552 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم الذي ينتقض به وضوء من سواه من أمته .
3432 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
حكيم بن سيف ( ح ) . وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17370يزيد بن عبد ربه ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية بن الوليد ، عن
الوضين بن عطاء ، عن
محفوظ بن علقمة الحضرمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16343عبد الرحمن بن عائذ الأسدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676983إن العين وكاء الست ، فمن نام فليتوضأ .
[ ص: 56 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : هكذا يحدث بهذا الحديث كل من لقيناه من أهل الحديث يقولون : هو وكاء الست ، وأما أهل العربية ، فيخالفونهم في ذلك ، ويقولون وكاء السه ، وكذلك ذكر لنا
علي بن عبد العزيز ، عن
أبي عبيد القاسم بن سلام ، قال
أبو عبيد : قوله : السه : حلقة الدبر ، والوكاء أصله هو الخيط ، أو السير الذي يشد به رأس القربة ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المروي عنه في ذلك - يعني : حديث
علي رضي الله عنه الذي ذكرناه - اليقظة للعين مثل الوكاء للقربة ، يقول : فإذا نامت استرخى ذلك الوكاء ، فكان منه الحدث ، قال : وقال الشاعر في السه :
شأتك قعين غثها وسمينها وأنت السه السفلى إذا دعيت نصر
[ ص: 57 ] وقال
أبو عبيد :
نصر : قبيلة من بني أسد ، قال : وقال آخر :
ادع فعيلا باسمها لا تنسه إن فعيلا هي صئبان السه
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فأما ما في الحديث : فمن نام فليتوضأ ، فيحتمل أن يكون صلى الله عليه وسلم أراد به النوم الذي يسترخي الوكاء وتسترخي معه المفاصل كمثل ما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الذي يحدثه عنه
أبو العالية الذي ذكرناه في الباب الذي قبل هذا الباب ، وهو أولى ما حمل عليه حتى يوافق معناه معنى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ذلك .
وقد دل على هذا المعنى أيضا .
3433 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى . 3434 - وما قد حدثنا
أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15785حيوة بن شريح الحضرمي ،
وسليمان بن عبد الله الرقي قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية بن الوليد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12528أبي بكر بن أبي مريم ، قال
الربيع في حديثه : قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16576 [ ص: 58 ] عطية بن قيس الكلابي ، وقال
أبو أمية في حديثه : عن
عطية بن قيس ، ثم اجتمعا ، فقالا : عن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=709518إنما العينان وكاء السه ، فإذا نامت العينان استطلق الوكاء .
[ ص: 59 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وقد دل على ذلك أيضا .
3435 - ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس حدثه ( ح ) ، وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=707447إذا نعس أحدكم في صلاته ، فليرقد حتى يذهب عنه النوم ، فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه . 3436 - وما قد حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
[ ص: 60 ] 3437 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : وحدثني
يحيى بن عبد الله بن سالم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
3438 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
بشر بن هلال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث - يعني : ابن سعيد التنوري - ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650205إذا نعس أحدكم وهو يصلي فلينصرف ، لعله يدعو على نفسه وهو لا يدري .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : فكان في هذا الحديث ما قد دل أن الرجل قد يصلي وهو ناعس ، ومثل ذلك أيضا .
3439 - ما قد حدثنا
نصر بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=693492إن النبي صلى الله عليه وسلم مر بحبل ممدود [ ص: 61 ] بين ساريتين في المسجد ، فقال : ما هذا الحبل ؟ فقالوا : فلانة تصلي ، فإذا خشيت أن تغلب أخذت به ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فلتصل ما عقلت ، فإذا غلبت فلتنم .
فكان في قوله صلى الله عليه وسلم : لتصل ما عقلت ، ما قد دل أنها قد تصلي وقد خالطها النوم ، وإن كان مما لا يغلبها ، فدل ذلك أنه ليس ينقض من النوم الوضوء إلا ما كان معه استرخاء المفاصل على ما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الذي رواه عنه
أبو العالية ، وهو الحديث الذي ذكرنا في الباب الذي قبل هذا الباب .
[ ص: 62 ] فقال قائل : فقد روى
صفوان بن عسال المرادي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يخالف ذلك .
3440 - فذكر ما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698246قلت لصفوان بن عسال : حك في نفسي ، أو في صدري مسح على الخفين بعد الغائط والبول ، فهل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ؟ قال : نعم ، كان يأمرنا إذا كنا سفرا أو مسافرين أن لا ننزع ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، ولكن من غائط وبول ونوم . 3441 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=11820وأبو الأحوص ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ،
[ ص: 63 ] عن
صفوان بن عسال ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665828كنا إذا كنا مسافرين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، لكن من الغائط والنوم والبول .
قال : ففي هذا الحديث ما قد دل على أن النوم ينقض الوضوء بأي حال ما كان .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه : أنه قد يحتمل أن يكون ذلك النوم الذي يكون معه استطلاق الوكاء ، واسترخاء المفاصل حتى يتفق هذا الأثر والآثار التي ذكرناها قبله ، ولا يضاد بعضها بعضا ، والدليل على صحة هذا التأويل ما كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في زمنه ، وفيما بعده في ذلك .
