[ ص: 225 ] 441 - باب بيان مشكل ما اختلف فيه أهل العلم في الجار من هو وما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما قد كشف ذلك .
2797 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة بن سوار ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12107أبي عمران الجوني عبد الملك بن حبيب ، عن
طلحة بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652099قلت : يا رسول الله ، إن لي جارين فإلى أيهما أهدي ؟ قال : إلى أقربهما منك بابا .
[ ص: 226 ] 2798 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي ، قال : حدثنا
إسحاق بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16361عبد السلام ، يعني : ابن حرب ، عن
يزيد بن عبد الرحمن ، عن
أبي العلاء الأودي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد بن عبد الرحمن ، عن
رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675187إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما بابا ، فإن أقربهما بابا أقربهما جوارا ، وإذا سبق أحدهما فأجب الذي يسبق .
2799 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا
خالد بن أبي يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15634جعفر بن سليمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12107أبو عمران الجوني ، عن
يزيد بن بابنوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
[ ص: 227 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان فيما قد روينا ما قد دل على أن الجيران يتباينون في القرب ممن يجاورونه ، وفي البعد منه ؛ لذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضهم بالقرب ممن هم له جيران ، وأن له من الجيران من هو أبعد منه منهم ،
وفي ذلك ما قد نفى ما قد رواه بعض الناس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، مما أخذناه عن
الحجاج بن عمران مناولة وإجازة عن
صفوان بن المغلس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14031أبي سليمان الجوزجاني ، عن
محمد بن الحسن ، عن
بعض أصحاب أبي حنيفة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله قال :
جيران الرجل الذين يستحقون وصيته لجيرانه : هم الذين حول داره ممن لو باع داره وكانوا مالكين لما يسكنون من ذلك استحقوها بالشفعة ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رويناه عنه قد جعل
[ ص: 228 ] بعضهم أقرب إليه من غيره منهم ، وجميعهم باسم الجوار له ؛ ولأن ما في هذه الرواية يوجب تساويهم في الجوار ، وما رويناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفي ذلك ، ويوجب اختلافهم في القرب والبعد في الجوار .
وفي ذلك أيضا ما ينفي سببا كان
الربيع أجازه لنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في كتابه في الوصايا : أن أقصى جيران الرجل الموصي بجيرانه من كان بينه وبين داره التي يسكنها أربعون دارا ، كذلك من كل جانب من جوانبها ؛ لأن ذلك قد عاد إلى توقيت ما ليس له ذكر في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والتوقيت فلا يلزم إلا بالتوقيف ، ولما انتفى هذان القولان .
ولم نجد عند أهل العلم في الجوار ما هو بعد ذلك إلا ما قد روي فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، وعن
محمد بن الحسن رحمهما الله ، فإن
سليمان بن شعيب قد حدثنا ، قال : حدثنا
أبي ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبا يوسف يقول :
كل مدينة يتجاور أهلها بالقبائل ، فكل أهل قبيل جيران ، وكل أهل مدينة يتجاورون بالدروب ، فكل أهل درب جيران ، وكل أهل مدينة يتجاورون بالمساجد ، فكل أهل مسجد جيران ، فكان مما أخذنا عن
الحجاج بن عمران ، عن
صفوان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14031أبي سليمان ، عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، وعن
محمد من رأيه مثل هذا القول أيضا ، كان هذا القول أولى الأقوال فيه ، والله نسأله التوفيق .