم سكت عنها عمدا .
[ ص: 192 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فهذا الحديث فيه خلاف ما قد روينا قبله في هذا الباب من الذين أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإجلائهم من جزيرة العرب ؛ لأن الذين أمر بإجلائهم منها فيما رويناه فيما تقدم منا في هذا الباب هم اليهود والنصارى ، والذي في هذا هم المشركون ، وهم خلاف اليهود والنصارى ، غير أنا نخاف أن يكون ذلك إنما أتى من قبل
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ؛ لأنه كان يحدث من حفظه ، فيحتمل أن يكون جعل مكان اليهود والنصارى المشركين ، ولم يكن معه من الفقه ما يميز به بين ذلك ، والله أعلم بحقيقة الأمر في ذلك ، غير أن الجماعة أولى بما حفظوا في ذلك مما حفظه الواحد مما خالفهم فيه ، ودل على ما ذكرنا مما قلناه في ذلك .
2767 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن
قابوس بن أبي ظبيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12062أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682693لا يصلح قبلتان بأرض وليس على مسلم جزية .
[ ص: 193 ] [ ص: 194 ] فدل معنى قوله : وليس على مسلم جزية بعد قوله : لا يصلح قبلتان بأرض أنه أراد بذلك أن المسلم الذي ليس عليه جزية هو الذي كان قبل إسلامه عليه الجزية ، وهم اليهود والنصارى لا المشركين من العرب ، ودل ذكره القبلة أنه أراد من يدين بدين لا من لا دين له ، واليهود والنصارى فيدينون بما يدينون به ، فهم ذوو قبلة ، والمشركون لا يدينون بشيء فليسوا بذوي قبلة ، وفي ذلك معنى آخر لطيف مما يجب أن يوقف عليه ، وهو أن الذي كان أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم مما ذكر في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الذي رويناه عن
يونس إنما كان في مرض موته صلى الله عليه وسلم بعدما أفنى الله الشرك وأهله برسول الله صلى الله عليه وسلم بدخولهم في الإسلام وبقتل من أبى منهم الدخول في الإسلام ، كما قال عز وجل :
وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها ، فكان من أسلم طوعا وكرها هم الذين أسلموا ، وكان من سواهم ممن أفناهم القتل ، فلم يكن حين أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بما أوصى به مما ذكرنا أحد ،
[ ص: 195 ] فكيف يجوز أن يوصي بإخراج معدومين وإنما كانت وصيته صلى الله عليه وسلم بإخراج موجودين ، وهم اليهود والنصارى ، والله نسأله التوفيق .