[ ص: 150 ] 495 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله في المؤمن : " إنه غر كريم " وفي الفاجر : " إنه خب لئيم "
3127 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15695الحجاج بن فرافصة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير أو
غيره ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664257المؤمن غر كريم ، والفاجر خب لئيم " .
[ ص: 151 ] 3128 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12538محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا
سليمان بن محمد بن سليمان المباركي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12039أبو شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15695الحجاج بن فرافصة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير شك ذكره في إسناده .
3129 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12245أحمد بن جناب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، ثم ذكر بإسناده مثله بغير شك ذكره في شيء من إسناده .
[ ص: 152 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فتأملنا هذا الحديث لنقف على المراد به ما هو إن شاء الله ، فوجدنا الغر في كلام العرب : هو الذي لا غائلة معه ، ولا باطن له يخالف ظاهره ، ومن كانت هذه سبيله ، أمن المسلمون من لسانه ويده ، وهي صفة المؤمنين ، ووجدنا الفاجر ظاهره خلاف باطنه ؛ لأن باطنه هو ما يكره ، وظاهره فمخالف لذلك ، كالمنافق الذي يظهر شيئا غير مكروه منه ، وهو الإسلام الذي يحمده أهله عليه ، ويبطن خلافه ، وهو الكفر الذي يذمه المسلمون عليه ، فكان مثل ذلك الخب الذي يظهر المعنى الذي هو محمود منه ، حتى يحمده المسلمون على ذلك ، ويبطن ضده مما يذمه المسلمون عليه ، وهو الفاجر الذي وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بما وصفه به في هذا الحديث ، وخالف بينه وبين المؤمن الذي وصفه بما وصفه به في هذا الحديث ، والله عز وجل نسأله التوفيق .