[ ص: 254 ] 47 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام فيما تغرب فيه الشمس
281 - حدثنا
عبد الملك بن مروان الرقي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية الضرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12402إبراهيم التيمي ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=656874دخلت المسجد فإذا النبي صلى الله عليه وسلم جالس ، فلما غابت الشمس قال : يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر ، تدري أين تذهب هذه ؟ قال : قلت : الله ورسوله أعلم . قال : فإنها تذهب تستأذن في السجود ، فيؤذن لها ، وكأنها قد قيل لها : اطلعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها . قال : ثم قرأ في قراءة عبد الله ( ذلك مستقر لها ) } .
[ ص: 255 ] ففي هذا ما يدل على أن الشمس تغرب في السماء .
وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا فيما تغرب فيه .
282 - ما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16586علي بن عبد الرحمن بن محمد بن المغيرة ، حدثنا
[ ص: 256 ] nindex.php?page=showalam&ids=16387عبد الغفار بن داود الحراني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، { عن النبي عليه السلام
أنه قرأ في عين حمئة } ، وكأن هذا الحديث مما لم يرفعه أحد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، غير
عبد الغفار بن داود ، وهو مما يخطئه فيه أهل الحديث ، ويقولون : إنه موقوف على
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وقد خالفه فيه أصحاب حماد فلم يرفعوه ، فممن خالفه فيه منهم :
nindex.php?page=showalam&ids=15799خالد بن عبد الرحمن الخراساني ،
وحجاج بن منهال الأنماطي .
كما قد حدثنا
محمد بن الحجاج بن سليمان الحضرمي أبو جعفر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15799خالد بن عبد الرحمن ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
عبد الله بن عثمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرؤها : في عين حمئة يهمزها .
وكما قد حدثنا
محمد بن خزيمة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ، عن
عبد الله بن عثمان فذكر بإسناده مثله ، ولم يرفعه .
وقد روي هذا الحديث عن
عبد الله بن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، عن رسول الله عليه السلام بموافقة هذا المعنى .
[ ص: 257 ] 283 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17122معلى بن منصور ، حدثنا
محمد بن دينار يعني الطاحي ، عن
سعد بن أوس ، عن
مصدع أبي يحيى ، عن {
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675395أقرأني nindex.php?page=showalam&ids=34أبي كما أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم : تغرب في عين حمئة مخففة } .
284 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، حدثنا
محمد بن دينار ، ثم ذكر بإسناده مثله ولم يقل : مخففة .
285 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
قيس بن حفص الدارمي ، حدثنا
محمد بن دينار ، ثم ذكر بإسناده مثله ، ولم يقل : مخففة .
ففيما روينا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن
أبي هذا ما يثبت قراءة من قرأ هذا الحرف ، كما قد ذكرناه فيه ، وهي قراءة
نافع ، وأكثر
أهل المدينة ، وقد شد ذلك :
ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
خالفني nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص ، ونحن عند معاوية فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : عين حمئة ، وقال
عمرو :
حامية . قال : فسألنا
nindex.php?page=showalam&ids=331كعبا فقال : إنها في كتاب الله المنزل لتغرب في طينة سوداء .
[ ص: 258 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد في شاهد
حمئة .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16724عمرو بن ميمون ، عن
أبي حاضر الحميري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
كنت عند معاوية وعنده nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو فقال معاوية لعبد الله : كيف تقرأ هذا الحرف وجدها تغرب في عين قال :
في عين حامية . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقلت
لمعاوية : أتسأل هذا عن القرآن ، وإنما نزل في بيتي ، فقال : كيف تقرؤها يا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؟ فقلت :
وجدها تغرب في عين حمئة .
[ ص: 259 ] قال
أبو حاضر : فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : أنا أشد قولك بقول صاحبنا تبع :
قد كان ذو القرنين قبلي مسلما ملكا تدين له الملوك وتحشد بلغ المشارق والمغارب يبتغي
أسباب علم من حكيم مرشد وأتى مغيب الشمس عند غروبها
في عين ذي خلب وثأط حرمد
فالخلب في لغتنا الطين ، والثأط الحمأة ، والحرمد الأسود .
