[ ص: 374 ] 535 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكلام الذي ادعى قوم أنه شعر ، ونفى آخرون أن يكون كذلك
3319 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ( ح ) وحدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله ، عن
المقدام بن شريح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16099أبيه ، قال :
قلت nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة رضي الله عنها : أكان النبي صلى الله عليه وسلم يتمثل بشيء من [ ص: 375 ] الشعر ؟ فقالت : نعم ، من شعر ابن رواحة ، وربما قال هذا البيت :
ويأتيك بالأخبار من لم تزود .
[ ص: 376 ] 3320 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن
المقدام بن شريح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16099أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=665145قيل لها : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يتمثل بشيء من الشعر ؟ قالت : كان يتمثل بشعر ابن رواحة : [ ص: 377 ]
ويأتيك بالأخبار من لم تزود .
3321 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون المخزومي ، قال : حدثنا
الأجلح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678403أنكحت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ذات قرابة لها رجلا من الأنصار ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : أهديتم الفتاة ؟ قالوا : نعم ، قال : أرسلتم معها من يغني ؟ قالت : لا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الأنصار قوم فيهم غزل ، فهلا بعثتم معها من يقول :
أتيناكم أتيناكم وحيونا نحييكم .
[ ص: 378 ] 3322 - حدثنا
فهد بن سليمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق nindex.php?page=hadith&LINKID=660335أن رجلا من بني قيس قال nindex.php?page=showalam&ids=48للبراء وهو يسمع : أفررتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين ؟ قال البراء : لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفر ، إن هوازن كانوا قوما رماة ، وإنا لما حملنا على القوم انهزموا ، وإن القوم أقبلوا [ ص: 379 ] على القتال ، فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلة بيضاء ، وإن أبا سفيان بن الحارث آخذ بلجامها وهو يقول :
أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب .
3323 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=660333قال رجل nindex.php?page=showalam&ids=48للبراء : يا أبا عمارة وليتم يوم حنين ؟ قال : لا والله ما ولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكنا لقينا قوما رماة ما يسقط لهم سهم جمع هوازن فرشقونا رشقا ما يكادون يخطئون ، فأقبلوا هناك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلته البيضاء وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب يقود به ، فنزل فاستنصر وقال :
أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب
[ ص: 380 ] قال : ثم صفهم ، أو قال : صفنا .
3324 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر السهمي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656661خرج نبي الله صلى الله عليه وسلم في غداة باردة والمهاجرون والأنصار يحفرون الخندق بأيديهم ، فقال :
اللهم إن الخير خير الآخره فاغفر للأنصار والمهاجره
فأجابوه :
نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما بقينا أبدا .
[ ص: 381 ] 3325 - حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء أنه حدثهم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653795
والله لولا الله ما اهتدينا فأنزلن سكينة علينا
وثبت الأقدام إن لاقينا إن الألى قد بغوا علينا .
3326 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة بن سوار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17415يونس بن أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبيه ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=105034رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقل التراب يوم أحد حتى وارى التراب شعر صدره وهو يرتجز بكلمة عبد الله بن رواحة يقول : [ ص: 382 ]
اللهم لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الألى قد بغوا علينا وإن أرادوا فتنة أبينا
قال : يمد النبي صلى الله عليه وسلم بها صوته . 3327 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330ابن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء مثل حديث
أبي إسحاق ، عن
البراء غير أنه قال :
إذا أرادوا فتنة أبينا
قالها مرارا .
3328 - وحدثنا
أبو بشر الرقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656130رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخندق وهو يقول ، ثم ذكر مثله ، غير أنه لم يقل : يمد بها صوته ، وغير أنه لم يقل :
[ ص: 383 ] يقولها مرارا .
3329 - وحدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653553أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد :
ألا كل شيء ما خلا الله باطل
وكاد ابن أبي الصلت يسلم . 3330 - وحدثنا
عبد الغني بن أبي عقيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
الأسود بن قيس : سمع
nindex.php?page=showalam&ids=401جندبا يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652592كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة فنكبت إصبعه ، فقال :
هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت .
