[ ص: 285 ] 449 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إقراعه بين المدعيين عنده في اليمين أيهما يبدأ به فيها
2857 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13838أحمد بن خالد بن يزيد الفارسي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15792خالد بن الحارث ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد ، وهو ابن أبي عروبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15826خلاس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12003أبي رافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=678833أن رجلين ادعيا دابة ، ولم يكن لواحد منهما بينة ، فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستهما على اليمين .
2858 - حدثنا
عبيد بن رجال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16863مؤمل بن إهاب ،
[ ص: 286 ] قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652478اختصم قوم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأمرهم أن يحلفوا ، فأسرع الفريقان في اليمين ، فأمر بهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يقرع بينهم أيهم يحلف .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فتأملنا هذا الحديث ، فكان الذي بان لنا من وجهه الذي أريد به بتوفيق الله عز وجل : أن ذينك الخصمين كان بينهما شيء كان كل واحد منهما فيه مدعيا على صاحبه توجب له عليه اليمين فيها ، فتكافآ في ذلك ، فلم يقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدا منهما في أخذ اليمين له من صاحبه في دعواه عليه على صاحبه كراهة الميل إلى أحدهما دون الآخر ؛ لأن من سنته صلى الله عليه وسلم التعديل بين الخصمين ، وترك
[ ص: 287 ] الميل إلى أحدهما بمعنى : لا يميل به إلى الآخر منهما ، فرد ذلك إلى الإقراع بينهما ؛ لتكون أمورهما تجري على ما يكون عن تلك القرعة مما يوجب تقدم أحدهما على الآخر في أخذ حقه منه ، كمثل ما كان صلى الله عليه وسلم يفعل في أزواجه إذا أراد سفرا في الإقراع بينهن ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه ، وسنذكر ذلك وما روي فيه فيما بعد من كتابنا هذا في موضع هو أولى به من هذا الموضع إن شاء الله .
ومن ذلك ما أمر به الخصمين اللذين أمرهما بالقسمة بالاستهام فيها وقد ذكرنا ذلك بأسانيده فيما تقدم منا في كتابنا هذا ، وهكذا ينبغي للحكام فيما يستعملونه من أمور الناس في تقدمهم إليهم في خصوماتهم عندهم إذا احتاجوا إلى أن يقدموا بعضهم على بعض فيما لا يستطيعون استعماله فيهم معا ، أن يقرعوا بينهم فيه ، ثم يقدمون من قرع على سواه منهم ، حتى لا يقع في القلوب ميلهم إلى بعضهم دون بعض ، والله - تعالى - نسأله التوفيق .