[ ص: 302 ] 54 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مراد الله بقوله :
وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم هل هو
عبد الله بن سلام أو من سواه ؟
331 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ،
nindex.php?page=showalam&ids=17362ويزيد بن سنان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14357والربيع الجيزي ،
وصالح بن عبد الرحمن ،
وعمرو بن الحارث ،
nindex.php?page=showalam&ids=13856وإبراهيم بن أبي داود ،
وفهد ،
ومالك بن عبد الله بن سيف التجيبي أبو سعد ، قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653528ما سمعت النبي عليه السلام يقول { لأحد يمشي على الأرض : إنه من أهل الجنة إلا لعبد الله بن سلام ، وفيه نزلت هذه الآية : وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم } .
فأنكر منكر أن يكون
عبد الله بن سلام هو المراد بهذه الآية ، وذكر أن
[ ص: 303 ] المراد بها سواه ، وأنها في سورة مكية ، وأن إسلام
عبد الله فإنما كان
بالمدينة ، وذكر في ذلك :
ما قد حدثنا
ابن أبي مريم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ،
في قوله تعالى : وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم قال : ليس
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ، آية مكية ، وإنما أسلم
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام قبل وفاة النبي عليه السلام بعامين ، وما أنزل فيه شيء من القرآن ، وإنما أنزلت هذه الآية في رجل من بني إسرائيل آمن به قومه واستكبرتم أن تؤمنوا .
[ ص: 304 ] وقد وافق
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي في نفي هذه الآية أن تكون أنزلت في
ابن سلام ، وفي نفي آية أخرى قد قال بعض الناس : إنها أنزلت فيه أيضا ، وهي قوله :
قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير .
كما حدثنا
أحمد بن داود بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر قال :
سألت nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن قول الله تعالى : ومن عنده علم الكتاب قلت : هو
ابن سلام ، قال : كيف يكون
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ، وهذه السورة مكية . قال : وكان
سعيد يقرأ ( ومن عنده علم الكتاب ) " .
[ ص: 305 ] وكانوا يشدون ذلك بما يرويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . :
كما حدثنا
أحمد بن أبي عمران ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام البزار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16505الخفاف ، عن
هارون النحوي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11937جعفر بن أبي وحشية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992ابن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرأ : ( ومن عنده ) بكسرها ، ويقول : من عند الله علم الكتاب .
فتأملنا هذا الباب هل خالف فيه
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وسعيد بن جبير أحدا من أمثالهما . ؟
فحدثنا
ابن أبي مريم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : وشهد شاهد من بني إسرائيل قال : هو
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12307أزهر بن سعد السمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي في هذه الآية : وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله قال : يقولون :
ابن سلام ، وكيف يكون
ابن سلام ، وهذه الآية مكية ؟
[ ص: 306 ] قال
ابن عون : فنبئت أن
محمدا يعني : ابن سيرين قال : صدق ، هي مكية . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : يعني السورة التي فيها تلك الآية ، وهي سورة الأحقاف ، ولكنها قد كانت تنزل الآية ، فيؤمر بها أن توضع في مكان كذا وكذا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : يعني أنه قد كانت الآية تنزل
بالمدينة فيؤمر بوضعها في سورة قد كانت نزلت
بمكة .
ثم رجعنا إلى حديث
مالك الذي رويناه في أوائل الباب فكشفناه ، لنقف على حقيقته .
332 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856ابن أبي داود ،
وفهدا ،
nindex.php?page=showalam&ids=12011وعبد الرحمن بن عمرو بن صفوان النصري الدمشقي ، قد حدثونا قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12153أبو مسهر عبد الأعلى بن مسهر الغساني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=653528ما سمعت النبي عليه السلام يقول لأحد يمشي على الأرض إنه من أهل الجنة إلا nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام } . ولم يذكر فيه نزول تلك الآية فيه .
فوقع في قلوبنا من ذلك شيء ، فكشفنا عنه أيضا حتى وقفنا على الحقيقة فيه بمن الله وعونه .