[ ص: 384 ] 3331 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
الأسود بن قيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=401جندب بن عبد الله :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمشي ، فأصاب إصبعه حجر ، ثم ذكر بقية الحديث .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فأنكر منكر هذه الآثار كلها ، ودفع أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم قال شيئا مما ذكر عنه فيها ، وقال : في كتاب الله ما قد دفع ذلك وهو قوله عز وجل :
وما علمناه الشعر وما ينبغي له .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكانت حجتنا عليه بتوفيق الله وعونه : أن الذي تلاه علينا من كتاب الله عز وجل لا يدفع شيئا مما رويناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذه الآثار ؛ لأن الذي تلاه علينا من كتاب الله عز وجل إنما هو إعلام الله عز وجل خلقه أنه ما علم نبيه صلى الله عليه وسلم الشعر ردا على المشركين في قولهم له :
بل افتراه بل هو شاعر ، فأعلم الله عز وجل خلقه أنه بخلاف ما قالوا ثم أتبع ذلك بقوله :
وما ينبغي له إذ كانت المنزلة التي أنزله إياها مع النبوة التي آتاه
[ ص: 385 ] إياها المنزلة التي لم ينزلها أحدا من خلقه سواه ، وكان من علمه عز وجل الشعر من خلقه قد عرفه الناس ، وعلموا أنه الذي يشعر ويقصد فيمدح بذلك قوما ويهجو به آخرين ، ويصف به ما يميل إليه قلبه وتدعوه إليه نفسه ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بخلاف ذلك ، ثم دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نفسه ما أضافوه إليه .
3332 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
أحمد بن المفضل الحفري ، قال : حدثنا
عيسى بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي بن ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
اللهم إن فلانا ابن فلان هجاني ، وهو يعلم أني لست بشاعر فأهجوه ، فالعنه عدد ما هجاني ، أو مكان ما هجاني .
قال : ثم أبان الله على ألسنتهم أن الذي كانوا يسمعونه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن كما قالوا : إنه شاعر يتكلم بالشعر كما يتكلم به أهله ، وإنهم حملوه على الشعر فلم يلتئم على لسان أحد أنه شعر .
3333 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود [ ص: 386 ] الطيالسي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16034سليمان بن المغيرة 3334 - وكما حدثنا
علي بن شيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16034سليمان بن المغيرة ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال العدوي ، عن
عبد الله بن الصامت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661528قال لي أخي أنيس : إني منطلق إلى مكة ، فاكفني حتى آتيك ، فانطلق ، فراث علي ، فقلت : ما حبسك ؟ فقال : لقيت بمكة رجلا على دينك يزعم أن الله عز وجل أرسله ، قلت : فما يقول فيه الناس ؟ قال : يقولون : شاعر ، ويقولون : كاهن ، ولقد سمعت قول الكهنة فما هو بقولهم ، ولقد وضعت قوله على أقراء الشعر ، فما يلتئم على لسان أحد أنه شعر ، قال nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر : يا ابن أخي ( وكان أنيس أحد الشعراء ) فوالله إنه لصادق ، وإنهم لكاذبون .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وكان في الشعر حكم ، ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن من الشعر حكمة ، وسنذكر ذلك فيما بعد من كتابنا هذا في موضع هو أولى به من هذا الموضع إن شاء الله ، فكان ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم مما قد حكي عنه في هذه الآثار كلامه به هو من الحكم التي
[ ص: 387 ] في الشعر ، فتكلم به على أنه حكمة ، والله يجري الحكمة على لسانه لا أنه شعر أراده مما لا حكمة فيه .
ومما يدل على ذلك أنه لم يأت منه إلا بما فيه حاجته منه من هذا الجنس لا بما سواه وقد يتكلم الرجل بالكلام الموزون مما لو شاء أو غيره أن يبني عليه ما يكون شعرا فعل ، وليس بشعر ، ولا قائله شاعر ، ونحن نجد في طباع بني آدم الذين ليسوا من أهل الصناعات بعمل الألسن كالفقه وما أشبهه ، فيحكي منه شيئا كما يحكيه الفقهاء ، فلا يكون بحكايته إياه فقيها ، فمثل ذلك من يحكي بيتا من الشعر ، أو ما دون البيت على وزن الشعر لا يكون به شاعرا ، ولقد زعم
الخليل بن أحمد - وموضعه من العربية موضعه ، لا سيما من الشعر ومن وزنه ، ومن تقطيعه ، ومن ذكر أنواعه - أن الأراجيز ليست بشعر ، وأنها كلام من الكلام الذي يتكلم به الناس على وزن الشعر هو الذي يتصرع وليس بشعر .
وفيما ذكرنا ما قد وضح به جهل هذا الجاهل ونفيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ليس منتفيا عنه ؛ لأنه ليس بمخالف لما في الآية التي تلاها ، ولأن ما تكلم به في الآثار التي رويناها إنما كان بالحكمة التي فيها أو بشيء علق بلسانه من الشعر فنطق به لم يكن به شاعرا ولا داخلا في المعنى الذي نفاه الله عنه ، والله عز وجل نسأله التوفيق .