[ ص: 339 ] 529 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : إذا سقط الذباب في طعام أحدكم فليمقله ثم يلقيه ، فإن في أحد جناحيه شفاء ، وفي الآخر داء ، وإنما يقدم الداء ويؤخر الشفاء
3289 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=15516وبحر بن نصر قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
سعيد بن خالد القارظي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692061أتيت nindex.php?page=showalam&ids=12031أبا سلمة بن عبد الرحمن أزوره بقباء ، فقدم إلينا زبدا وكتلة ، فسقط في الزبد ذباب ، فجعل أبو سلمة يمقله بخنصره ، فقلت : غفر الله لك يا خال ، ما تصنع ؟ فقال : إني سمعت nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا سقط الذباب في الطعام ، فامقلوه ، فإن في أحد جناحيه سما ، وفي الآخر شفاء ، وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء .
[ ص: 340 ] 3290 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار nindex.php?page=showalam&ids=12391وإبراهيم بن مرزوق ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
سعيد بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675269إذا وقع الذباب في الطعام ، فامقلوه ، ثم ذكر مثله .
3291 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529الحسين بن نصر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16936محمد بن جعفر ، قال : حدثني
عتبة بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16529عبيد بن حنين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=689648إذا وقع الذباب في شراب أحدكم ، فليغمسه كله ثم يطرحه ، فإن في أحد جناحيه سما ، وفي الآخر شفاء .
[ ص: 341 ] 3292 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15612ثمامة بن عبد الله بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قال : وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15684حبيب بن الشهيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .
3293 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : حدثنا
إسماعيل بن مرزوق ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن العجلان ، أن
القعقاع بن حكيم أخبره عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، وزاد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=688974فإنما يتقى بالذي فيه الداء ، فليغمسه ثم ليلقه .
[ ص: 342 ] 3294 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14181أبو عمر الحوضي ، قال : حدثنا
مرجى بن رجاء ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام القردوسي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655336إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ، فإن في أحد جناحيه داء ، وفي الآخر شفاء .
3295 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا
حامد بن يحيى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655336إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمره ، فإن في أحد جناحيه سما ، وفي الآخر شفاء .
[ ص: 343 ] فقال قائل من أهل الجهل بآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وبوجوهها : وهل للذباب من اختيار حتى يقدم أحد جناحيه لمعنى فيه ، ويؤخر الآخر لمعنى فيه خلاف ذلك المعنى .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أنه لو قرأ كتاب الله عز وجل قراءة متفهم لما يقرؤه منه ، لوجد فيه ما يدله على صدق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا ، وهو قوله جل وعز :
وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات الآية ، وكان وحي الله عز وجل إليها هو إلهامه إياها أن تفعل ما أمرها به ، كمثل قوله جل وعز في الأرض :
يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى لها ووحيه لها : هو إلهامه إياها ما شاء أن يلهمها إياه حتى يكون منها ما أراد عز وجل أن يكون منها ، والنحل كذلك فيما يوحيه إليها ليكون منها ما قد شاء الله عز وجل أن يكون منها حتى يمضي في ذلك بإلهامه إياها له ، وحتى يكون منها ما أراد عز وجل أن يكون منها .
فمثل ذلك الذباب ألهمه عز وجل ما ألهمه مما يكون سببا لإتيانه لما أراده منه من غمس أحد جناحيه فيما يقع فيه مما فيه الداء ، والتوقي بجناحه الآخر الذي فيه الشفاء ، ومن ذلك قوله عز وجل مما
[ ص: 344 ] أخبر به عن النمل :
حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ، فألهمها عز وجل ما كان منها من ذلك مما يكون سببا لنجاتها ونجاة أمثالها من
سليمان صلى الله عليه وسلم ومن جنوده ، فمثل ذلك ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في الذباب مما ذكرنا .
ومثل ذلك ما قد أعلمنا الله عز وجل في الهدهد مع
سليمان صلى الله عليه وسلم من قوله :
إني وجدت امرأة تملكهم الآية ، وكان ذلك لإلهام الله عز وجل إياه ذلك ، ولم يكن قبله من أهل الكلام حتى ألهمه ما ألهمه مما أنطقه به . فمثل ذلك ما قد رويناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذباب مما ذكرنا ، وفيما تلونا مما في كتاب الله عز وجل في النحل ، وفي النمل ما قد دل على أن سائر الأشياء كذلك ، وأن الله عز وجل يلهمها ما شاء إذا شاء حتى يكون بما يلهمها من ذلك لغيرها من سائر خلقه مما هو معروف قبل ذلك بمثل ما كان من ذلك الإلهام ، والله عز وجل نسأله التوفيق .