[ ص: 356 ] 459 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما رخص فيه من الكلام الذي يراد به الصلاح بين الناس ، والكلام الذي يحدث به الرجل امرأته ، والكلام الذي تحدث به المرأة زوجها ، والكلام في الحرب
2913 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
عبد الله بن عثمان - يعني : ابن خثيم - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10382أسماء ابنة يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=707171لا يصلح الكذب إلا في إحدى ثلاث : إصلاح بين الناس ، وكذب الرجل لامرأته ليرضيها ، وكذب الحرب .
2914 - حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17014محمد بن كثير ، عن
عبد الله بن واقد ، عن
عبد الله بن عثمان بن خثيم ،
[ ص: 357 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=938897ألا إنه لا يصلح الكذب إلا في إحدى ثلاث : رجل كذب امرأته ليستصلح خلقها ، ورجل كذب ليصلح بين امرأين مسلمين ، ورجل كذب في خديعة حرب ، إن الحرب خدعة .
2915 - حدثنا
الحسن بن غليب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحمن بن سليمان الرازي ، عن
عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب قال : أخبرتني
nindex.php?page=showalam&ids=10382أسماء ابنة يزيد الأشعرية قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=938897كل الكذب يكتب على بني آدم إلا : من كذب لامرأته ، أو رجل كذب بين امرأين مسلمين يصلح بينهما ، ورجل كذب في حرب .
قال : فتأملنا هذه الآثار فوجدنا فيها قول من رويت عنه مما أضيف فيها من الأحوال التي تصلح للكذب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجدنا الله عز وجل قد قال في كتابه :
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين [ ص: 358 ] ، ووجدناه عز وجل قد قال في كتابه :
واجتنبوا قول الزور ، فكان فيما تلونا أمره عز وجل لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤمنين به أن يكونوا مع الصادقين ، وهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تقدمه من أنبيائه صلوات الله عليهم ، ولم يخصص ذلك بحال دون حال ، ولا وقت دون وقت ، بل عم به الأحوال كلها والأوقات كلها ، وكذلك ما أمر به من اجتنابه فيها هو كذلك أيضا على الأوقات كلها ، وعلى الأحوال كلها .
ورسول الله صلى الله عليه وسلم أبعد الناس من خلاف ما أمره به ربه عز وجل .
ثم نظرنا هل روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه المعاني سوى ما قد رويناه في هذا الباب .
2916 - فوجدنا
فهدا قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11720أم كلثوم ابنة عقبة أنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=914554ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ، فيقول خيرا أو ينمي خيرا .
[ ص: 359 ] 2917 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن أن أمه
nindex.php?page=showalam&ids=11720أم كلثوم ابنة عقبة ، وكانت من المهاجرات اللاتي بايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652495ليس الكذاب الذي ينمي خيرا أو يقول خيرا ليصلح بين الناس .
وكان في هذين الحديثين نفي رسول الله صلى الله عليه وسلم الكذب عمن يصلح بين الناس ، فينمي خيرا أو يقول خيرا ، ولم يكن ذلك إلا على القول الذي بمعاريض الكلام مما ليس قائله كاذبا .
[ ص: 360 ] 2918 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13761عبد العزيز بن عبد الله الأويسي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=11720أم كلثوم ابنة عقبة أخبرته أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=914554ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ، فيقول خيرا أو ينمي خيرا ، ولم يرخص في شيء مما يقول الناس : إنه كذب إلا في ثلاث : في الحرب ، وإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها .
2919 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب قد حدثنا ، قال : حدثنا
كثير بن عبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16944محمد بن حرب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14409الزبيدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن أن
nindex.php?page=showalam&ids=11720أم كلثوم ابنة عقبة حدثته أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، ثم ذكر مثله .
[ ص: 361 ] قال : وكان في هذا الحديث أيضا نفي رسول الله صلى الله عليه وسلم الكذب عمن كانت هذه الأحوال منه ، وكان فيه ، ولم يرخص في شيء مما يقول الناس : إنه كذب ، أي : لظاهره عندهم ، وليس قائله بكذاب إذ كان لم يرد به الكذب إنما أراد معنى سواه ، فكان في ذلك نفي الكذب مما كان منه .
2920 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد قد حدثنا ، قال : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=14418الحسن بن محمد ، يعني : الزعفراني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16300عبد الأعلى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11720أم كلثوم ابنة عقبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676197ليس بكذاب من أصلح بين الناس ، أو قال خيرا أو نمى خيرا .
قال : فكان الكلام في هذا كالكلام فيما رويناه قبله في الفصل
[ ص: 362 ] الثاني من الفصلين اللذين تقدمت روايتنا لهما في هذا الباب .
فقال قائل : فقد روي حديث
أم كلثوم هذا بمثل ما روي به حديث
أسماء ، فذكر ما .
2913 - قد حدثنا به
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : حدثت عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن ، عن أمه
nindex.php?page=showalam&ids=11720أم كلثوم ابنة عقبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في الكذب في ثلاثة : في الحرب ، وفي قول الرجل لامرأته ، وفي الصلح بين الناس .
2921 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير .
