[ ص: 35 ] 479 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في رفيع اللباس وفي خسيسه
3036 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
عبد الله بن حمران ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد بن جعفر ، عن
عبد الله بن ثعلبة ، قال : قال لي
عبد الرحمن بن كعب بن مالك : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=331أباك يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمعه يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675553البذاذة من الإيمان ، يعني التقشف .
[ ص: 36 ] [ ص: 37 ] فقال قائل : فقد رويتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يخالف ما في هذا الحديث .
3037 - فذكر ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
أبو عمرو محمد بن عمرو التنوري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
فضيل بن فضالة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء العطاردي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699932خرج علينا nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين وعليه مطرف خز لم أره عليه قبل ولا بعد ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله إذا أنعم على عبده نعمة أحب أن يرى أثر نعمته عليه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر :
وفضيل بن فضالة : هو امرؤ من
قيس ، هكذا زعم
البخاري .
3038 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14840عبيد الله بن محمد التيمي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد - يعني ابن سلمة - ، قال :
[ ص: 38 ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
أبي الأحوص ، عن
أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696172أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أشعث أغبر ، فقال : أما لك من المال ؟ فقلت : كل المال قد آتاني الله - عز وجل - ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله إذا أنعم على عبده نعمة أحب أن ترى عليه .
3039 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب ، قال : حدثنا
[ ص: 39 ] nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
إبراهيم الهجري ، قال : سمعت
أبا الأحوص يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696168إذا آتاك الله خيرا أو مالا ، فلير عليك .
3040 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير العبدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
إبراهيم الهجري ، ثم ذكر بإسناده مثله .
[ ص: 40 ] فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله وعونه : أن هذين الحديثين ملتئمان غير مختلفين .
فأما حديث
ابن ثعلبة ، فعلى البذاذة التي لا تبلغ بصاحبها نهاية البذاذة التي يعود بها إلى ما يبين به ذو النعمة من غير ذي النعمة .
وحديثا
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وعمران بن حصين على النعمة التي ترى على صاحبها ليس مما فيه الخيلاء ولا السرف ، ولا اللباس المذموم من لابسه ، ويكون اللباس المحمود هو ما فوق البذاذة التي لا بذاذة أقل منها " .
وما في الحديثين الآخرين على اللباس الذي لا يدخل به صاحبه في أعلى اللباس ، فيكون فاعل ذلك يدخل في معنى قول الله عز
[ ص: 41 ] وجل :
والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما .
ومثل ذلك ما قد كان أهل العلم عليه ، وما يأمرون به الناس من اللباس .
كما قد حدثنا
محمد بن العباس بن الربيع ، قال : حدثنا
عبد الله بن محمد بن المغيرة ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقول :
البس من الثياب ما لا يشهرك عند الفقهاء ، ولا يزري به السفهاء .
وكما حدثنا
أبو غسان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13709الأشجعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، قال : كان يقال :
البس من الثياب ... ثم ذكر هذا الكلام سواء .
فبان بحمد الله ونعمته أن لا تضاد في شيء مما قد رويناه في هذا الباب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا اختلاف ، والله عز وجل نسأله التوفيق .