[ ص: 277 ] 50 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام في رفع العلم عن الناس وقبضه منهم
301 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث يقول : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12356إبراهيم بن أبي عبلة ، عن
الوليد بن عبد الرحمن الجرشي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير أنه قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف بن مالك الأشجعي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=931081أن رسول الله عليه السلام نظر إلى السماء يوما فقال : هذا أوان يرفع العلم ، فقال له رجل من الأنصار : يقال له : لبيد بن زياد يا رسول الله ، يرفع العلم وقد أثبت ووعته القلوب ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كنت لأحسبك من أفقه أهل المدينة ، ثم ذكر ضلالة اليهود والنصارى على ما في أيديهم من كتاب الله تعالى ، قال : فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس فحدثته بحديث عوف فقال : صدق عوف ، ألا أخبرك بأول ذلك يرفع ؟ الخشوع حتى لا ترى خاشعا } .
[ ص: 278 ] 302 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا
خطاب بن عثمان الفوزي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16950محمد بن حمير ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12356ابن أبي عبلة ، عن
الوليد الجرشي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف ، ثم ذكر مثله
nindex.php?page=hadith&LINKID=703710إلا أنه قال مكان لبيد بن زياد : زياد بن لبيد ، وإلا أنه قال : { يرفع يا رسول الله ، وفينا كتاب الله ، وقد علمناه أبناءنا ونساءنا ؟ } .
303 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14357الربيع الجيزي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13529والحسين بن نصر البغدادي قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12356أبو إسماعيل إبراهيم بن أبي عبلة ، أن
الوليد بن عبد الرحمن حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير ، { عن
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703710بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : هذا أوان يرفع العلم ، فقلنا : يا رسول الله ، يرفع العلم وعندنا كتاب الله ، قد قرأناه ، وعلمناه صبياننا ونساءنا ؟ فذكر ضلالة أهل الكتابين اليهود والنصارى ، ثم قال : ذهابه بذهاب أوعيته .
قال nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير : فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس ، فذكرت له حديث عوف فقال : صدق عوف ، وأول ما يرفع الخشوع ، حتى لا ترى خاشعا } .
[ ص: 279 ] 304 - وحدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن
عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622أبيه { عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=709092كنا مع رسول الله عليه السلام فشخص ببصره إلى السماء فقال : هذا أوان يختلس العلم من الناس حتى لا يقدروا منه على شيء . فقال زياد بن لبيد الأنصاري : يا رسول الله ، وكيف يختلس منا ، وقد قرأنا القرآن ، فوالله لنقرأنه ولنقرئنه نساءنا وأبناءنا ، فقال : ثكلتك أمك يا زياد ، وإن كنت لأعدك من فقهاء أهل المدينة ، هذه التوراة والإنجيل عند اليهود والنصارى ، فماذا يغني عنهم } .
قال nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير : فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت فقلت له : ألا تسمع ما يقول أخوك nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء ، فأخبرته بالذي قال : قال : فقال : صدق nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء ، إن شئت لأحدثنك بأول علم يرفع من الناس الخشوع ، يوشك أن تدخل مسجد الجماعة ، فلا ترى فيه خاشعا .
305 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، { عن
زياد بن لبيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697673ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا وذاك عند أوان ذهاب العلم ، قلنا : يا رسول الله ، وكيف يذهب العلم ونحن نقرأ القرآن ونقرئه أبناءنا ونساءنا ، ويقرئه أبناؤنا أبناءهم إلى يوم [ ص: 280 ] القيامة ؟ قال : ثكلتك أمك ابن أم لبيد ، إن كنت أراك من أفقه رجل بالمدينة ، أوليس هذه اليهود والنصارى يقرؤون التوراة والإنجيل لا يفقهون مما فيهما شيئا ؟ }
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فأنكر منكر هذه الأحاديث ، وقال : كيف يكون العلم يرفع في زمن النبي عليه السلام ، وأيامه هي الأيام السعيدة التي لا أمثال لها ، والوحي إنما كان ينزل عليه فيها ، فمحال أن يكون العلم الذي ينزل فيها ، ويبقى في أيدي الناس ليبلغه بعضهم بعضا إلى يوم القيامة ، كما أمروا به فيه يكون ذلك مرفوعا في تلك الأيام ؛ لأن ذلك لو كان كذلك انقطع التبليغ ، وبقي الناس في أيام رسول الله بلا علم ، وكانوا بعده في خروجهم عنه أغلط وهذا يستحيل ؛ لأن العلم إنما علم ليأخذه خلف عن سلف إلى يوم القيامة .
