[ ص: 290 ] 522 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نهيه عن الركوب على جلود السباع
3247 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ونصر بن مرزوق جميعا ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16479عبد المجيد بن عبد العزيز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت ، عن
عاصم بن ضمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي عليه السلام
nindex.php?page=hadith&LINKID=673452أنه أتي ببغلة عليها سرج خز ، فقال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخز ، وعن ركوب عليه ، وعن جلوس عليه ، وعن جلود النمور ، وعن جلوس عليها ، وعن ركوب عليها .
[ ص: 291 ] 3248 - حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14105الحسن بن الربيع ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد ، عن
الحسن بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675525نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الميثرة وهي جلود السباع .
[ ص: 292 ] 3249 - حدثنا
محمد بن حميد بن هشام الرعيني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17311يحيى بن حمزة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، قال : حدثني
حمران ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=671326حج nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية فدعا نفرا من الأنصار في الكعبة ، فقال : أنشدكم بالله ، ألم تسمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صفف النمور ؟ قالوا : اللهم نعم ، قال : وأنا أشهد .
[ ص: 293 ] 3250 - حدثنا
إسماعيل بن حمدويه البيكندي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال الأنماطي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17258همام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
أبي شيخ الهنائي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697075كنت في ملأ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ، فقال معاوية : أنشدكم الله هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ركوب صفف النمور ، قالوا : اللهم نعم ، قال : وأنا أشهد .
3251 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية بن الوليد ، عن
بحير بن سعد - يعني الكلاعي - ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام بن معدي كرب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=675525نهى عن الركوب على جلود السباع .
[ ص: 294 ] 3252 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد - يعني ابن أبي عروبة - ( ح ) وحدثنا
أحمد بن الحسن بن القاسم الكوفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي مليح بن أسامة ، عن
أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675525نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جلود السباع .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكان فيما قد رويناه في الباب الذي قبل هذا الباب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : أيما إهاب دبغ فقد طهر ، ما قد عم
[ ص: 295 ] به الأهب كلها ، ودخل في ذلك جلود السباع ، ولم يجز لأحد أن يخرج مما قد عمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك القول إلا بما يوجب له إخراجه به من آية مسطورة ، ومن سنة مأثورة ، ومن إجماع من أهل العلم عليه .
وإذا كان ذلك كذلك ، وجب به دخول جلود السباع في الأهب التي تجب طهارتها بالدباغ ، وإذا كان ذلك كذلك عقلنا أن النهي الذي جاء في الآثار التي رويناها في هذا الباب عن الركوب على جلود السباع لم يكن ؛ لأنها غير طاهرة بالدباغ الذي فعل بها ، ولكن لمعنى سوى ذلك ، وهو ركوب العجم عليها لا ما سوى ذلك .
ومما قد دل على ما ذكرنا ما في حديث
علي رضي الله عنه مما حكاه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من نهيه عن الخز ... عن ركوب عليه ، وعن جلوس عليه ، فلم يكن في ذلك نهي منه عن لباس الثياب المعمولة منه ، وكيف يكون ذلك كذلك ، وقد لبس الخز من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تابعيهم من قد لبسه ، وجرى الناس على ذلك إلى يومنا هذا ، وإذا كان لبسه مباحا ، والركوب عليه مكروها ، دل ذلك أن الكراهة للركوب عليه إنما هو للمعنى الذي ذكرنا لا لما سواه .
ومثل ذلك نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعل الرجل أسفل ثيابه حريرا مثل الأعاجم ، أو يجعل على منكبيه حريرا أمثال الأعاجم مع إباحته أعلام الحرير في الثياب التي مقاديرها أكثر من مقادير الحرير الذي في هذين المعنيين .
وإذا كان ذلك كذلك ، عقلنا أن النهي عما نهى عنه من ذلك ليس
[ ص: 296 ] الحرير بعينه ، ولكن للتشبيه بالعجم مما يفعلونه فيه ، وفيما يلبسون ثيابهم عليه .
ومما يدل على ما ذكرناه أيضا ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه
أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رأى رجلا وعليه قلنسوة بطائنها من جلود الثعالب ، فألقاه عن رأسه ، وقال : ما يدريك لعله ليس بذكي .
وفي هذا ما قد دل أنه لو علم أنه ذكي لم يكره له لبس ما هو فيه .
وما قد حدثنا
أحمد بن عبد المؤمن المروزي ، قال : حدثنا
سعيد بن هبيرة سماعا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، قال : حدثنا
سعيد بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف بن عبد الله ، قال :
دخلت على nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر رضي الله عنه ، وإذا خياط يخيط بردا له على قطيفة ثعالب .
حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ،
[ ص: 297 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أنه كان لا يرى بجلود السباع بأسا إذا دبغت .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
قرة بن عبد الرحمن ، عن
عبد الرحمن بن حيوئيل ، قال :
أراد nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب الركوب لحاجة ، فدعوت له بدابتي وسرجي نمور ، فنزع الصفة ، فقلت له : الجديتان نمور ، فقال : إنما ينهى عن الصفة .
أفلا ترى أن
أبا أيوب رضي الله عنه كره الركوب على الصفة من النمور ، ولم يكره الركوب على السرج الذي جديتاه نمور ، وفي ذلك ما قد دل على ما قد ذكرنا . فهؤلاء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين ذكرنا قد كان مذهبهم في جلود النمور ما قد رويناه عنهم فيها ، وفي ذلك ما قد دل على أنهم إنما كانوا يكرهون منها ما يكونون به في استعمالها كالعجم في استعمالها ، ولا نعلم عن أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ص: 298 ] في ذلك غير ما قد ذكرنا ، وقد وجدنا عن تابعيهم رضي الله عنهم في ذلك ما قد دل على إباحتها أيضا ، وعلى أن الكراهة التي لحقتها من أجل ما ذكرنا لا مما سواه مما يوجب تحريمها .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود أن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير كان له سرج نمور .
وكما حدثنا
روح بن الفرج ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
يحيى بن عتيق ، قال :
رأيت nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري على سرج منمر ، ورأيت
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين على سرج منمر .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وفيما ذكرنا من استعمال من استعمله من التابعين
[ ص: 299 ] الذين ذكرنا ما قد دل على أنهم لم يروا الركوب عليه محرما ، وقد بقي في هذا الباب حديث
أبي ريحانة عن النبي صلى الله عليه وسلم في نهيه عن الركوب على النمور أخرناه لنأتي به في باب بعد هذا الباب هو أولى من هذا الباب إن شاء الله ، وبالله التوفيق .