فذكرت ذلك
لأبي محمد بن سلامة رحمه الله فقال لي : هذه قوافي مختلفة ، وقد رأيت أهل العلم بالشعر ، منهم :
أبو بجاد الحارثي البصري وغيره من أهل العلم بالشعر ينشدون الأول من هذه الأبيات بغير ما ذكرت لي عن
يونس ، وهو :
قد كان ذو القرنين خالي قد أتى طرف البلاد من المكان الأبعد
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهذا هو الصواب حتى تلتئم قوافي هذه الأبيات ، وتعود كلها إلى الحرف ، ولا تختلف .
[ ص: 260 ] وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة وهو ابن سليمان الكلابي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16724عمرو بن ميمون ، أخبرنا
ابن حاضر ، أو أبو حاضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
قرأ nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية في الكهف وجدها تغرب في عين حامية فقلت : إنا نقرؤها
حمئة فسأل
معاوية nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عنها فقال : كما قرأتها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فقلت : في بيتي نزل القرآن ، قال : فبعث معاوية إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب يسأله أين تجد الشمس تغرب في التوراة ؟ قال : في ماء وطين . قال : فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : لو كنت عندكم لرفدتك بما تزداد به بصيرة في حمئة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : وماذا هو ؟ قال : قلت : نجد فيما كان من قول تبع ما ذكره في ذي القرنين من كلفه بالعلم ، وإمعانه إياه :
بلغ المشارق والمغارب يبتغي أسباب أمر من حكيم مرشد
فرأى مغاب الشمس عند غروبها في عين ذي خلب وثأط حرمد
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ما الخلب ؟ قال : قلت : الطين في كلامهم . قال : فما الثأط ؟ قلت : الحمأة . قال : فما الحرمد ؟ قلت : الأسود . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لرجل : اكتب ما يقول هذا الرجل .
فقال قائل : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن
أبي هذا يخالف حديث
[ ص: 261 ] nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر الذي رويته في أول الباب ؛ لأن في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر غروب الشمس في السماء ، وفي هذا غروبها في طينة سوداء ، والطين فإنما يكون في الأرض لا في السماء .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله أن الطين قد يكون في السماء ، كما يكون في الأرض ، وقد دل على ذلك قول الله تعالى مما ذكره عن أضياف
إبراهيم عليه السلام مما كان جوابا منهم
لإبراهيم من قوله :
فما خطبكم أيها المرسلون قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين لنرسل عليهم حجارة من طين ، فدل ذلك على أن الطين في السماء كما هو في الأرض ، فقال هذا القائل : ففي شعر تبع الذي رويته :
فرأى مغيب الشمس ...
فذلك مما قد دل أنه قد رأى مغيبها ، وأنه في الأرض لا في السماء .
فكان جوابنا له عن ذلك أن الذي رويناه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر هو عن رسول الله عليه السلام ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو الحجة في اللغة ، وفيما سواها ، ومع هذا فقد يجوز أن تكون تلك الرؤية التي أرادها تبع رؤية يقين وعلم بالقلب ، لا رؤية عين كما قال الله تعالى :
ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه فقد رأيتموه وأنتم تنظرون ، فكان ذلك على رؤية القلوب ويقينها ، لا على رؤية الأبصار ، فخرج بذلك جميع ما ذكرناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب على الالتئام بغير تضاد فيه ، ولا اختلاف .
وقد قرأ هذا الحرف أعني
حمئة غير
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بخلاف ما قرأه
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وهو
حامية منهم
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
[ ص: 262 ] كما حدثنا
أحمد بن أبي عمران ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16505الخفاف ، عن
هارون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه كان يقرأ حامية ، يقول : حارة .
ومنهم
ابن الزبير .
كما قد حدثنا
أحمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف ، حدثنا
عبيد بن عقيل ، عن
شبل ، عن
محمد بن عبد الرحمن بن محيصن ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير :
حامية بألف كمثل .