فكان جوابنا له في ذلك أن هذا الحديث من أحسن الأحاديث وأصحها ، وأن الذي فيه من نظر النبي عليه السلام إلى السماء ، ومن قوله عند ذلك هذا أوان يرفع فيه العلم ، إنما هو إشارة منه إلى وقت يرفع فيه العلم ، قد يجوز أن يكون هو وقت يكون بعده ؛ لأن هذا إنما هو كلمة يشار بها إلى الأشياء من ذلك قوله تعالى :
هذا يومكم الذي كنتم توعدون ليس هم فيه يوم أنزل ذلك على رسول الله عليه السلام ، ومنه قوله تعالى :
هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ ليس على شيء مرئي يوم قيل لهم ذلك في أمثال لهذا كثيرة في القرآن .
[ ص: 281 ] فمثل ذلك ما في حديث
عوف قد يحتمل أن يكون رسول الله عليه السلام لما نظر إلى السماء أري فيها الزمان الذي يرفع فيه العلم فقال ما قال من أجل ذلك .
ومما يدل على ما ذكرنا من هذا احتجاجه عليه السلام بضلالة أهل الكتابين اليهود والنصارى ، وعند اليهود منهم التوراة ، وعند النصارى منهم الإنجيل ، ولم يمنعاهم من الضلالة ، وإنما كان ذلك بعد ذهاب أنبيائهم صلوات الله عليهم ، لا في أيامهم .
فكذلك ما تواعد رسول الله عليه السلام به أمته في حديث
عوف هذا يحتمل أن يكون بعد أيامه ، وبعد ذهاب من تبعه وخلفه بالرشد والهداية من أصحابه رضوان الله عليهم ، ومن سائر أمته سواهم .
وفي حديث
عوف الذي ذكرنا قول
جبير : فلقيت
شداد بن أوس ، فذكرت ذلك له ، فقال : صدق
عوف ، وأول ما يرفع من ذلك الخشوع ، حتى لا ترى خاشعا .
والخشوع الذي أراد
شداد في هذا الحديث والله أعلم ، هو الإخبات والتواضع والتذلل لله عز وجل .
وكذلك حدثنا
الوليد بن محمد التميمي النحوي ، أبو القاسم المعروف بولاد ، حدثنا
أبو جعفر المصادري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبي عبيدة معمر بن المثنى في قول الله تعالى : وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين قال : الخاشعون المخبتون المتواضعون .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : يعني لله تعالى حتى يرى ذلك فيهم ، ويكون
[ ص: 282 ] علامة لهم كما قال تعالى في وصفه أصحاب نبيه :
والذين معه أشداء على الكفار إلى قوله :
سيماهم في وجوههم من أثر السجود وأثر السجود فيما قد روي عن المتقدمين .
ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
حميد الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد سيماهم في وجوههم من أثر السجود قال : الخشوع والتواضع .
وبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
سيماهم في وجوههم من أثر السجود قال : الخشوع .
وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15679حبان بن هلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال :
سيماهم في وجوههم قال : أثر التراب .
وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، حدثنا
هارون بن إسماعيل الخزاز ، عن
ابن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار قال :
سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة وسئل سيماهم في وجوههم من أثر السجود قال : أثر التراب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكل هذا صفات أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكيف نظن أن هذه الصفات ترفع عنهم ، وكان فيما ذكرنا
[ ص: 283 ] مما يقوي التأويل الذي تأولنا عليه ما رواه
عوف عن رسول الله عليه السلام مما حملنا عليه ما قد روي عن
شداد فيه من الدليل على رفع العلم في الأوان الذي يرفع فيه ، ونعوذ بالله منه ؛ لأنه هو الزمان الذي لا خشوع فيه مع الناس ، وإذا لم يكن معهم الخشوع كانت معهم القسوة والاستكبار ، ونعوذ بالله من ذلك .
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب الذي يعود إلى
عوف وشداد ، من قول رسول الله عليه السلام في ذهاب العلم أنه ذهاب أوعيته ، ومثل ذلك ما قد روي عن رسول الله عليه السلام :
306 - كما قد حدثنا
محمد بن عمرو بن يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، عن النبي عليه السلام قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=650098إن الله لا يقبض العلم بأن ينتزعه انتزاعا ، ولكن يقبضه بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، سئلوا فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا } .
307 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13468أبو يحيى الأسدي محمد بن عبد الله بن كناسة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، ثم ذكر بإسناده مثله .
[ ص: 284 ] 308 - وكما قد حدثنا
عبد الملك بن مروان الرقي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16092شجاع بن الوليد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، ثم ذكر بإسناده .