[ ص: 307 ] 333 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قد حدثنا ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، فذكر بإسناده مثله . قال فيه : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك :
وفيه نزلت : وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم .
334 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15517أحمد بن عبد الرحمن بن وهب قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عمي ، ثم ذكر بإسناده مثله ، وبما أضافه إلى
مالك فيه مثله .
فوقفنا بذلك على أن ذكر نزول هذه الآية في هذا الحديث ليس من كلام النبي عليه السلام ، ولا من كلام
سعد ، وإنما هو من كلام
مالك ، فخرج بذلك أن يكون فيه حجة على
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ،
وسعيد بن جبير في إثبات نزول هذه الآية أنه كان في
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام .
ثم تأملنا ما قد روي في نزولها سوى هذا الحديث :
فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724سليمان بن داود صاحب الطيالسة ، حدثنا
شعيب بن صفوان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير :
أن الحجاج بن يوسف قال لمحمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام : لله أبوك ، تعلم حديثا حدثه أبوك nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان أمير المؤمنين ؟ قال : أي حديث يرحمك الله ؟ فرب حديث حدث به ؛ قال : حديث المصريين لما حاصروا عثمان رضي الله عنه ؛ قال : قد علمت ذلك الحديث ، فحدثه به فكان فيه أنهم قالوا nindex.php?page=showalam&ids=106لعبد الله بن سلام لما حذرهم من قتل عثمان ، كذب اليهودي ، كذب اليهودي . فقال : كذبتم والله ، وأثمتم ما أنا [ ص: 308 ] بيهودي ، وإني لأحد المؤمنين يعلم ذلك الله ورسوله والمؤمنون ، وقد أنزل الله في كتابه : قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ، والآية الأخرى :
قل أرأيتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم .
فكان ما في هذا الحديث من إخبار
ابن سلام بنزول هاتين الآيتين فيه أولى ، وكان بما نزل فيه أعلم ، ولم نجد أحدا من القراء الذين أضيفت القراءة إليهم من الآية التي تلونا ، وهو قوله :
ومن عنده علم الكتاب إلا كذلك ، ولم نجد أحدا قرأها بالكسر إلا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وابن جبير .
وقد حدثنا
ابن أبي عمران ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف ، قال :
قرأ nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : ومن عنده نصب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة كمثل ،
nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع كمثل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير كمثل ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو كمثل .
وقد ذكرنا فيما تقدم منا في كتابنا مخرج قراءة
عاصم ، ورجوعها إلى
علي ، وإلى
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وإلى
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت .
وقراءة
نافع فقد كانت مأخوذة عن جماعة منهم :
أبو جعفر [ ص: 309 ] يزيد بن القعقاع ، وكان أخذ
أبي جعفر إياها من مولاه
عبد الله بن عياش ، وكان أخذ
عبد الله بن عياش إياها من
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب . كذلك حدثني
روح بن الفرج ، عن
أحمد بن صالح أنه سمعه يقول ذلك .
وقراءة
حمزة مأخوذة فيما حدثني
ابن أبي عمران مما سمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف البزار ، أنه قرأ القرآن على
nindex.php?page=showalam&ids=16029سليم بن عيسى عشر مرات ، وأن
سليما حدثه أنه قرأه على
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ، وأن
حمزة ذكر أنه قرأ القرآن على رجلين وهما
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=12526ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، فما كان من قراءة
ابن أبي ليلى فعلى حرف
علي ، وما كان من قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش فعلى حرف
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
ومما أخذناه من قراءة
حمزة عن غير
ابن أبي عمران أن
ابن أبي ليلى قرأ القرآن على أخيه
عيسى بن عبد الرحمن ، وأن أخاه قرأه على
nindex.php?page=showalam&ids=16330أبيه ، وأن أباه قرأه على
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قرأه على
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب ، وأن
يحيى قرأه على
عبيد بن نضيلة ، وأن
عبيدا قرأه على
nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة بن قيس النخعي ، وأن
علقمة قرأه على
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه .