[ ص: 220 ] 509 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نهيه عن إضاعة المال
3196 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17390يعلى بن عبيد الطنافسي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16971محمد بن سوقة ، عن
محمد بن عبيد الله الثقفي ، عن
وراد ، قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة إلى
معاوية - وزعم
وراد أنه كتبه بيده - : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660247إن الله حرم ثلاثا ، ونهى عن ثلاث : عقوق الوالدين ، ووأد البنات ، ولا وهات ، ونهى عن ثلاث : قيل وقال ، وإضاعة المال ، وإلحاف السؤال .
[ ص: 221 ] 3197 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى العبسي ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان - وهو النحوي - ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
وراد كاتب المغيرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698290إن الله عز وجل كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال ، وحرم عليكم [ ص: 222 ] ثلاثا : وأد البنات ، وعقوق الأمهات ، ومنعا وهات .
[ ص: 223 ] فتأملنا ما في هذا الحديث من إضاعة المال ما هو . ؟
3198 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبا أمية قد حدثنا ، قال : حدثنا
فيض بن الفضل السحيمي - قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهو فخذ من
بجيلة ، وهم من رهط
أبي يوسف القاضي ؛ لأن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبا يوسف من
بجيلة حليف
الأنصار ، غير أنهم قد ولدوه - ، قال : حدثنا
السري بن إسماعيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، قال :
أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم آت وأنا عنده ، فقال : يا رسول الله إني مطاع في قومي فبم آمرهم ؟ قال : مرهم بإفشاء السلام ، وقلة الكلام إلا فيما يعنيهم ، فقال : يا رسول الله ، فعم أنهاهم ؟ قال : انههم عن قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال - يعني بالمال الحيوان أن لا يضيع ويحسن إليهم ، هكذا في الحديث - ، وانههم عن عقوق الأمهات ، ووأد البنات ، ومنع وهات .
[ ص: 224 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكان هذا الحديث ، وإن كان مداره على
السري بن إسماعيل ، وقد تكلم فيه من تكلم ، فإنه شيخ قديم قد روى عنه الجلة من
الكوفيين ومن غيرهم ، وليس بمتروك الحديث .
فكان [ في ] هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهيه عن إضاعة المال ، وتأويل إضاعة المال على الحيوان أن لا يضيع وأن يحسن إليهم ، وكان هذا التأويل حسنا ؛ لأن القيام بهم فيما لا تقوم أنفسهم إلا به من الطعام والشراب والكسوة ، أعني في بني آدم ، ومن العلوفات في سائر الحيوانات ، واجب على مالكيهم لهم ، وكان مالكوهم إن قصروا عن ذلك آثمين ، وبه مأخوذين .
ومما يقوي ذلك ما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما كان منه عند موته من الوصية للناس بما ملكت أيمانهم مع وصيته إياهم بالصلاة المفروضة عليهم .
3199 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ،
[ ص: 225 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال :
أوصى رسول الله ولسانه لا يكاد ، فذكر كلمة ، فقال : الصلاة وما ملكت أيمانكم .
3200 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15424النفيلي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692570كان آخر وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين حضره الموت : الصلاة وما ملكت أيمانكم ، فما زال يغرغرها في صدره وما يفيض بها لسانه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : غير أنا وجدنا سليمان التيمي قد أدخل فيما بينه وبين
أنس في هذا الحديث رجلا لم يسمه .
3201 - كما حدثنا
محمد بن عمرو بن يونس ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع [ ص: 226 ] بن الجراح ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ، عن
من سمع
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=679201كان عامة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يغرغر بنفسه : الصلاة وما ملكت أيمانكم .
فنظرنا في ذلك الرجل المسكوت عن اسمه في هذا الحديث هل سماه أحد . ؟
3202 - فوجدنا
محمد بن عمرو بن يونس قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12309أسباط بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692570كانت عامة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين حضره الموت : الصلاة وما ملكت أيمانكم ، حتى جعل النبي صلى الله عليه وسلم يغرغر بها لسانه .
ثم نظرنا هل روي هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير هذا الوجه .
3203 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي قد حدثنا ، قال : حدثنا
[ ص: 227 ] nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3571سفينة مولى أم سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706123كانت عامة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم ، حتى جعل يجلجلها في صدره ، وما يفيص بها لسانه .
قال : وكان ما في هذا الحديث من ضم رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصيته ما ملكت الأيمان إلى الصلاة ، وتوكيد الأمر في ذلك على الناس ، ما قد دل على وجوبها الوجوب الذي لا يسع التقصير عنه ، ولا يكمل الإيمان إلا به .
[ ص: 228 ] وهذا التأويل الذي تؤول على هذا المعنى أحسن ما تؤول في النهي عن إضاعة المال .
وقد تأوله آخرون على خلاف ذلك ، وذهبوا إلى أنه النهي عن إضاعة المال الذي جعله الله قياما للناس في معايشهم ، وفيما لا تستقيم لهم أمورهم إلا به من الحيوان ومن غير الحيوان ، واحتجوا في ذلك بما قد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص ، وعن
قيس بن عاصم ، في هذا المعنى .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15517أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12416إسحاق بن الفرات ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
الأسود بن مالك الحميري ، عن
بحير بن ذاخر المعافري ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص في خطبته يوم الجمعة يقول :
يا معشر الناس ، إياي وخلالا أربعا ، فإنهن يدعون إلى النصب بعد الراحة ، وإلى الضيق بعد السعة ، وإلى المذلة بعد العزة ، إياي وكثرة العيال ، وإخفاض الحال ، والتضييع للمال ، والقيل بعد القال في غير درك ولا نوال .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس nindex.php?page=showalam&ids=14356والربيع المرادي وسليمان الكيساني ، قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن
زياد الجصاص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
[ ص: 229 ] عن
قيس بن عاصم أنه قال لبنيه لما حضرته الوفاة : عليكم بالمال واصطناعه ، فإنه منبهة للكريم ، ويستغنى به عن اللئيم .
وقد تأوله آخرون على غير هذا التأويل .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17390يعلى بن عبيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16971محمد بن سوقة ، عن
ابن سعيد بن جبير ، قال :
سأل رجل nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن إضاعة المال ، فقال : أن يرزقك الله رزقا فتنفقه فيما حرم عليك .
قال : وكل هذه التأويلات فمحتملة لما أريد في إضاعة المال ،
[ ص: 230 ] غير أن أقواها في قلوبنا : التأويل الأول منها ، والله أعلم بما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم منها أو مما سواها ، والله عز وجل نسأله التوفيق .