309 - وكما حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، ثم ذكر بإسناده نحوه .
310 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ،
وعبد الغني بن أبي عقيل جميعا ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، ثم ذكر بإسناده مثله .
311 - وحدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن كثير بن عفير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال : وأخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، عن رسول الله عليه السلام مثله .
[ ص: 285 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : هكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد في هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مكان
ابن عمرو ، فيما رويناه قبله ، وقد خالفه في ذلك
معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري فقال فيه : عن
ابن عمرو .
312 - كما حدثنا
عبيد بن رجال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16863مؤمل بن يهاب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، عن رسول الله عليه السلام فذكر هذا الحديث .
ولما وقع في هذا الحديث هذا الاختلاف في إسناده بحثنا عن ذلك لنقف على الصحيح منه .
313 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=14357الربيع بن سليمان الأزدي قد حدثنا قال : حدثنا
طلق بن السمح اللخمي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16342أبو شريح عبد الرحمن بن شريح ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11823أبو الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها قالت له : يا ابن أخي ، إني قد أخبرت أن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص حاج في عامي هذا ، وأنه قد حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة ، فلقي عروة عبد الله بن [ ص: 286 ] عمرو فأخبره فقال : سمعت رسول الله عليه السلام يقول ، ثم ذكر هذا الحديث .
فقوي في قلوبنا أن يكون هذا الحديث يرجع إلى
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، لا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، حتى وقفنا على ما هو أولى من ذلك .
314 - وهو ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، أخبرني
هارون بن سعيد الأيلي ، حدثني
خالد بن نزار الأيلي ، حدثني
قاسم بن مبرور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر هذا الحديث .
[ ص: 287 ] فوقفنا بذلك على أن الحديث كان عند
عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وعن
ابن عمرو جميعا ، وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري هذا الحديث عن
عروة ، فرده إلى
ابن عمرو لا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
315 - كما حدثنا
المطلب بن شعيب بن حبان الأزدي ،
وفهد قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر هذا الحديث .
وقد روي في هذا الباب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا عن غير
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وغير
ابن عمرو :
316 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639ابن معبد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق قال : كنت مع
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى في المسجد فقالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=684357إن بين يدي الساعة أياما ينزل فيها الجهل ، ويرفع فيها العلم ، ويكثر فيها الهرج } ؛ والهرج القتل .
317 - وما قد حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة ، عن
عبيدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل قال :
جلس nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وعبد الله بن قيس في ناحية من المسجد الأيمن ، [ ص: 288 ] فقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : حدثنا يا أبا موسى ، حدثنا عن الأيام التي سمعت من رسول الله عليه السلام تكون بين يدي الساعة . فقال nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى : سمعت رسول الله عليه السلام يقول : { يأتي عليكم أيام يقبض فيهن العلم ، وينزل فيهن الجهل ، ويكثر فيهن الهرج ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : وما الهرج ؟ قال : هو القتل بالحبشية } .
318 - وما قد حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، حدثنا
جعفر بن برقان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد يعني : ابن الأصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله عليه السلام :
تظهر الفتن ، ويكثر الهرج ، قلنا : وما الهرج ؟ قال : القتل ، ويقبض العلم . فقال عمر لما سمع nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يأثره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إن قبض العلم ليس بشيء ينتزع من صدور الرجال ، ولكنه فناء العلماء .
319 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان يعني النحوي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، عن
زياد بن قيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=691350ويل للعرب من شر قد اقترب ، يقبض العلم ، ويكثر الهرج ، قلت : يا رسول [ ص: 289 ] الله ، وما الهرج ؟ قال : القتل } .
320 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب ، عن
زبان بن فائد ، عن
سهل بن معاذ ، عن
أبيه : أن رسول الله عليه السلام قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=695920لا تزال الأمة على شريعة ما لم يظهر منهم ثلاث ، يقبض منهم العلم ، ويكثر فيهم ولد الحنث ، ويظهر فيهم الصقارون . قالوا : وما الصقارون يا رسول الله ؟ قال : نشء يكون في آخر الزمان ، تحيتهم بينهم إذا التقوا التلاعن } .
ففيما روينا عن رسول الله عليه السلام من هذه الآثار ، ما قد دل على
[ ص: 290 ] أن أوان رفع العلم هو على زمان لم يكن حين قال رسول الله عليه السلام فيه ما قال ، وإنما هو على زمان يكون بين يدي الساعة ، فقد اتفقت آثار رسول الله عليه السلام كلها التي روينا في هذا الباب ، ويصدق بعضها بعضا ، وبالله التوفيق .