3442 - كما قد حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=682931أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخر صلاة العشاء الآخرة ذات ليلة حتى نام القوم ، ثم استيقظوا فجاء عمر ، فقال : يا رسول الله ، الصلاة الصلاة ، قال : فصلوا ، ولم يذكر أنهم توضؤوا .
[ ص: 64 ] 3443 - وكما حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=693017أقيمت صلاة العشاء الآخرة ، فقام رجل ، فقال : يا رسول الله ، إن لي حاجة ، فقام معه يناجيه حتى نعس بعض القوم ، ثم جاء فصلى ، ولم يذكر أنهم توضؤوا .
[ ص: 65 ] 3444 - حدثنا
محمد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج ، قال : حدثنا
أبو هلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال :
كنا نأتي مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ننتظر الصلاة ، فمنا من ينعس وينام ، أو ينعس ثم يصلي ولا يتوضأ .
3445 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال :
أقيمت صلاة العشاء ، فقام رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم يزل يكلمه حتى نعس بعض القوم أو القوم ثم صلوا ، ولم يتوضؤوا .
3446 - وكما حدثنا
صالح بن عبد الرحمن بن عمرو بن الحارث ،
[ ص: 66 ] قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال :
أقيمت صلاة العشاء ذات ليلة ، فعرض رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه في حاجة هويا من الليل ، حتى نعس بعض القوم ، فجاء فصلى بهم .
3447 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
حرمي بن حفص ، قال : حدثنا
الفرات بن أبي الفرات ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنمت ، واستيقظت ، ثم نمت ، واستيقظت ، فقام رجل من المسلمين ، فقال : الصلاة الصلاة ، فخرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأسه يقطر - قال : وأظن الرجل عمر رضي الله عنه - فصلى بنا ، وقال : لولا أن أشق على أمتي ، لأحببت أن يصلوا هذه الصلاة هذه الساعة .
[ ص: 67 ] 3448 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920هاشم بن القاسم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينامون ثم يقومون فيصلون ، ولا يتوضؤون .
وكما حدثنا
صالح ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إذا طلع الفجر صلى ركعتين ، ثم يحتبي ، ونحن حوله ، فإن رآه أحد منا نعس ، حركه ، وكان ينعس وهو محتب ، ثم تقام الصلاة فينهض فيصلي .
[ ص: 68 ]
وكما حدثنا
صالح ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان يقول :
من نام وهو قاعد فلا وضوء عليه .
وكما حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ،
أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان إذا نام قاعدا لم يتوضأ ، وإذا نام مضطجعا توضأ .
وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، قال : حدثنا
خالد بن إلياس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد وأبي بكر ابني المنكدر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
من نام وهو قاعد فلا وضوء عليه ، [ ص: 69 ] ومن نام مضطجعا فعليه الوضوء .
قال : فهؤلاء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد وفاته قد كانوا في النوم على ما قد ذكرناه عنهم في هذه الآثار قولا وفعلا بلا اختلاف منهم فيه ، أنه لا ينقض وضوؤهم إلا في خاص من النوم ، والأولى في ذلك أن يكون ذلك الخاص هو الذي خصه رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ، ووصفه باسترخاء المفاصل الذي لا يكون معه ضبط النائم لنفسه عن الأسباب التي تنقض وضوءه ، ومعقول مع ذلك أن القائم والقاعد والساجد معدوم ذلك منهم ، وأن المضطجع موجود ذلك فيه .
وإذا كان ذلك كذلك لم ينتقض وضوؤه إلا بتلك الحال حتى لا يخرج عن شيء مما قد رويناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم عن أصحابه في هذا الباب رضوان الله عليهم .
فقال قائل : فقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ما يخالف ما قد رويته في هذا الباب .
فذكر ما قد .
حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري .
[ ص: 70 ] وما قد حدثنا
صالح بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري ، ثم اجتمعا فقالا : عن
خالد بن غلاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أنه قال :
من استحق النوم ، فقد وجب عليه الوضوء .
والذي نحفظه في
خالد هذا ، عن كل من حدثنا هذا الحديث كما ذكرناه :
ابن علاق بالعين ، وقد ذكر
البخاري ومحمد بن سعد أنه غلاق ، وذكر
محمد خاصة أنه عيشي ، والله أعلم بحقيقة اسمه .
فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه ، أن ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة مما ذكرناه عنه في هذا الحديث غير مخالف لما في الأحاديث الأول ; لأن الذي فيه عنه هو قوله : من استحق النوم فقد وجب عليه الوضوء ، فقد يجوز أن يكون استحقاق النوم عنده هو الذي معه استرخاء المفاصل ، وذلك أولى ما حمل عليه ليوافق قوله في ذلك
[ ص: 71 ] أقوال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه سواه .
ومما يحقق ما ذكره في استرخاء المفاصل أن السقوط يكون مع ذلك ، وما لا يكون السقوط معه فبخلاف ذلك ، وما كان مما معه السقوط إلى الأرض فصاحبه في حكم النائم على الأرض ، فمعقول أن عليه الوضوء ، والله عز وجل نسأله التوفيق .
[ ص: 72 ]