[ ص: 265 ] 48 - باب بيان مشكل ما روي { عن رسول الله عليه السلام في جوابه كان لزوجتيه
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة وميمونة رضوان الله عليهما لما دخل عليه
ابن أم مكتوم الأعمى وهما عنده بعدما أنزل الحجاب : احتجبا منه . فقلنا : يا رسول الله ، إنه أعمى لا يرانا ولا يعرفنا ، ومن قوله لهما : أعمياوان أنتما }
288 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن {
نبهان مولى أم سلمة ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أخبرته
nindex.php?page=hadith&LINKID=665072أنها كانت عند رسول الله عليه السلام ، وميمونة قالت : فبينا نحن عنده أقبل nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، فدخل عليه ، وذلك بعد أن أمر بالحجاب . فقال رسول الله عليه السلام : احتجبا منه ، فقلنا : يا رسول الله ، أليس هو أعمى ، لا يبصرنا ولا يعرفنا ؟ فقال رسول الله عليه السلام : أفعمياوان أنتما ، ألستما تبصرانه . } ؟ 289 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا
[ ص: 266 ] nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
نبهان مولى أم سلمة ، { عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675508كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة ، فاستأذن nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، وذلك بعد الحجاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوما ، فقلت : يا رسول الله ، إنه أعمى لا يبصرنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفعمياوان أنتما ؟ } .
فكان في هذا الحديث ما قد دل أن الله عز وجل لما حجب أمهات المؤمنين عن الناس ، فمنعهم من رؤيتهن بقوله تعالى :
وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب أنه قد كان في
[ ص: 267 ] ذلك حجب الناس عنهن كما حجبهن عن الناس ، وأنه حرام عليهن النظر إلى الناس الذين يحرم عليهم النظر إليهن ، فدخل في ذلك العميان والبصراء جميعا ، فتوهم متوهم أن ما في هذا الحديث مما ذكرنا ما قد خالف ما في الحديث المروي في أمر
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضوان الله عليها . :
290 - وهو ما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=658488رأيت رسول الله عليه السلام يسترني بردائه ، وأنا أنظر إلى الحبشة ، وهم يلعبون وأنا جارية ، فاقدروا قدر الجارية العربة الحديثة السن } .
291 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=650897وكان يوما عندي تعني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلعب السودان بالدرق والحراب ، فإما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإما قال : تنظرين ؟ فقلت : نعم ، فأقامني وراءه حذاء خده ، وهو يقول : دونكم يا بني أرفدة ، حتى إذا مللت . قال : حسبك ؟ قلت : نعم . قال : اذهبي } .
[ ص: 268 ] 292 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15561بكر بن مضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17365ابن الهاد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : {
دخل الحبشة المسجد يلعبون فقال لي : يا حميراء ، أتحبين أن تنظري إليهم ؟ فقلت : نعم ، فقام بالباب ، وجئته فوضعت ذقني على عاتقه ، وأسندت وجهي إلى خده ، ومن قولهم يومئذ : أبا القاسم ، طيبا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبك . فقلت : يا رسول الله ، لا تعجل ، فقام ، ثم قال : حسبك . فقلت : لا تعجل يا رسول الله ، قالت : وما بي حب النظر إليهم ، ولكن أحببت أن يبلغ النساء مقامه لي ، أو مكاني منه } .
293 - وما قد حدثنا
سليمان بن شعيب الكيساني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=667839دخل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب والحبشة يلعبون في المسجد ، فزجرهم ، فقال رسول الله عليه السلام : دعهم يا عمر ، [ ص: 269 ] فإنهم بنو أرفدة } .
فكان جوابنا له عن ذلك أن ما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة هذا لم يبن لنا مضادته لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة وميمونة الذي رويناه في الفصل الأول من هذا الباب ، وكان ما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة وميمونة مكشوف المعنى ، وموقوفا به على أنه كان بعد نزول الحجاب ، وعلى أن ما فيه مما خاطب به رسول الله عليه السلام
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة وميمونة زوجتيه كان لامرأتين بالغتين قد لحقهما العبادة ، وكان حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة لا ذكر فيه لتقدم نزول الحجاب في نساء رسول الله عليه السلام عن الناس ، وفي حجاب الناس عنهن ، وليس لأحد أن يحمله على أنه كان بعد نزول الحجاب إلا كان لمخالفه أن يحمله على أنه كان قبل نزول الحجاب فيتكافآن في ذلك ، وإذا تكافآ فيه ارتفع ، وقد يحتمل أيضا أن يكون ما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة كان وهي حينئذ لم تبلغ مبلغ النساء ، فلم يلحقها العبادات ، فكان ذلك الذي كان منها كان ، ولا تعبد عليها .
فقال هذا القائل : وفيما رويتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ما يجب دفعه وترك قبوله ؛ لأن فيه لعب
السودان بالدرق في
مسجد رسول الله عليه السلام ، وذلك من اللهو الذي لا يصلح في غيره من المساجد ، وكيف فيه على تجاوز حرمته حرمتهم غير
المسجد الحرام ، ووصل ذلك بما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 270 ] 294 - مما قد حدثناه
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر السهمي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : لم يكن هذا من سهم
قريش ، كان من سهم
باهلة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ،
وما قد حدثنا
علي بن شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=692413قدم رسول الله عليه السلام المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما في الجاهلية ، فقال : إن الله أبدلكما بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم النحر } .
وكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله : أن الذي في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مما كان من
السودان في
مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس من اللهو المذموم ؛ لأنه مما يحتاج إليه من أمثالهم في الحرب ، فذلك محمود منهم في المسجد ، وفيما سواه ، والذي في حديث
أنس مما كانوا يفعلونه في الجاهلية من اللعب كان على جهة اللهو ، مما لا يقابل بمثله عدو ولا منفعة فيه للإسلام ، ولا لأهله ، فذلك مذموم من أهله ، غير محمود منهم ، وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صنف من اللهو الذي يرجع إليه أنه آلة في حرب العدو ، وأنه محمود .
295 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12030أبي سلام ، عن
عبد الله بن زيد الأزرق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر ، عن رسول الله عليه السلام قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=674075إن الله [ ص: 271 ] عز وجل يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة : صانعه يحتسب في صنعته الأجر ، والرامي به ، والمنبله ، فارموا واركبوا ، وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا ، وليس من اللهو إلا ثلاثة : تأديب الرجل فرسه ، ومداعبته امرأته ، ورميه بقوسه ، ومن ترك الرمي بعد ما علمه كانت نعمة كفرها } .
[ ص: 272 ] 296 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17070مروان بن معاوية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام بن زكريا بإسناده .
297 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر ، حدثنا
أبو رجاء ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12030أبو سلام ، حدثني
خالد بن زيد قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم . .. ثم ذكر مثله .
وكان ما قد رويناه من حديث
عقبة هذا قد دل على أن ما كان من اللهو مما يراد به تعليم آلة الحرب مما هو مأمور به ، محمود عليه أهله ، فبان مما ذكرنا بتوفيق الله وعونه أن لا شيء فيما رويناه في هذا الباب عن رسول الله عليه السلام مضاد لشيء مما رويناه عنه فيه ، وأن كل نوع منه فلمعنى أراده صلى الله عليه وسلم به ، وأن تمييز ذاك ووضعه مواضعه يؤخذ من أهل العلم بمثله ، لا ممن سواهم ، والحمد لله .