2922 - وحدثنا
محمد بن خزيمة ،
وفهد ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، قال كل واحد منهما : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17365ابن الهاد ، عن
عبد [ ص: 363 ] الوهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11720أم كلثوم ابنة عقبة ، قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676198ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : لا أعده كذابا الرجل يصلح بين الناس ، يقول القول لا يريد به إلا الإصلاح ، والرجل يقول القول في الحرب ، والرجل يحدث امرأته ، والمرأة تحدث زوجها .
[ ص: 364 ] [ ص: 365 ] فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل : أن حديث
إبراهيم بن أبي عاصم فاسد الإسناد ؛ لأن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج إنما حدث به عن رجل مجهول عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، وأما حديث
عبد الوهاب فإن الذي فيه حكاية عن بعض رواته أن هذه الأشياء رخص فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا بأس بالكذب في تلك الأشياء ، إنما فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في ذلك في تلك الأشياء ، وكان الذي فيه من ذكر الكذب يحتمل أن يكون ما عده قائل ذلك من رواة هذا الحديث كذبا ليس كذبا في الحقيقة ، وإنما هو لظنه ذلك .
وفي ذلك ما قد وقفنا به على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك يوافق ذلك الباب .
فإن قال قائل : وهل يباح التعريض في مثل هذا ، حتى يكون المخاطب يقع في قلبه خلاف حقيقة كلام من يخاطبه ؟
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أن ذلك مما
[ ص: 366 ] لا بأس به .
قال : وهو في كتاب الله - عز وجل - في قصة
موسى عليه السلام مع صاحبه لما قال له :
لا تؤاخذني بما نسيت ، ليس لأنه نسي ، ولكنه على معاريض الكلام ، ومثل ذلك ما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله :
الحرب خدعة .
2923 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
سعيد بن ذي حدان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمى الحرب خدعة .
[ ص: 367 ] 2924 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ،
nindex.php?page=showalam&ids=12391وإبراهيم بن مرزوق جميعا ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، قال : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إنما الحرب خدعة .
2925 - وكما حدثنا
عبد الرحمن بن الجارود ،
nindex.php?page=showalam&ids=16586وعلي بن عبد [ ص: 368 ] الرحمن قالا : حدثنا
فضالة بن المفضل بن فضالة بن عبيد القتباني ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17130أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد بن ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
فكان في ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الحرب أنها كذلك ما قد عقلنا به أن الكلام الذي يراد به الحرب هو الكلام الذي يكون ظاهره معنى يخيف أهل الحرب ، وإن كان باطنه مما يريده به المتكلمون به خلاف ذلك ، وإذا كان ذلك كذلك في الحرب عقلنا به أن المرخص فيه في الحرب في الآثار المتقدمة في هذا الباب هو هذا المعنى بعينه لا ما سواه ، وإذا كان ذلك كذلك في الحرب كان الذي يصلح به الرجل بين الناس ، والذي يصلح به قلب زوجته ، والذي تصلح به الزوجة قلب زوجها ، هو هذا المعنى أيضا ، لا الكذب ، وقد حقق ذلك أيضا في حديث
أم كلثوم ، ولم يرخص في شيء مما يقول الناس إنه كذب إلا في ثلاث ، أي مما يقول الناس إنه :
[ ص: 369 ] كذب ، وليس بكذب ، وهذه المعاني هي الأولى بأهل العلم أن يحملوا أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها ، وفيما روينا من أحاديث
أم كلثوم هذه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس الكذاب الذي يمشي يصلح بين الناس ، فينمي خيرا أو يقوله ، وفي ذلك نفي رسول الله صلى الله عليه وسلم عمن كانت تلك حاله الكذب ، وإذا انتفى عنه بذلك الكذب انتفى عمن كان منه الكذب أيضا ، وثبت أن الذي كان في ذلك هو المعاريض لا ما سواها .
وقد روي في المعاريض عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ،
وعمران بن حصين رضي الله عنهما ما قد
حدثنا
أحمد بن أبي عمران ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد ، قال : حدثنا
أبو محمد الرازي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه :
أما في المعاريض ما يغني المسلم عن الكذب ؟ [ ص: 370 ] وما قد .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف بن عبد الله قال :
صحبت nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين من الكوفة إلى البصرة ، فما كان يأتي علينا يوم إلا أنشدنا عليه شعرا ، وقال : إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب .
قال : وهذه المعاني التي خرجنا معاني هذه الآثار عليها ، فأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10382أسماء ابنة يزيد الذي فيه التصريح بما صرح به فيه ، فإنما دار على
عبد الله بن عثمان بن خثيم ، وهو رجل مطعون في روايته ، منسوب إلى سوء الحفظ ، وإلى قلة الضبط ، ورداءة الأخذ .
[ ص: 371 ] وأما حديث
أم كلثوم ، فمن رواه من أهل العلم الذين يؤخذ مثله عنهم ، فإنما ذكر فيه نفي الكذب ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان ، وزاد على
مالك فيه أن الذي رخص فيه ، فذكر تلك الأشياء ، ثم قال : مما يقول الناس إنه كذب ، فأضاف الكذب إلى قول الناس في تلك الأشياء ، لا إلى حقائق تلك الأشياء ، والله نسأله التوفيق .