وفي الفصل الأول عن الذي كان مع
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عند
معاوية من عمرو ، ومن ابنه
عبد الله هذه القراءة أيضا ، ولا نعلم عن أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم سوى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس موافقة
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في
حمئة ، والأكثر منهم على
حامية ، وقد روينا من ذلك ما رويناه ، وتركنا ما سواه مما لا يتصل أسانيده .
وكان ممن قرأ هذا الحرف أيضا
عاصم ،
وسليمان الأعمش ،
وحمزة ، وذكر لنا
علي بن عبد العزيز ، عن
أبي عبيد أنه كان يذهب إلى ذلك ويختاره ، لكثرة عدد القراء ؛ ولأن
عاصما لقراءته من صحة المخرج ما ليس لقراءة غيره .
[ ص: 263 ] سمعت
أحمد بن أبي عمران يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17299يحيى بن أكثم يقول :
إن كانت القراءة تؤخذ بصحة المخرج ، فما نعلم لقراءة من صحة المخرج ما صح لقراءة عاصم ؛ لأنه يقول : قرأت القرآن على أبي عبد الرحمن ، وقرأ أبو عبد الرحمن على علي ، وقرأ علي على النبي عليه السلام ، قال : وكنت أنصرف من عند أبي عبد الرحمن ، فأمر بزر بن حبيش ، فأقرأ عليه كما قرأت على أبي عبد الرحمن فلا يغير علي شيئا . قال : وقرأ زر على nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وقرأ nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود على رسول الله عليه السلام .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وصدق ، وقد كنا أخذنا قراءة
عاصم حرفا حرفا عن
روح بن الفرج ، وحدثنا أنه أخذها عن
يحيى بن سليمان الجعفي ، وأنه قال لهم : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، قال :
قرأت على عاصم قال أبو بكر : فقلت nindex.php?page=showalam&ids=16273لعاصم : على من قرأت ؟ فقال : على السلمي ، وقرأ على علي ، وقرأ علي على النبي عليه السلام . قال عاصم : وكنت أجعل طريقي على زر فأقرأ عليه ، وقرأ زر على nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وقرأ على النبي عليه السلام .
ولقد حدثني
إبراهيم بن أحمد بن مروان الواسطي ، حدثنا
محمد بن خالد بن عبد الله الواسطي ، قال : سمعت
حفص بن سليمان الكوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن : قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=8علي فأكثرت ، وأمسكت عليه فأكثرت ، وأقرأت الحسن والحسين حتى ختما القرآن ، ولقيت nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت بحروف القرآن ، فما خالف عليا في حرف فلو أضاف مضيف قراءة
عاصم كلها إلى النبي عليه السلام لما كان معنفا ، ومما يقوي ذلك :
286 - ما حدثنا
فهد ، حدثنا
محمد بن سعيد بن الأصبهاني ، حدثنا
[ ص: 264 ] nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبو معاوية ،
nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12062أبي ظبيان قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=684092قلت nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس على القراءة الأولى تقرأ قراءة nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ؟ قال : بل قراءة nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود هي الآخرة . { إن جبريل عليه السلام كان يعرض على نبي الله صلى الله عليه وسلم القرآن في كل رمضان ، فلما كان العام الذي قبض فيه عرضه مرتين } ، فشهد عبد الله ما نسخ منه وما بدل .
287 - وما حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل بن يونس ، عن
إبراهيم بن مهاجر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=683209أنه قال لأصحابه : أي القراءتين ترون آخرا ؟ قالوا : قراءة زيد . قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعرض القرآن على جبريل في كل سنة ، فلما كانت السنة التي قبض فيها عرضه عليه مرتين ، فشهده nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، فكانت قراءة nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله آخرا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : والاختلاف في هاتين القراءتين في هذا الحرف من أيسر الاختلاف ؛ لأنا إذا صححنا ما روي في العين التي تغرب فيها الشمس استحق بذلك الحمأ والحرارة جميعا ، فكانتا من صفاتها ، وكان من قرأ
حامية وصفها بإحدى صفاتها ، ومن قرأ
حمئة وصفها بصفتها الأخرى ، وذلك واسع غير ضيق على أحد ممن روى قراءة من هاتين القراءتين .